البكتيريا أنواعها وطريقة تكاثرها -إيلي ميتشنكوف عن البكتيريا النافعة في كتابه إطالة العمر

يدرس علم البكتريولوجي كل ما يتعلق بالبكتيريا والبحوث التي أجريت عنها والبكتيريا هي كائنات وحيدة الخلية تختلف فمنها كوكساى أي كروية الشكل ومنها سيرل أي حلزونية الشكل وأما الباسيلي فهي عصوية الشكل ولها زوائد خطافية أو هدبية أو سوطية تمكنها من الحركة.
تستطيع البكتيريا أن تعيش في الوسط الهوائي أو اللاهوائي وتعيش في جميع البيئات المختلفة فمنها ما يتحمل درجات حرارة أعلى من مائة سلسيوس ومنها ما يتحمل درجات حرارة أقل من صفر سلسيوس ومنها ما يعيش في بيئات حامضية ومنها ما يعيش في بيئات قلوية.
تتكاثر البكتريا بطريقة الانفصال أو الانقسام وهي إما موجبة أو سالبة الجرام ومنها الضار؛ الذي يسبب الإصابة بالأمراض مثل الدفتيريا والالتهابات والخراريج والدرن وتسوس الأسنان.
منها النافع مثل بكتيريا تثبيت الآزوت والتي تنمو في عقد صغيرة على جذور نباتات فصيلة البسلة وتقوم بتحويل النيتروجين الموجود في البيئة المحيطة إلى مركبات يستطيع النبات استخدامها كما يعتمد تحلل النباتات والحيوانات الميتة على نوع معين من البكتريا.
تدخل البكتيريا النافعة في العديد من الصناعات الغذائية كالأجبان والزبادي والمخلل والخل وتدخل أيضاً في صناعة الأدوية والصبغات والإنزيمات والفيتامينات.
يوجد أنواع من البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة لدى الإنسان؛ فتحصل على غذائها مقابل أن تفرز له فيتامين ب ومنها ما يساعده في التخلص من الكوليسترول ومنها ما يقوم بتنشيط الجهاز المناعي للإنسان.
نذكر أيضاً أن نوعاً من البكتيريا العضوية تقوم بتحويل سكر اللاكتوز في اللبن إلى حمض الباكتيك الذي يثبط نشاط البكتيريا التعفنية الموجودة في أمعاء الإنسان.
تفرز البكتيريا التعفنية سموم تعمل على الإصابة بأمراض متعددة؛ لذا اقترح العالم الحائز على نوبل وهو العالم الروسي إيلي ميتشنكوف في كتابه إطالة العمر بأن تناول اللبن المتخمر المعروف بالزبادي يطيل العمر.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب