الاقتصاد العراقي إلى أين!


منذ زمن بعيد كان يزهو العراق اقتصادياً في الزراعة، ثم الصناعة، ثم السياحة، ثم النفط، ومع تدرج الزمن ووصول العراق للتدهور السياسي أو ما يحدث حالياً من صراعات سياسية بعيدة عن تحسين أي جانب اقتصادي، فإن العراق اقتصادياً أصبح يعتمد كلياً على النفط...

فالنفط تلك المادة السوداء قد رفعت في حقبة ما اقتصاد العراق! ولكن ما هو مستقبل النفط؟ وهل يجب اعتماده بمفرده كمصدر اقتصادي لبلاد عدد سكانه أكثر من 30 مليون فرد؟ وهل العالم يعترف بأن النفط مادة لا تنتهي؟

يقال إن بريطانيا احتلّت الهند لسبب واحد وهو البهارات! حيثُ كانت البهارات ومنها الكاري، أهم مصدر اقتصادي للهند، وكانت غالية الثمن لدرجة أن تتحرك من أجلها الجنود وتقطع الرقاب من أجل ماذا؟ من أجل مورد اقتصاد الهند القوي وهو البهارات، لكن هل الهند إلى الآن تعتمد على البهارات؟ أم اتجه اقتصادها للمجوهرات، والزراعة، والصناعة، والأحجار الكريمة، وغيرها الكثير...

إن تنويع مصادر الاقتصاد يضمن بقاء الدول قوية، تخيل أن نرى الدول المجاورة تتجه نحو إنتاج الطاقة البديلة أما نحن لا زلنا نرى أن النفط هو من سينقذنا في المستقبل، ماذا لو لم ينقذ العراق؟ ماذا لو انتهى؟

ماذا لو هبط سعره واختل توازن هذا الكنز... أين نحن سنكون! وكيف ستكون هذه الأرض الصالحة للزراعة ولا تزرع... هذه الأرض التي تملك اليد العاملة ولا تملك المصانع، هذه الأرض التي تحتوي على مناطق سياحية عظيمة ولا يتم دعمها، ما الذي يجعل الأمل يخلق في شعب ما...!

الجواب بكلّ بساطة هو العمل، فعندما نرى هناك حركة لتغيير اقتصاد العراق بمساعدة أبناء العراق... سيخلق الأمل، وإما أن ننتظر والجميع يقول للجميع (الله كريم لذاك الوقت) ونتناسى... (قل اعملوا فسيرى الله عملكم) الإيمان بالله لا يكتمل بدون العمل بذلك الإيمان...

بقلم الكاتب


كاتبة عراقية


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتبة عراقية