البخل النفسي وطرق الوقاية منة لحياة نفسية سليمة

هل شعرت يوما بالندم او بعض الحسرة لمساندتك او الوقوف بجانب شخص ما في حياتك وخذلك. هل كنت تحرص دائما علي جبر خاطر بعض الاشخاص وتضغط علي نفسك من اجل اسعادهم او من اجل ان لا تشعره بالحزن والإهمال وفي نفس ذات الوقت هم نفس الأشخاص الذين تخلوا عنك وتبادلوا اهتمامك ببخل غريب اطلقوة في نفسهم. وكأنهم يحاولون اطلاق كل عقدهم النفسية عليك في هيئة بخل نفسي لا يدل علي اصلهم وأخلاقهم بل يدل علي كل خسة وعدم مروئة.

حسنا  لنتعرف من بعضنا البعض علي ما هو البخل النفسي وكيف نعرف ان هذا الشخص يعاملنا بطريقة البخل النفسي وكيف ننقذ انفسنا من هذا الكابوس الفظيع .

البخل النفسي : هو البخل بمشاعرك علي الاخرين لاسباب قد تكون شخصية ، علي سبيل المثال أنت لا تحب هذا الشخص او لا تبادله نفس المشاعر او غير متقبل اهتمام شخص بك لانك لا تتقبله .

 أنواع البخل النفسي :

لمعرفة انواع البخل النفسي الموجود في البشر يجب ان تركز جيدا قبل الحكم علي البشر . وذلك لانة يمكن الحكم علي البشر من موقف واحد,لذلك لن تلاحظ ذلك إلا مع تكرار المواقف التي تثبت ان هذا الشخص يعاملك بطريقة البخل النفسي . 

1 تجد البخل النفسي في صاحبك او زميلك في العمل او زميلتك التي تقف بجانبة وتقف معه في الحزن والفرح وتقف دائما بجواره في الأزمات ، وعندما يعطية الله من فضلة تجدة يتغير عليك ويتهرب منك واذا صادفك في الطريق قد لا يلقي عليك السلام تكبرا منه وغرور بنفسه كأنك قد قتلت له قتيلا ولا تعرف لماذا يعاملك بهذه الطريقة .

2 قد تجد البخل النفسي في الشخص الذي يعرفك لمصلحة فقط ، وعندما تنتهي مصلحته معك تراه يتغير عليك ولا يرد علي مكالماتك او رسائلك ويتهرب بكل الطرق للتعامل معك بطريقة سيئة وبدون اي مبررات .

3 من اشكال البخل النفسي في حياتك والتي قد تجدة في بعض اصحابك او حتي بعض اقاربك ،وهو الشخص الذي يراقبك على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي وكل مهمته في الحياة أن يراقب تصرفاتك وتفاعلاتك على  السوشيال ميديا ولا يقوم بالتفاعل معك على وسائل التواصل الاجتماعي سواء في فرحك او حزنك ،وقد يرى منشوراتك علي وسائل التواصل الاجتماعي ولا يتفاعل معها وينتقد تصرفاتك علي وسائل التواصل بطريقة نقد هدام، ربما إذا رأي بوست لعيد ميلادك قد يبخل  بتهنئتك في عيد ميلادك او عمل اي رياكت علي منشوراتك ولا تفهم سبب تجاهله لك .

4 ومن اشكال البخل النفسي ايضا قد تجدة في زميلك او صديقك او حتي زميلتك التي  يتعمد الرد علي رسائلك في وقت متاخر وقد لا يرد عليها الا في اليوم التالي وقد لا يرد من الاساس عليك ، وفي كل مرة تعاتبة يقول لك انني كنت مشغولا او نسيت او يتحجج باي حجة للهروب منك وفي كل مرة تحادثة يفعل نفس الشئ ولا تفهم لماذا يعاملك بتلك الطريقة ، هل يعقل بان ينشغل الإنسان دائما عندما تحادثه يتعمد تاخير رسائلك وعدم الرد عليها .

كيف تنقذ نفسك من كابوس البخل النفسي وتقي نفسك منة ؟ 

1  اترك هذا الشخص فورا ولا تتعامل معة ثانية حتي لا يسبب لك بعض الاكتئاب والإجهاد العصبي . 

2 الصداقة مواقف ،ومن يتغير عليك وتلاحظ علية علامات البخل النفسي قم بقطع علاقتك معه فأنت الرابح في النهاية .

3  قم بمسح أبراج المراقبة في حساباتك علي مواقع التواصل الاجتماعي ، فمن لا يقف معك في فرحك او حزنك حتي ولو بطريقة معنوية لايستحق ان يعلم باي شئ عنك او حياتك .

4  لا تسمح لاي احد بسهولة ان يتدخل في حياتك، وذلك لان حياتك الشخصية لايستحق التدخل بها الا من تحبة فقط وتثق به وتراه مناسبا و تتبادل معه الأحاديث عن حياتك ويعلم اسرارك . 

5 (لا تعطي المقصر في حقك فرصة) فمن يهملك اليوم ويقصر في تقديرك اليوم ، لن يقدرك ويحترمك في وقت آخر .

6  اذا كنت تحب شخصا ما فأخبره فإذا لاحظت انه يتجاهلك ويبدي عدم رضاة بحبك او اعجابك فابتعد عنه وسوف يرزقك الله بخير منة ، وإذا كنت لا تحب شخصا فحاول أن تخبره بطريقة مهذبة و ابتعد عنة قدر الامكان وحدد مستوي علاقاتك مع الآخرين سواء كانت صداقة او حب ا وزمالة حتي لا تتعرض في المستقبل بظلم أحد في معاملتة بطريقة البخل النفسي أو لوقاية نفسك من الوقوع في أضرار البخل النفسي .  

بقلم الكاتب


كاتب مصري مهتم بافادة الناس بكل ماهو جديد عن التكنولوجيا . اعشق متابعة الاخبار التقنية والاخبار الرياضية واحب تعلم كل ماهو جديد . 28 سنة وخريج كلية تربية جامعة الازهر قسم اللغة الانجليزية بالقاهرة ومعلم لغة انجليزية .

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

Mr: ahmed Sayed - Oct 20, 2020 - أضف ردا

حابب اعرف رايكم في المقال

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب مصري مهتم بافادة الناس بكل ماهو جديد عن التكنولوجيا . اعشق متابعة الاخبار التقنية والاخبار الرياضية واحب تعلم كل ماهو جديد . 28 سنة وخريج كلية تربية جامعة الازهر قسم اللغة الانجليزية بالقاهرة ومعلم لغة انجليزية .