الدوري الانجليزي الممتاز | صراع لا ينتهي

يعتبر الدوري الانجليزي الأكثر شهرة في المعمورة، لذا تجد دوماً المنافسة على لقب هداف الدوري الانجليزي شديدة، وكذلك ترتيب الدوري الانجليزي يكون غير محسوم لآخر لحظة.. فما سر قوته؟ 

قوة الدوري الانجليزي

ينفرد الدوري الانجليزي بكونه أقوى دوري في أوروبا والعالم، وله الكثير من الخاصيات والمزايا، فلا يمكن الهيمنة لأيّ نادي على حساب باقي الأندية.

ويكفي أن نقول إنه في آخر عشر سنوات حقق اللقب كل من مانشستر يونايتد وتشلسي، وليستر ستي، وليفربول، ومانشستر ستي.

بينما لو نظرنا إلى باقي أوروبا فليغا الإسبانية يسيطر عليها الريال والبرسا منذ عشرات السنين، ونادرًا ما يحقق اللقب فريق آخر، بينما في ألمانيا باير ميونخ يسيطر على البطولة منذ عقد كامل في دوري بلاد الضباب.

لكن هذا لا يمكن أن يحدث في الدوري الانجليزي الممتاز الأقدم في التاريخ، عراقته وصلت لأكثر من مئة وعشرين عامًا والدوري مستمر، ولا يمكنك توقع ترتيب الدوري الانجليزي حتى اللحظة الأخيرة.  

تاريخ الدوري الانجليزي الممتاز

انطلق الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1888م، وحقق اللقب الأول نادي بريستون نورث عام 1889م.

ترتيب الدوري الانجليزي على مدار التاريخ 

ويحتل مانشستر يونايتد قائمة الأندية الأكثر فوزًا بدوري برصيد 20 لقبًا، يلاحقه ليفربول بـ 19 لقبًا، ثم الأرسنال 13 لقبًا، ثم إيفرتن 9 ألقاب، وتناوب على حمل الكأس منذ عام 1888م إلى عام 2021م في 19 نادٍ مختلف...

ترتيب هدافي الدوري الانجليزي

ويعتبر الإنكليزي آلن شيرار نجم بلاكبرن ونيوكاسل هدّاف البطولة على مرّ التاريخ برصيد 260 هدفًا..

ويحتل ثانيًا نجم ايفرتون والهدّاف التاريخي لمانشستر يونايتد واين روني برصيد 208 هدفًا.

بينما يأتي الإنكليزي آندي كول هداف مانشستر يونايتد برصيد 187 هدفًا في المركز الثالث، بينما ينفرد الأرجنتيني سرجيو أغويرو المركز الرابع برصيد 180 هدفًا سجّلها جميعها مع نادي مانستر ستي.

ويُعدّ الكون أغويرو اللاعب الوحيد ضمن قائمة الهدّافين التاريخيين للدوري الإنكليزي الذي سجّل كل أهدافه بقميص نادٍ واحدٍ فقط. 

المتعارف عليه في جميع دوريات العالم بأن الدوري يضمّ أندية الدولة الواحدة إلّا في البرايمر ليغ الأمر مختلف تمامًا..

الدوري يضمّ أندية من جميع دول المملكة المتحدة أسكوتلندا وأيرلندا الشمالية وولز وإنكلترا

فقط في الدوري الانجليزي.. ديربي لكل مدينة 

هناك ديربيات في البرايمر ليغ قلّ ما تشاهد نظيرًا لها في الدوريات الأوروبية. 

فديربي المرسيسايد بين إيفرتون وليفر بول يعتبر الديربي الأقدم في العالم، بينما يعتبر ديربي مانشستر بين الغريمين اليونايتد والسيتي بمثابة كسر العظم بين الناديين. 

ويختلف ديربي نيوكاسل وسندر لاند قليلًا، حيث إنه أقلّ شراسة ممّا سبق، فيما تشاهد التصريحات الصحفية النارية قبيل أيام من دربيات لندن خاصّة ديربي شمال لندن بين توتنهام وأرسنال، وكذلك الحال بين وستهام وتشلسي.. وتشلسي/آرسنال.. وتتوتنهام /تشلسي. 

ملاعب الدوري الانجليزي

وأهم ما يميّز الدوري الانجليزي ملاعبه الشهيرة التي يأتي في مقدمتها إستاد ويمبلي في لندن والذي يتسع لـ 90 ألف متفرج، يمتلئ بهم الملعب غالباً عن بكرة أبيه.

وكذلك ملعب مانشتر يونايتد أولد ترافرد أو مسرح الأحلام إذا ما أردنا ترجمة اسمه للعربية، حيث إن مسرح الأحلام يتسع لـ 76 ألف متفرجًا.

بينما يأتي ملعب انفلد الخاصّ بليفر بول، وملعب الوايت هارت لين، واستاد الإمارات، والغودسون بارك، وستاد جيمس بارك، والستي أوف، أو كما بات يعرف بملعب الاتحاد ليزيدوا في جمالية ملاعب الدوري.

جميع هذه العوامل جعلت البرايمر ليغ حلمًا لنجوم العالم لتتهافت على أنديته، وتحاول الظفر بلقب الدوري الانجليزي.

أطلق على الدوري الانجليزي لقب البرميير ليج ابتداء من موسم 1992م بعد أن كان يعرف بالدوري الإنكليزي أصبح اليوم تحت المسمّى الجديد البرايمرليغ، ونتيجة لما سبق من الطبيعي أن تكون حقوق البث التلفزيونيّ لهذا الدوري هي الأضخم في العالم وبفارق شاسع عن الليغا الإسبانية أو كما يعرف الدوري الإسباني.

حتى آخر لحظة.. شعار الكرة الدائم في انجلترا

وتتسم الأندية الإنكليزية بالعودة في نتائج المباريات فلا أمان على النتيجة وأنت في حضرة الإنكليز وأكبر مثال 1999 عندما قلب مانشستر يونايتد تأخر بهدف أمام باير ميونخ بطل الدوري الألماني إلى فوز في الدقيقة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا.

ليفربول يحقق التاريخ

بينما خلد التاريخ عودة ليفر بول أمام آسي ميلان في نهائي دوري الأبطال لموسم 2005م في ملعب آتاتورك في العاصمة التركية اسطنبول، وبعد كل الذي سبق يبدو بأن اللحاق بقوّة وجمالية البرايمر ليغ بعيد جدًا عن باقي دوريات أوروبا إن لم يكن مستحيلًا.

صحفي سوري

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Oct 10, 2021 - وجيه نور الدين محمد شرف
نبذة عن الكاتب

صحفي سوري