التعليم عبر الإنترنت.. مفهومه ومميزاته

يعد التعليم عبر الإنترنت هو ثورة التعليم القادمة، حيث يمكن للفرد تعلم كل ما يشاء من كورسات ودورات وحتى الحصول على شهادات علمية مرموقة عبر شبكة الإنترنت فحسب.

قد يهمك أيضًا الفرق بين التعليم الحديث والتعليم التقليدي

مفهوم التعليم عبر الإنترنت

للتعلم عبر الإنترنت له العديد من التعريفات من ضمنها:

  • استخدام المتعلم للتكنولوجيا وشبكات الحاسوب، لشمول هذه الوسائل جميع آليات الاتصال الجديدة مثل شبكات الكمبيوتر - الوسائط المتعددة، والمحتوى الإلكتروني، ومحركات البحث، والمكتبات الإلكترونية، والتعليم عن بعد، والدورات المتعلقة بالإنترنت.
  • أحد أشكال التعليم عن بعد الذي يعتمد على إمكانيات وأدوات شبكة المعلومات الدولية، الإنترنت والحاسوب، في دراسة محتوى تعليمي معين من خلال التفاعل المستمر مع المعلم والميسر والمتعلم والمحتوى.
  • طريقة التدريس باستخدام آليات الاتصال الحديثة من الكمبيوتر وشبكاته والوسائط المتعددة، مثل الصوت والصورة والرسومات وآليات البحث والمكتبات الإلكترونية

وكذلك بوابات الإنترنت سواء عن بعد أم في الفصل، أي باستخدام التكنولوجيا بجميع أنواعها إيصال المعلم للمتعلم في أقصر وقت وبجهد أقل وفائدة أكبر.

  • هذا النوع من التعليم التفاعلي الذي يعتمد على استخدام الوسائل الإلكترونية؛ لتحقيق أهداف تعليمية، وتقديم محتوى تعليمي للطلاب بصرف النظر عن الحواجز الزمنية والمكانية.

ويمكن تمثيل هذه الوسائط الإلكترونية في الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة استقبال الأقمار الصناعية أو بواسطة شبكات الكمبيوتر الممثلة على الإنترنت، وما ولدت من وسائل الإعلام الأخرى مثل المواقع التعليمية والمكتبات الإلكترونية والمتاحف الإلكترونية.

على الرغم من التعريفات العديدة للتعليم الإلكتروني وتعقيده؛ فإنهم يتفقون في استخدام الأجهزة الإلكترونية، وخاصة الكمبيوتر، وفي استخدام الإنترنت المرتبط بوجود الكمبيوتر، ما يجعل من الممكن استخدام أجهزة ثابتة ومتحركة، والصور والرسومات، وما يترتب على ذلك من إيصال المعلومات إلى المتعلم بأقل جهد وأقصر وقت وأكبر فائدة.

قد يهمك أيضًا تأثير الميتافيرس على التعليم

مكونات التعليم عبر الإنترنت

أو التعليم الإلكتروني، حيث كل طريقة تدريس لها مكونات تميزها عن باقي الطرق، سواء كانت هذه الطريقة تقليدية أم إلكترونية، ويتكون التعلم الإلكتروني من مجموعة من الأدوات والمواد التي يمكن للمدرس استخدامها كلها أو جزء منها في العملية التعليمية:

الأجهزة الإلكترونية

وتشمل جميع أنواع الأجهزة بمختلف أشكالها وبرمجياتها، مثل أجهزة الكمبيوتر والطابعات والأجهزة المكشوفة المتصلة بالحاسوب وبرامج التشغيل والمنتديات وغيرها.

شبكات الاتصال

هناك ثلاثة أنواع: الشبكة المحلية وهي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر في مكان محدود تتواصل مع بعضها بعضًا عن طريق شبكة من الأسلاك، والشبكة الواسعة وهي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر في أماكن بعيدة تتواصل، مع بعضها البعض من خلال شبكة توفرها شركة الاتصالات وشبكة الويب العالمية.

العنصر البشري

وهو العنصر المهم في جميع أنواع طرق التدريس.

مميزات التعليم عبر الإنترنت

يكمن في توافره في أي وقت وفي أي مكان، وتكلفته بسيطة مقارنة بأنواع التدريس الأخرى، كما يعملالتعليم الإلكتروني على إزالة الحواجز بين المعلم والمتعلم، ويلبي احتياجات المتعلم، ويسهل التعلم الذاتي وردود الفعل الفورية، ويأخذ في الاعتبار الفروق الفردية لكل متعلم، ومصادر معلوماته، عديدة كانت أم متنوعة بسبب الاتصال المباشر بالإنترنت، وفصولها الافتراضية.

 قد يهمك أيضًا

-ما هي أهمية القراءة للطلاب؟

-دورة منصة إدراك عن محاور النجاح الستة.. تعرف عليها

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jan 23, 2023 - وليد فتح الله صادق احمد
Jan 21, 2023 - اسلام احمد احمد عبد الحميد المليجي
نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.