الحياه ما هي إلا .. صناعة ذاتك !

وجد الإنسان في الحياة ومعه مجموعة من الصفات التي  وضعت فيه  التي أهمها "الفطرة"، التي هي في الأصل تعتبر إحدى الدعائم التي تسير بها إلى طريق النجاح لصناعة ذاتك كما ينبغي أن يكون، وبالصورة التي خلق من لتحقيقها اي "ان كل شىء ميسر لما خلق له" ... تاكد ايها الانسان انك خلقت و اوجدك الله فى الدنيا واوجد بداخلك ذريعه اساسيه لكل صفه فعليك ان تتعب فى ايجادها و تنميتها و رعايتها لتتطور بك الى ما هو افضل و ان تحقق لنفسك ذاتك و تصنعها بحكمه منك و بعلم ووعى كاملين ..

سنقوم فى هذا المقال بالقاء الضوء على عدة نقاط أساسية نساعدك فيها على صناعة نفسكCreating Your Self  فى اكتشاف مهاراتك و قدراتك التى لازالت مدفونه و انت لا تعلم عنها شيء و لكن تفجرها المواقف و ايضا السنين ربما كنت اكتشفتها و اخرجتها للعلن صدفه بدون بحث منك عنها و لكنك عزيزى القارىء لم تكتشف فى ذاتك الا 20% فقط من قدرات عقلك مهما بلغ حجم انجازاتك و مستوى تطورك.. فأنت لازلت تحت الميكرسكوب لاكتشاف ما هو ابعد فى صناعة نفسك...

و قبل ان نبدأ علينا ان نذكرك عزيزى القارىء ان تضغط على زر متابعه ان كنت متابع جديد و ان تفعل زر المشاركه للمقال بين اصدقائك حتى يتسنى لنا نشر المزيد من المقالات التى تهتم بهذا القطاع من الاهتمامات و هو " تنميه الذات .. اي صناعة الذاتcreating your self  

 لنتعرف اولا على ماهيه العقل :

قام احد العلماء باكتشاف علم يسمى "المرونه العصبيه " و هو علم قائم على تغيير نظام عقلك و فى طريقه تفكيره و تناوله للاحداث المحيطه به و التحكم فى دماغك و التعرف ايضا على نقط ضعفك و تحويلها الى نقاط قوه، و مما لا شك فيه ابدا بأن بامكان العقل التحكم فى المشاعر و السلوكيات و ايضا الادراك فالعقل يحتوى على كميه هائله من المليارات للخلايا العصبيه المعقده و ينقسم الى قسمين الجزء الايمن وله وظائفه الخاصه به و الجزء الايسر و له ايضا خصائصه و الدور الذى يؤديه :

  •  الجزء الايمن : و هو مسؤل عن التخيل و الالوان و العواطف و و الاصوات و الاحلام و منه تنطلق الرسوم و الانماط
  • الجزء الايسر : و هو المسؤل عن التحليل و الو الرياضيات و الكتابه و القراءه و و جميع ابدعاته، فالعقل البشري مسؤل عن سير حياة صاحبه اجتماعيا و مهنيا و تعليميا و يمكن قياس قدرات العقل من خلال اختبارات الذكاء العالميIQ  اوIntelligent Questioner  و باستطاعتك الحصول على كل ما تريده من خلال قانون الجذب الذى يخدمه العقل البشري من خلال ايمانك الداءم بذاتك و الحصول على كل ما تريد لصناعة نفسك بالكاد تصل الى مبتغاك فقط ان قويت ارادتك  فى الحصول على ما تريد.

 اهم الطرق المساعده فى تقوية قدراتك العقلية لصناعة نفسك Creating Your Self  : -  

  • قم بشيء جديد دائماً، Out of the Box فالقيام بأمر مختلف عن المعتاد يغيّر بنية الدماغ، عن طريق خلق مسارات عصبية جديدة تزيد من نسبة ذكائك، فيمكن أن تغيّر من أسلوب عملك، وأن تتناول طعاماً لم تتذوقه من قبل فذلك يعمل على تنشيط دماغك. 
  •  مارس الرياضة بشكل منتظم، فذلك يزيد من وظيفة عقلك، ويزيد من تكوين الخلايا العصبيّة لديك، وتكوين خلايا دماغية جديدة كل مرة تمارس فيها الرياضة، فالعقل السليم في الجسم السليم.
  • درّب ذاكرتك لتصبح أقوى، فدرّبها على الحفظ بشكل تدريجي، وستلاحظ أنّ قدرتك على التذكر والحفظ أصبحت أفضل مع مرور الوقت.
  •  جرّب كل جديد ولا تخف، فالخوف من التجربة سيحجّم عقلك، ويقلل من نسبة ذكائك وتطور دماغك.
  •  فكّر بشكل إيجابي، فالتفكير السلبي والتوتر يعمل على قتل الخلايا العصبيّة، ويوقف إنتاج أيّة خلايا جديدة، بعكس التفكير الإيجابي الذي يسرّع من إنتاج الخلايا، ويقلل من التعب والإجهاد بشكل كبير. 
  •  تناول الطعام الصحي، فالدماغ يستهلك أكثر من 20% من الغذاء الذي تتناوله، فذلك يؤثّر على وظائف المخ، فأكثر من الفواكه، والخضار، وزيت أوميغا 3 الموجود بالسمك، والإكثار من شرب المياه.
  •  استغل اوقاتك الفراغ بشىء مفيد، هذا السلوك يجعلك تكتشف اشياء لم تكن على معرفة بها و يفيدك بشكل مستمر العباقرة قديما كانوا يستغلون وقت فراغهم فى تعلم الاشياء الجديدة التي اضافت الى عبقريتهم و اختراعوا لنا الكثير من الاختراعات المعاصرة و النافعه لنا حتى يومنا هذا. 
  •  القراءة غذاء العقل، فهي تعمل على تخفيف التوتر والإجهاد من الواقع الذي تعيش فيه عند لجوئك إليها، وبالقراءة تستخدم الخيال الذي يعد وسيلة مهمّة لتدريب العقل. 
  • احظَ بقسط كافٍ من الراحة والنوم، فالدماغ يقوم بالتخلص من بعض السموم البسيطة أثناء النوم، كما ويعمل على تجديد خلاياه، وأفضل فترة للنوم ليقوم الدماغ بوظيفته هذه، من التاسعة مساءً إلى منتصف الليل
  •  تخلّص من التكنولوجيا حولك، فالتكنولوجيا تجعل العقل كسولاً لا يفكر، فالانسان القديم كانت قدراته عقله لا حدود لها و كان يتخاطر مع بنى جنسه من الانسان و مع ايضا الحيوان و كان يتحلى بفراسه قويه حيث انه كان اغلب وقته يتواصل ذهنيا فقط دون الحاجه الى الكلام بلغه الاشاره و هذا ما يؤكده علم " الانثربولوجيا او Anthropology " اى علم دراسه الانسان. 
  • ابتعد عن استعمال الحاسبة، فباستخدام عقلك على حل مسائل رياضية بسيطة، تقوم بتنشيط خلاياه.
  • قم بحل الأحجيات فالعصف الذهني، يعمل على تنشيط خلايا الدماغ. 

بقلم / هبه محمد احمد

بقلم الكاتب


كاتبة مقالات في مجال البحوث العلمية كاتبة مقالات في مجال الأدب، القصص و النقد الأدبي كاتبة مقالات في Life Style و التنمية البشرية كاتبة مقالات بمجال الصحة العامه و النفسية كاتبة مقالات بمجال التسويق و المال و ريادة الاعمال و نفذت الكثير من المشروعات في هذا المجال تحديدا


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتبة مقالات في مجال البحوث العلمية كاتبة مقالات في مجال الأدب، القصص و النقد الأدبي كاتبة مقالات في Life Style و التنمية البشرية كاتبة مقالات بمجال الصحة العامه و النفسية كاتبة مقالات بمجال التسويق و المال و ريادة الاعمال و نفذت الكثير من المشروعات في هذا المجال تحديدا