الحمل خارج الرحم(الهاجر)

لا بدّ وأنك سمعتِ يوماً ما عن قصة لسيدة أصابها حمل هاجر خارج الرحم.

في المقال الآتي سنستعرض لك أهم المعلومات عن الحمل الهاجر وضرورة المراقبة الطبية منذ التخطيط للحمل وحتى نهايته.

كل تأخرٍ للطمث عند سيدة متزوجة هو حمل حتى يثبت العكس، والاستقصاءات مهمة لتحديد مكان الحمل والتعشيش وعيشه.

فيبدأ الحَمل ببُويضة مخصَّبة، عادةً ما تلتصق البُوَيضة المخصَّبة ببطانة الرحم، ويحدث الحمل المنتبِذ عندما تنغرس البويضة المخصَّبة وتنمو خارج التجويف الرئيس للرَّحِم.

غالبًا ما يحدث الحمل المنتبِذ في قناة فالوب (البُوق)، والتي تحمل البويضات من الـمِبيَضين إلى الرَّحِم، يسمى هذا النوع من الحمل المنتبِذ بالحمل البوقي، وأحيانًا يحدث الحمل المنتبِذ في أماكن أخرى من الجسم، مثل المبيض، أو تجويف البطن، أو الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم) الذي يتَّصل بالمهبل.

قد تُسبب الحمول الهاجرة نزيفًا مهدِّدا للحياة إذا لم يُعالج، لذلك نؤكد على المراجعة الطبية في أقرب وأسرع وقت عند أي قصة تأخر طمث أو نزف مهبلي.

الأعراض

قد لا تلاحظ ظهور أية أعراض في البداية، ومع ذلك بعض النساء اللاتي تعرضن للحمل المنتبذ عادة ما تظهر لديهن أعراض أو علامات مبكرة للحمل كغياب دورة الطمث، وإيلام الثدي والغثيان.

إذا أجريتِ اختبار حمل، فستكون النتيجة إيجابية، لا يمكن أن يكتمل الحمل المنتبِذ اكتمالًا طبيعيًّا.

وكلما نمت البويضة المخصبة في المكان الخاطئ ازدادت حدة الأعراض والعلامات.

التحذير المبكر للحمل خارج الرحم

غالبًا ما تكون العلامات التحذيرية الأولى للحمل خارج الرحم هي النزيف المهبلي الخفيف وألم الحوض.

أعراض الطوارئ

إن استمرت البويضة المخصَّبة في النمو داخل قناة فالوب فيمكنها أن تتسبَّب في تمزُّق القناة، ويحتمل حدوث نزيف حاد في البطن، وتتضمن أعراض هذه الحالة المُهدِّدة للحياة الدوخة الشديدة والإغماء والصدمة.

متى تزورين الطبيب؟

اطلبي المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديكِ أي مُؤشِّرات أو أعراض الحمل المنتبذ، بما في ذلك:

  1. ألم شديد في البطن أو الحوض مصحوبًا بنزف مهبلي.
  2. دوار شديد أو إغماء.
  3. آلام الكتف الناجمة عن النزيف الداخلي.

الأسباب الهامة للحمل الهاجر

يحدث الحمل البوقي -أكثر الأنواع شيوعًا للحمل المنتبذ- عندما تنحشر البويضة المخصبة وهي في طريقها للرحم، وغالباً ما يحدث ذلك بسبب تلف قناة فالوب الناجم عن التهاب أو تشوه، وقد يلعب اختلال الهرمونات أو النمو غير الطبيعي للبويضة المخصبة دورًا.

عوامل الخطر للحمل الهاجر

بعض الأشياء التي تجعلكِ أكثر عرضة للحمل خارج الرحم:

  1. الحمل خارج الرحم كما ذكرنا سابقاً.
  2. الالتهاب أو العَدوى: يمكن لحالات العَدوى المنقولة جنسيًّا، مثل السيلان أو داء المتدثرة، أن تتسبب في التهاب القنوات والأعضاء المجاورة الأخرى.
  3. علاجات الإخصاب المساعد وطفل الأنبوب: تشير بعض البحوثات إلى أن السيدات اللائي تخضعن لعلاجات الإخصاب في المختبر (IVF) أو ما يشابهها، تكون أكثر عرضةً للحمل خارج الرحم، وقد يزيد العقم في حد ذاته من خطورة تعرضك لهذا النوع من الحمل أيضًا.
  4. جراحة القناة: يمكن للجراحة التي تعمل على إصلاح قناة فالوب المغلقة أو التالفة.
  5. اختيار وسيلة منع الحمل: تندر فرصة الحمل أثناء استخدام اللولب الرحمي (IUD) ومع ذلك إذا أصبحتِ حاملًا وكان اللولب الرحمي مُركبًا، فمن الأرجح أن يحدث ذلك الحمل خارج الرحم، كما تزيد وسيلة الربط البوقي، وهي وسيلة دائمة لمنع الحمل تُعرف "بربط القناتين" من هذه الخطورة.
  6. التدخين: يمكن لتدخين السجائر قبل حدوث الحمل أن يزيد من خطورة الحمل خارج الرحم، كلما زاد تدخينك، ارتفعت نسبة تعرضك للخطر.

الوقاية

لا توجد طريقة لمنع الحمل خارج الرحم، لكن نوضح فيما يلي بعض الطرق لتقليل خطر حدوث ذلك:

  1. يجب تقليل عدد الأشخاص الذين تتم ممارسة الجنس معهم، واستخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس للمساعدة على منع العدوى المنقولة جنسيًا وتقليل خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض.
  2. يجب الامتناع عن التدخين، إذا كنتِ تدخنين، فأقلعي عن التدخين قبل محاولة الحمل.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب