الخريف


الخريف فلكيّاً:

يُعدّ يوم الخريف من حيث الطّول وسطاً بين يوم الصّيف الطّويل ويوم الشّتاء القصير، ويبدأ فصل الخريف يوم 22سبتمبر وينتهي 22 ديسمبر، ويتساوى فيه اللّيل والنّهار.

الخريف مناخيّاً:

يعتبر الخريف نصف فصلٍ بين البارد والحار حيث تنخفض درجات الحرارة، ويبدأ ما يسمّى الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشّمالي.

الخريف وتأثيره على الكائنات المختلفة:

لا شك أنّ المناخ يؤثّر على الكائنات الحيّة حيث تبدأ الطّيور في الهجرة من نصف الكرة الشّمالي إلى نصف الكرة الجنوبي بحثاً عن الدفء، وتبدأ أوراق الشّجر بالسقوط وذلك لتوقّف إنتاج العصارة الخضراء (الكلورفيل) داخل النبات حيث إنّ تلك العصارة تتأثّر بالبرودة ولا تستطيع امتصاص أشعة الشّمس، فتسقط أوراق الشّجر لعدم وجود غذاءٍ تتغذّى عليه لأنّ العصارة الخضراء بمثابة الدّماء بالنسبة للحيوان، كما ينمو فرو الحيوانات ويزداد سمكاً وذلك تمهيداً لدخول الشّتاء.

كيف يحدث الخريف؟

تحدث الفصول الأربعة نتيجةً لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشّمس؛ حيث تضرب أشعة الشّمس المباشرة أجزاءً مختلفةً من الأرض في أوقاتٍ مختلفةٍ من العام، ويحدث فصل الخريف عند ابتعاد القطب الشّمالي عن الشّمس حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض.

الخريف والاكتئاب:

يشتهر الخريف بكثرة حالات الاكتئاب الموسمي ويشعر المريض بفقدان الطّاقة واضطراب المزاج الحادّ، وينتشر ذلك المرض في النّساء أكثر منه في الرجال، وهو مرتبطٌ بقلّة إفراز بعض الهرمونات مثل السيروتونين، وذلك الهرمون يزيد مع التعرّض لضوء الشّمس أثناء فصليّ الخريف والشّتاء، ففي البلاد المشمسة يقلّ ظهور ذلك المرض عنه في البلاد التي تغيب فيها الشّمس فتراتٍ طويلةً، لذلك يُعدُّ العلاج الضوئي علاجاً منتشراً لعلاج الاكتئاب.

ويتمّ ذلك بتعريض المريض للضوء، ومن عاد النّاس أن يُكثروا من شرب المشروبات السّاخنة وخصوصاً المشروبات المحتوية على الكاكاو، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من هرمون (السيرتونين) الذي يزيد الشّعور بالسعادة.

الخريف والأدب:

الطّبيعة تؤثّر في الإنسان، فما بالك بالأديب المرهف الحسّ، فتمّ استحداث تعبيراتٍ أدبيّةٍ مرتبطةٍ بالطّبيعة، وكان للخريف منها نصيبٌ بالطّبع، فيطلقون على نهاية العمر خريف العمر حيث يظهر فيه الشّعر الأبيض، واللّون الرمادي هو لون الخريف.

 وتستخدم كلمة الخريف دليلاً على نهاية عصرٍ أو حقبةٍ تاريخيّةٍ، ومن أشهر الأعمال التي تناولت الخريف رواية "السّمان والخريف" لنجيب محفوظ التي تحوّلت إلى فيلمٍ سينمائيّ.

ومن أشهر الأدباء والشّعراء الذين يستخدمون الطّبيعة هم جماعة (أبولّو) الشّعريّة التي تتوحّد مع الطّبيعة، مثل: إبراهيم ناجي وعلي محمود طه ومحمود حسن إسماعيل ومحمد زكي أبو شادي، وعندما يبدأ كاتب القصّة قصّته فإنّه يتناول بالوصف المكان والزمان؛ فكان الخريف عند أغلب الكُتّاب هو الفصل الباهت ذا اللّون الرمادي القاتم.

الخريف والسّياسة:

تضاف كلمة الخريف إلى بعض الأحداث السياسيّة التي حدثت في فصل الخريف مثل "خريف الغضب"، وهو كتابٌ للكاتب الرّاحل محمد حسنين هيكل، يحكي عن فترة حكم الرّئيس السادات وأحداث سبتمبر 1981م، والتي أدّت إلى اغتيال الرّئيس الأسبق السادات في أكتوبر من نفس العام.

الخريف والفنّ:

كما هو معلومٌ الفنّ تعبيرٌ عن النفس وإذا أحيطت النّفوس بجوٍ يناسب الإبداع صارت إلى تقديم الجيد والمقبول من الفنّ الذي له صورٌ سبعةٌ كما هو واضحٌ لدى الكثيرين، ومن أحد الفنون السّبعة فنّ الغناء الذي تناول فصل الخريف من خلال أغنية المطربة فيروز وكلمات زياد الرحباني التي يقول مطلعها: "بتذكرك كلّ ما تيجى لتغيم وجهك بيذكر بالخريف"، كما غنّت جوليا بطرس لموسم الخريف.

الخريف والأمراض:

تتميّز فترة تغيّر الفصول ومنها الخريف بارتباطه بالأمراض الموسميّة مثل: أمراض الصّدر والحساسية والإنفلونزا والأمراض الجلديّة، وذلك للانتقال من الحار إلى البارد، وللوقاية من تلك الأمراض الخريفيّة يمكن اتّباع الآتي:

أ. اتّباع التّغذية الجيّدة المحتوية على فواكه وخضرواتٍ طازجةٍ وشرب المشروبات السّاخنة.

ب. التباعد الاجتماعي: هو بمثابة الحاجز بين الأفراد وبعضهم البعض.

ج. التطعيم بالمصل المضاد للإنفلونزا الموسميّة، وخصوصاً كبار السن، والأطفال، والمدخّنين، والحوامل.

د. غسل اليدين واستخدام كماماتٍ تغطي الأنف والفم للوقاية من الغبار المحمّل بالأتربة والجراثيم.

هـ -ممارسة الرياضة في مكانٍ صحيٍّ، فهي مفيدةٌ جدّاً للجهاز التنفّسي.

أخيراً خلق اللّه الفصول الأربعة؛ لأنّه رحيمٌ ولطيفٌ بعباده؛ وذلك لإثراء التنوّع في المخلوقات وللتوازن الطبيعي للكون.

بقلم الكاتب


Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة