الذكاء المكتسب وأنواعه وتأثيره في الحياة

يقولون فلان ذكي وفلان غبي، ذلك هو التعبير الدارج، ولكن العلم قد أثبت أن الذكاء عشرة أنواع مختلفة، وسنعرض لسبع منها هم الذي تم الإتفاق عليها، وأن الشائع لدى الناس في تقديرهم.

اقرأ ايضاً مبدأ الذكاء العاطفي ومقاومة الوصول العجل!

ما أنواع الذكاء؟

الذكاء الشفوى 

 الذي يعد مقياسا لقدرتنا على تعلم اللغات واستخدامها لتحقيق الأهداف ولنصبح أشخاص فعالين في هذا العالم. مثال الكاتب والمعلم والمتحدث.

الذكاء المنطقى

 فهو يعد مقياسا لقدرتنا على تحليل المشكلات بمنطق من خلال أسلوب التفكير العلمي، وحل المسائل الرياضية. مثل المحاسب والأستاذ الجامعي.

الذكاء العاطفي 

وهو قدرتك على إستيعاب اهتمامات الآخرين ومحفزاتهم ورغبتهم وتقدير مشاعرك ومخاوفك ومحفزاتك مثل الشرطي والمحامي وولي الأمر.

الذكاء البدني أو الحركي

وهو قدرتك على استخدام جسدك كله لتحقيق نتائج، والقدرة على إستخدام المهارات الذهنية لتنسق حركاتك الجسدية. مثل الرياضي والنحات والراقص.

 الذكاء المكاني

وهو قدرتك على إدراك وإستخدام أنماط المساحات الكبيرة والمساحات الأكثر ضيقا مثال مهندس الديكور والمهندس المعماري.

 الذكاء الإبداعي

وهو قدرتك على إبتكار أشياء جديدة، والمشاركة في عملية التفكير المشرقة المتفجرة التي تقود المرء إلى آفاق جديدة من التفكير والتعبير ومن الأمثلة المخترع والكاتب والموسيقي.

 الذكاء الروحي

وهو قدرتنا على فهم كيفية اندماجنا معا في الصورة الكبرى للحياة، وكيفية إدراكنا وتكيفنا مع دورنا كأفراد وأجناس تحيا في هذا الكون مثل المفكرين والروحانيين.

من خلال ما سبق، يتبين أن لدى كل منا توليفة فريدة من الذكاءات. وعلينا أن نحددها ونعمل على تنميتها وزيادة قدرتنا الذكائية وإستغلالها وتطويرها بالصورة المثالية.

اقرأ ايضاً هل الذكاء وراثي ام مكتسب؟ وكيف يصل الإنسان إلى العبقرية؟

الذكاء وكيفية وصوله إلى مستوى الخبير العالمي

ويرتبط بتنمية الذكاء الوصول به إلى مستوى الخبير العالمي. وللوصول إلى هذا المستوى؛ التدريب لمدة عشرة آلاف ساعة؛ ففي العديد من الدراسات التي أجريت عن مؤلفي الموسيقى ولاعبي كرة السلة وكتاب الخيال العلمي وعازفي البيانو ولاعبي الشطرنج بل والمجرمين المحترفين، يفرض هذا الرقم نفسه مرة أخرى.

وتعادل العشرة آلاف ساعة حوالي ثلاث ساعات من التدريب اليومي طوال عشر سنوات. حيث يبدو أن العقل يحتاج إلى كل هذا الوقت ليستوعب  كل مايحتاج معرفته حتى يحقق الباعة المطلوبة.

لذا، عندما يقول لي شخص ما ( لايمكنني أن أرسم جيدا) أو أنا لست ماهرا في ممارسة الرياضة أو لست كاتبا موهوبا، أطرح عليه سؤالا ثابتا لايتغير، " كم عدد الساعات التي قضيتها في التدريب؟"

اقرأ ايضاً قطرة من عالم الذكاء الاصطناعيّ

الذكاء والموهبة الفطرية

آن الآوان لندرك أن الموهبة الفطرية وحدها لاتكفي وأن المطلوب بذل الوقت والجهد اللذين يعوزهما التدريب.

إننا بالتأكيد، لسنا بحاجة لأن نكون أذكياء في كل شئ حتى نحظى بحياة رائعة سعيدة. الحقيقة أن الأشخاص الذين طوروا واحدة أو أكثر من هذه الذكاءات بدرجة كبيرة، قاموا بهذا الأمر على حساب بعض الذكاءات الآخرى، ونحن جميعا نعرف أشخاصا تميزوا في مهنهم في حين كانوا يعانون في حياتهم الشخصية.

إذن من المهم أن تعرف أن كل ماترغب في أن تتميز فيه يخضع للإستثمار الوقت ومايطلق عليه علماء النفس، " التدريب العميق" أي التركيز المتواصل مصحوبا بتغذيات مرتدة متواصلة تسمح لك بأن تتكيف وتتعلم أثناء مضيك قدما في التدريب. فتصبح في نظر البعض عبقريا فذا، رغم أن إصرارك وعزيمتك هما اللذان أوصلاك إلى هذه المكانة المبهرة.

لا أنسى ماحييت هذا الرجل مبتور اليدين من حدود الكتفين وقد تدرب حتى وصل إلى قدرات هائلة في استخدام يديه لتكون عوضا قويا عن يديه المبتورتين ووصل به الحال إلى الكتابة بقدمه وبخط رائع لاتظن أبدا انه بخط القدم ناهيك عن قدراته في استخدام قدميه في كل الأمورالحياتية.

أشرف مصطفى الزهوي. محام لعدد من المؤسسات الخاصة وكاتب في بعض الصحف

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jan 29, 2023 - د. حمدي فايد عبد العزيز فايد
Jan 23, 2023 - وليد فتح الله صادق احمد
Jan 21, 2023 - عيسى بن سليمان بن سالم المسروري
Dec 27, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Dec 24, 2022 - منة الله صبرة القاسمي
نبذة عن الكاتب

أشرف مصطفى الزهوي. محام لعدد من المؤسسات الخاصة وكاتب في بعض الصحف