التكبر جريمة كبرى

الإنسان لمجرد أن يجد إنسان أقل منه من وجهة نظره فإن ذلك قد لا يعطيه اهتمام مناسب أو يتجاهله لأنه يعتبره عديم النفع أو أرخص او يراه في أي صفة بحسب وجهة نظره. وهي ليست بالضرورة وجهة نظر صحيحة وهي وجهة نظر بائسة بالنسبة لي.

لكن في عظمة الخالق سبحانه وتعالي الذي تقدست اسماءه صاحب الملكوت الأعلى العظيم المتعال فهو قد اعطى الإنسان قيمة واولاه اهتماما كبيرا فقد وجه الملائكة بالسجود له وجعله خليفة في الأرض وميزه على مخلوقات أكبر وأقوى، ولكن ما يجدر الإشارة اليه هو اين حجم هذا الإنسان من هذه المخلوقات التي خلقها الله وأين حجمه من حقيقة الأشياء كلها في هذا الكون. لتكون النتيجة في الأخير أن يتعالى انسان على انسان آخر هو من خلق الله ولا يختلف عنه في حقيقة الامر في شيء.

الشيطان كذلك خالف أمر الله ورفض امره بالسجود للإنسان لأنه ايضا يرى من الزاوية نفسها او أفضل قليلا من هذا الإنسان الذي يرى تميزه او افضليته على انسان مثله، بل وقد يراه في اسوأ وأحقر صورة. لأن الشيطان على الاقل تكبر على مخلوق من خارج جنسه. فهذا برأيي المتواضع جريمته اقل. فنحن مهما قتلنا من المخلوقات الأخرى والتي يعد فيها القتل ايضا جريمة بحقها. لكن مهما كان فدرجة بشاعتها اقل بكثير من أن يقتل انسان من أبناء جنسه. وهذا متفق عليه في جميع الأديان السماوية. لذلك يعتبر الإنسان المتكبر صورة اخرى من الشيطان وأسوأ قليلا.

كان سيكون مشهد الطرد من الله للشيطان سيتكرر مع كثير من الناس المتكبرين. وكان لن يتوقف عند حدود معينه او وقت. وانما بصورة دائمة تكاد تكون كاملة لجميع بني آدم. لكن رحمة الله أكبر وعظمته في هذا الموقف بالذات.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

شهد مراجع - Apr 23, 2021 - أضف ردا

اسواء شي في دنيا هو تكبر ،أشعر بأن أي شخص متكبر انسان فارغ من داخل ويفتقر الى الاحساس

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
نجاة حسن - Apr 24, 2021 - أضف ردا

أحسنت النشر ، بالفعل هناك اعتقادات مترسخه في عقول العديد من الأشخاص ربما توارثت عبر الوعي المجتمعي بأن اي انسان بسيط و من طبقه بسيطه بيتم النظر علي إنه ليس له قيمه

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب