الحساسية، الصدفية، البقع الجلدية والنمش، البهاق، سقوط الشعر، وبعض الأمراض الجلدية


هناك حالات مزمنة من اعتلال الجلد؛ والتي ينبغي معها استشارة الطبيب، وتكون وراثية أو لنقص في المناعة أو بسبب اختلال هرموني، وتلعب الحالة النفسية الجيدة دوراً هاماً في الشفاء؛ منها:

1.تعد الحكة والاحمرار والتورم في منطقة معينة أو في جميع الجسم؛ نتيجة تعاطى أو ملامسة أو استنشاق مادة تسبب زيادة إفراز الهيستامين، من أعراض الحساسية، مما يستلزم البعد عن مسبب الحساسية.

2. تعد البقع الحمراء الكبيرة الجافة والمكسوة بقشر فضي من أعراض الصدفية؛ ويتساقط القشر االفضي مع الحكة والهرش، وقد تنزف تلك البقع دماً عند زيادة حكها، وتنتشر على القدمين واليدين والرأس والرقبة وأسفل الظهر.

3. البقع الجلدية والنمش: قد تحدث بسبب تغير في الهرمونات أو بسبب الشيخوخة أو كنوع من الحساسية لأشعة الشمس، وتستخدم صابونة خاصة ومستحضرات تبييض البشرة ولا تستخدم الكريمات المحتوية على الهيدروكينون للأم الحامل أو المرضعة.

4.البهاق ويصاحبه ظهور بقع بيضاء محددة ومختلفة الشكل والحجم، ومن أسبابه الأزمات النفسية الحادة أو خلل في إفراز الغدد الصماء؛ مما يتسبب في وجود أجسام مضادة للميلانين، وينبغي استشارة الطبيب، والبعد عن أي ضغوط عصبية حتى لا ينتشر البُهاق في باقي الجسم، وكلما كانت البقع قريبة من الرأس والبطن والصدر، كلما كانت نسبة الشفاء أكبر، يُسبب ذلك المرض آلاما نفسية، حيث ينعزل المريض ويتقوقع على نفسه؛ من المهم التكاتف معه والاهتمام به.  

5.سقوط الشعر: حالة تسببها الأزمات النفسية، أو الاضطرابات الهرمونية، أو العوامل الوراثية، أو سوء التغذية ونقص الفيتامينات خاصة للأم الحامل والمرضعة، قد يسقط الشعر في جزء محدد من الرأس، أو يسقط من الرأس كلها، أو يسقط من جميع الجسم والحواجب، وينبغى زيارة الطبيب وإتباع إرشاداته الصحية، ومحاولة التأقلم والرضا، والتغذية الجيدة، والبعد عن أي مسبب للتوتر والعصبية.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب