التوجيه والارشاد النفسي

 لقد كان التوجيه والارشاد النفسى موجودا فيما مضى ويمارس دون أن يأخذ منهجا علميا ودون أهداف محددة , ولكنه تحول الى علم متكامل له أسسه ونظرياته ومجالاته ويمارسه متخصصون في المجال. وفي التربية الحديثة يتركز الاهتمام على حاضر الطالب مع تسليط الضوء على الماضي , من أجل تخطيط سليم لمستقبله.

اولا:مفهوم التوجيه النفسي

هو عملية مساعدة الفرد على فهم ظروفه المحيطة , والاعداد السليم للمستقبل بهدف مساعدته على تحقيق التوافق الشخصي والتربوي والاجتماعي مع نفسه بل والمجتمع المحيط به.

ثانيا : علاقة التوجيه والارشاد النفسي بالعلوم الأخرى

 علم النفس بصفة عامة يدرس السلوك سواء كان سلوكا سويا أو منحرفا , ومن أهم المواد التي يتناولها .

 علم النفس العلاجي : يستفيد منه الارشاد النفسي فى التعرف على الشخص السليم والشخص المريض نفسيا , ومعرفة نوعية الاضطراب الذي يصيب الفرد سواء كان اضطرابا عصابيا أو ذهانيا .

علم النفس الاجتماعي : يدرس الارشاد النفسي السلوك الاجتماعي للأفراد أو الجماعات , ويعرف معايير السلوك الجماعي وكيفية توزيع الأدوار من أجل تحقيق التوازن الاجتماعي.

 علم النفس التربوي : يستفيد منه الارشاد النفسي فى الاهتمام بالتعلم واكتساب السلوك والعادات التربوية السليمة , وأهمية التعزيز والذكاء والقدرات الخاصة بكل طالب .

ثالثا : تعريف العلاج النفسي

هو نوع من العلاج التي تستخدم فيه الطرق النفسية لعلاج المشكلات أو الاضطرابات والانفعالات التي يعاني منها الشخص وتؤثر في سلوكه . ويقوم المعالج بالعمل على ازالة الأعراض المرضية أو تعديلها أو تأخير اثارها , مع مساعدة الشخص المصاب بهذه الأعراض على حل مشكلاته الخاصة , واستغلال امكانياته بشكل أفضل مما يساعده على تنمية شخصيته وسيره في طريق النمو النفسي السليم.

رابعا : أهمية الارشاد والتوجيه النفسي : 

كل فرد من يمر خلال فترة معينة من حياته , بمشكلات عادية وفترات حرجة يحتاج فيها الى من يرشده الى مايفيده : 

  •  علاقة التوجيه والارشاد النفسي بالتربية والتعليم : تهتم التربية بالتلميذ ككل , ونموه كوحدة واحدة , وبكل جوانب شخصيته جسمانيا وعقليا واجتماعيا فى توازن.
  • ويقوم المرشد النفسي في المدارس , بالتركيز على زيادة التحصيل العلمي للطلاب  عن طريق وضعهم على الطرق السليمة للدراسة والتحصيل , وكيفية التذكر وعدم النسيان والسرحان اثناء استذكار الدروس والقلق .
  •  يعرف المرشد النفسي أيضا الفروق الفردية بين كل طالب , ويضع خطته فى التعامل وفق للقدرات المتباينة والميول الفردية أيضا , سواء كان الطالب عاديا أو كان من أصحاب المشكلات .

خامسا : أهداف الارشاد والتوجيه النفسي 

 تحقيق الذات : هدف المرشد النفسي هو العمل مع الفرد لتحقيق ذاته , سواء كان فردا عاديا أو متفوقا أو ضعيف العقل أو متأخر دراسيا , ومساعدته على تحقيق ذاته الى درجة يرضى عنها الطالب والمجتمع المحيط به ككل .

 تحقيق التكيف والصحة النفسية : والتوافق الذي يسعى اليه الارشاد النفسي , والذي يتناول السلوك والبيئة الطبيعية والاجتماعية , بالتغيير الذي قد يطرأ عليها , وهذا التوازن يتضمن اشباع الفرد وحاجاته ومتطلبات البيئة . 

تحقيق التوافق المهني : يتضمن اختيار المهنة المناسبة والاستعداد لها علميا وعمليا , حتى يكون الفرد ذي كفاءة , ووضع الانسان المناسب في المكان المناسب .

سادسا : مناهج الارشاد النفسي 

المنهج الانمائي : وتعود أهمية هذا المنهج الى أن الارشاد النفسي يقدم في الأساس الى الأفراد العاديين , للمزيد من تقدم الفرد والمجتمع ككل , كما أن له أهمية في التخطيط لكل فرد سواء كان فردا سويا أو من أصحاب المشكلات الخاصة , حتى يتحقق لهم أعلى درجات النضج النفسي والمجتمعي.

المنهج الوقائي : وهو يهتم بالأسوياء في الأصل وذلك للوقاية من حدوث أية مشكلات تعيق النمو النفسي والمجتمعي السليم , وهو يتخذ أكثر من شكل : مثل الوقاية الأولية التي تعمل على ازالة اسباب ومشكلات النمو السليم في بدايتها , والوقاية الثانوية والتي تعمل على ازالة اسباب اي مشكلة بعد حدوثها فورا منعا لتفاقمها .

الخلاصة : نحن فى تلك الأيام نحتاج وبشدة الى الارشاد النفسي والتوجيه المجتمعي وبخاصة في المدارس وكافة المؤسسات العلمية , في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم كله , وانتشار فيروس كورونا الذي ضرب بلادا كثيرة , ونحتاج الى الارشاد والتوجيه النفسي لمواجهة موجة الفزع الذي اجتاح العالم كله , واذا كنا ونحن كبارا نعرف كيف نواجه تلك الصعوبات فكم بالأولى الأطفال والصغار الذين ليست لهم خبرات كافية لمواجهة الصعوبات.

 

 

بقلم الكاتب


كاتب مقالات فى مختلف المجالات وخاصة فى المجال النفسى وأى مجال يفيد المجتمع الذى أحيا فيه


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات فى مختلف المجالات وخاصة فى المجال النفسى وأى مجال يفيد المجتمع الذى أحيا فيه