الثقة بالنفس


الثقة بالنفس لا تأتي من فراغ، بل تزرع في النفس منذ الصغر، ومنبعها الأول الوالدين، فعندما يكون الطفل يعتمد على نفسه وله رأيه والوالدين يقومان بتوجيه الطفل للصواب من خلال الحوار المبني على احترام الطرفين لبعضهم، وعدم استخدام أساليب العنف والطمس للشخصية، وإبداء الآراء بشكل منمق، وبطريقة سلسة من غير الألفاظ السيئة، ودعم الطفل، وتشجيعه لأفكاره رغم بساطتها، وعدم الاستهزاء به، لأن السبب الرئيسي لانعدام الثقة بالنفس هو الاستهزاء به بسبب طريقة كلامه، أو شكله، أو أفكاره...

لذلك تشجيع الطفل باستمرار، والأهم احترام الطفل أياً كان عمره أمام الناس، ومعاملته بشكل ذكي خصوصاً أمام الناس، لأنهم يرون دائماً الجوانب السلبية، ونقاط ضعف الطفل واستغلالها للسخرية منه؛ ولذلك الطفل يجب أن يتعامل معه دائماً بشكل ذكي، أي بالنقاش الهادئ، والحوار الهادف، وذكر الجوانب الإيجابية فيه، وعدم ذكر الجوانب السلبية، وأن يكون المدح والحنان به بشكل دائم، وعدم القسوة عليه بشكل مبالغ فيه...

والعقاب يكون بشكل بسيط ومعنوي، ولكن أن يكون يعني له وأن يكون الثواب بشكل معنوي أكثر منه من مادي، والثقة بالنفس ستكون نتيجتها طفل ينمو بصحة نفسية، والوالدين سيكونان مرتاحين نفسياً، لأنهما يدركان أن طفلهما سيواجه المجتمع بشكل ذكي وثقة بالنفس، وبالتالي سيكون الأولاد مساعدين للوالدين، وداعمين لهما، وليسوا عبئاً عليهما.

ولذلك أنصح جميع الآباء بقراءة كتب الثقة بالنفس، وكتب تربية الأبناء لزيادة وعيهم، وكتب ضبط النفس لأن كثيرًا من الآباء يقومون مثلاً بضرب أولادهم وقت الغضب أو وقت انضغاطهم، بسبب ضغوطات الحياة وبعد وقت قصير من ضربهم، وبعد أن يهدأ يشعرون بالندم الشديد؛ لذلك يجب التوعية والثقافة بتربية الأبناء وخصوصاً في مرحلة الطفولة، لأنها أساس حياة الإنسان فإذا نشأ بثقة عاش بثقة، وستعود الثقة بالنفس بالنفع على الآباء والمجتمع بأكمله لأنه سينشأ طفل يدرك الفعل الخطأ من الصواب. 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية