الجزء الأول من اخطار وأمراض التدخين

أخطر أضرار التدخين الجسدية

١- السكتات القلبية
من أضرار التدخين على القلب زيادة نسبة غاز أول أكسيد الكربون وانخفاض نسبة الأوكسجين الذي يسبب انقباض الأوعية الدموية المحيطة بالقلب وعدم وصول الدم إليها، والذي ينتج عنه ضعف في عضلة القلب وحدوث السكتات القلبية. من جانب آخر تزيد مادة القطران في السجائر من سمك الدم مما يسبب ضيق الشرايين وحدوث الجلطات الدموية وربما هذا ما يفسر نهجان المدخن المستمر وشعوره بالإرهاق وعدم قدرته على بذل مجهود.

٢- تلف وظائف الكبد
يسبب التدخين بسبب زيادة نسبة النيكوتين في الجسم تلف في وظائف الكبد ويؤثر على الأنسولين فيؤدي إلى الإصابة بالسكر المستوى الثاني ويعرض المدخن للإصابة بسرطان الكبد والبنكرياس. 

٣- فقدان التركيز والذاكرة
من أخطار التدخين نقص في وصول الأكسجين إلى وظائف المخ الحيوية وهذا يؤثر على مراكز التركيز والذاكرة التي تتعرض للضعف التام الذي يسبب القدرة على التركيز وفقدان الذاكرة.

٤- صعوبة الهضم
يؤدي التدخين إلى حدوث حموضة في المعدة وعدم القدرة على الهضم، كما تسبب أضرار التدخين أثار على الجهاز الهضمي كارتجاع المريء والقيء والغثيان وتشنجات في المعدة وعسر في الهضم.

٥- اضطرابات ومعاناة نفسية
تتمثل أضرار التدخين النفسية بمعاناة المدخن من نوبات اكتئاب بسبب نقص هرمون النشاط والسعادة الذي يولده النيكوتين، كما يسبب حالات عنف وهيجان وتوتر واضطرابات نفسية في حالة عدم التدخين لفترات طويلة.

أضرار التدخين على النساء

١- بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
تتمثل أضرار التدخين على النساء بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الجلطات الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وخاصة بالنسبة للسيدات اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم أو أي وسيلة هرمونية أخرى لتحديد النسل. 

٢- حالات العقم

يتسبب التدخين أيضاً في حدوث حالات عقم في المستقبل للسيدات فوق سن الثلاثين، كما يسبب التدخين انخفاض استجابة التبويض والإخصاب وهذا يجعل الحمل صعبا في كثير من الحالات.

٣- هشاشة العظام

الإصابة بهشاشة العظام تحدث أيضاً فالمرأة التي تدخن علبة سجائر واحدة في اليوم تتعرض لفقدان كثافة العظام بما يعادل خمسة إلى 10 % أكثر من غير المدخنين عند وصولهن إلى سن اليأس.

 ٤- سرطان عنق الرحم

التدخين قد يؤدي إلى تطور سرطان عنق الرحم، حيث وجدت إحدى الدراسات أن خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم أكبر بنسبة 80 في المائة لدى المدخنين.

٥- الإصابة بسرطان الفرج

أغلب النساء المدخنات يتعرضن لخطر أعلى بنسبة 40٪ من الإصابة بهذا النوع من السرطان الذي يصيب النساء المدخنات.

أضرار التدخين على الفم والأسنان

١- بالتهاب في الغدد اللعابية

تتمثل أضرار التدخين على الفم والأسنان بالتهاب في الغدد اللعابية في سقف الفم وتحت اللسان.

٢- تأخر التئام الجروح

تتأخر التئام الجروح بعد عملية قلع الأسنان أو بعد إجراء عمليات جراحية في الفم.

٣- الإصابة بسرطان الفم والرئة الخبيث

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب