البطيخ: ملكة فاكهة الصيف


أن تكون بصحة جيِّدة، وبشرة جميلة وسمرة، وتحافظ على رطوبتها، وتستمتع بنكهتها... أيا كان ما يحفزك، فإن تناول الفاكهة هو دائمًا فكرة جيِّدة في الصيف، بالإضافة إلى ذلك، لديك قدر متنوع من إمكانيات التحضير: البطيخ، الخوخ، المشمش، البرقوق، الكرز، الأناناس، العنب؛ في العصائر والنار والسلطات والأشربة الطبيعية...

بالإضافة إلى النكهة والنضارة، تزوّدنا الفاكهة بأصباغ مكثفة تساعد على تسمير بشرتنا، والمعادن، والألياف، والفيتامينات، والسكريات، وكمية كبيرة من الماء... من بين تلك التي توفر أكبر قدر من الترطيب، لا شك أن البطيخ يكمل نكهته الحلوة والمنعشة مع سهولة الهضم خارج الوجبات. وهذا يجعلها، بالإضافة إلى الحلوى البسيطة، الوجبة الخفيفة المثالية لأشد أيام الصيف حرارة.

هل تريد إخراج كل عصير من خصائص البطيخ؟ تناوله على معدة فارغة أو خارج وجبات الطعام، نظرًا لكونه مائيًا عمليًا، فعند تناوله في الحلوى، فإنه يخفف من عصارة المعدة ويؤخر هضم الطعام، مما يتسبب في الشعور بالامتلاء.

كيف تختار البطيخ الجيّد؟

الحيلة في اختيار البطيخ الجيد هي النقر عليها بأصابعك أو راحة يدك. إذا كانت ناضجة يجب أن تبدو "فارغة".

إذا اشتريت جزءًا، فسيكون من الأسهل عليك معرفة ما إذا كان ناضجًا أم لا، ومع ذلك، فمن المستحسن التأكد من أن اللب صلب وعصير.

سيبقى البطيخ المختار جيدًا في حالة ممتازة لمدة أسبوعين عند حوالي 15 درجة مئوية، وحتى ثلاثة أسابيع إذا احتفظت به بين 7 و10 درجات مئوية.

كيف يمكنك تحضيره؟

بالإضافة إلى الشريحة (الكلاسيكية الصيفية)، فإن قوة البطيخ المنعشة جعلت منه نجمًا للعديد من الوصفات الصيفية مثل المشروبات الغازية، والآيس كريم، والعصائر... حتى أن هناك أنواعًا مناسبة لصنع المربى... نظرًا لأن لبها يفسد بسرعة عند تقطيعه، فإن هذه الفاكهة لا تصلح لإعداد الأطباق، ولكنها تستخدم بشكل حصري تقريبًا للحلويات والوجبات الخفيفة.

لبدء الاستمتاع بهذه الفاكهة اللذيذة بطريقة مختلفة، نقترح وصفة صحية ومنعشة:

عمل شربات البطيخ

المكوّنات لأربعة أشخاص:
1. 750 غرام من البطيخ بدون قشر.
2. 150 غرام من السكر.
3. كوب من عصير التفاح.

طريقة التحضير:

1. ضع كوبًا من الماء والسكر في قدر على نار خفيفة، اجعله يسخن حتى تحصل على شراب ناعم... ثم تُرفع البذور من البطيخ وتُقطّع إلى قطع وتُمزج مع الخلاط.

2. تخلط مع عصير التفاح والشراب وتوضع في الفريزر، عندما يكاد يكون مجمدًا، أخرج الخليط من الفريزر، واسحقه وأعده مرة أخرى.

3. أتركه في درجة حرارة الغرفة لفترة قصيرة قبل التقديم، في 4 أكواب حلويات.

إذا كنت لا تزال غير مقتنع تمامًا، فقم بإلقاء نظرة على بعض أكثر خصائص البطيخ تقديراً:

1. يروي العطش مثل أي فاكهة أخرى. في الواقع، الفاكهة هي التي تحتوي على أكبر كمية من الماء (93٪ من حجمها الكلي).

2. له تأثير تطهير صحي للجسم: محتواه من الألياف يساعد في تنظيف الأمعاء.

3. يشار إليه في مشاكل الكلى أو المسالك البولية، كما أنه مدر للبول ممتاز.

4. يتم تضمينه في العديد من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، لأنه ينتج عنه الشعور بالشبع، على الرغم من انخفاض مستوى السعرات الحرارية فيه (20 سعرة حراريّة فقط لكل 100 جرام).

5. يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الجيد.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب