الاستراتيجيات المستخدمة لتطوير مهارات القراءة

* الطلبة الذين يستمعون ويسمعون لغة شفهية جيدة يحسنون مهارات القراءة لديهم ويزيدون من دافعهم لمحاكاة الأداء الجيد عند قراءة النصوص والمواد التي يحتاجون لقراءتها.

• يمكن للمدرس تخصيص جزء مناسب من درس اللغة للاستماع والتحدث ، وتقديم مادة لغوية مسموعة بأداء جيد لآذان التلاميذ ، بشرط أن يتم اختيارها بعناية بحيث كن ممتعًا للتلاميذ للاستماع إليها.

• يقوم المدرس بتلخيص نص القراءة للطلاب شفهياً ثم يطلب منهم قراءته ، بشرط أن تكون كلماتهم وجملهم بشكل واضح قريبة من الجمل الموجودة في النص.

ممارسة الكتابة:

• الطلاب الذين يكتبون موضوعًا أساسيًا ويقرؤونه لهم يطورون مهارات القراءة لديهم.

• إن تكليف المدرس لطلابه بقراءة ما كتبوه ردًا على أسئلته التي وجهها لهم يحسن مهارات القراءة لديهم وتكرار هذا الإجراء يساعد الطلاب بشكل كبير على تصحيح القراءة ، خاصة مع اهتمام المدرس بتصحيح أخطاء قراءته بشكل جيد.

الاستماع:

الاستماع هنا يعني : أن يستمع الطالب إلى لغة سليمة بحيث يوليها الطالب اهتمامه الكامل وتركيزه الذهني على ما يمكّنه من الاستماع والفهم ، والتمييز بين الأفكار والاحتفاظ بها أو محتواها في ذهنه واكتساب معرفة جديدة منها. تحتاج هذه الاستراتيجية إلى الاهتمام والتخلص من الانحرافات العاطفية واللاواعية ، والتدريس الفعال ، والتدريب الجيد.

تنمية الثروة اللغوية:

يمكن تنمية الثراء اللغوي للشباب بوسائل عديدة منها:

1. تنويع مصادر رؤية الطفل ، والتي من خلالها تتطور تصوراته وأفكاره ، ويحتاج إلى التعبير عنها بلغة منطوقة أو حتى مكتوبة.

2. شجع الطفل وحفزه على طرح الأسئلة والبحث عن إجابات.

3. فهم لغات الأطفال وتعبيراتهم وإرشادهم لاستخدام الجمل الصحيحة.

4. تشجيع وتشجيع الأطفال على التعبير عن أنفسهم واكتشاف البيئة من حولهم.

5. يمكن للمعلم أن ينمي الثراء اللغوي لطلابه من خلال:

استراتيجيات تطوير إتقان اللغة:

1. اقرأ الأغنية.

2. مارس القراءة الإنشادية.

3. نمذجة البيانات اللغوية.

4. القصائد الصوتية.

5. ابدأ في المسرح بالإلقاء.

استراتيجيات تطوير الفهم القرائي:

استراتيجية التدريس المتبادل:

تعريف:

هو نشاط تربوي يقوم على الحوار بين المعلم والمتعلم أو بين متعلم وآخر ، حيث يعمل التلاميذ في مجموعات حيث يتم توزيع الأدوار مع وجود قائد لكل منها المجموعة ، حيث يتم اختيار فقرة من النص وبعد تبادل الفقرة بين جميع الأعضاء ومناقشة أفكارهم ، يختار قائد آخر قراءة فقرة جديدة وتبديل الأدوار.

تسمح هذه الاستراتيجية للطلاب بفهم النص المراد قراءته بشكل كامل من خلال مناقشة النص مع زملائهم في الفصل.

استراتيجية kwl لتطوير الفهم المقروء (تحديد المعرفة):

يهدف إلى تنشيط المعرفة السابقة للطالب وجعلها نقطة انطلاق للمعلومات الجديدة الواردة في النص المقروء. يساعد على بناء وتشكيل المعنى ، بحيث يفكر الطالب قبل القراءة وأثناء القراءة وبعد القراءة.

إستراتيجية روبنسون للفهم القرائي:

إنها إحدى استراتيجيات تدريس القراءة المناسبة لقراءة معظم المواد مثل العلوم والعلوم الإنسانية ، ولكنها غير مناسبة لقراءة المواد الرقمية مثل الرياضيات والرياضيات. الإحصاء.

استراتيجية طرح الأسئلة:

إنها استراتيجية لتطوير الفهم المقروء على أساس تنمية قدرة الطالب على طرح الأسئلة. يتطلب طرح الأسئلة أثناء القراءة وقبلها وبعدها. يتمثل دور المعلم في تحفيز الطلاب على طرح الأسئلة من خلال تقسيمهم إلى مجموعات وتوزيع الأسئلة بينهم.

التفكير بصوت عالٍ لاستراتيجية تطوير الفهم القرائي:

• تتضمن هذه الإستراتيجية إخبار القارئ بصوت عالٍ بكل الأفكار والأسئلة والتوضيحات التي تخطر بباله.

• يمكن القيام بذلك من قبل المعلم والطالب معًا ، ولكنه غالبًا ما يتضمن تعيين مهمة لكل زوج من الطلاب ، ويقوم أحد الطلاب بحل الطالب الآخر وحفظه ، بشرط أن يكون الطالب يشرح صاحب الحل كيف يكون الحل وكيف يفكر بصوت عالٍ وواضح ، ثم تتغير الأدوار بين الطلاب.

استراتيجية العلاقة بين السؤال والجواب:

• إنها إستراتيجية للقراءة يتعلم فيها الطلاب ترتيب الأسئلة لفهم النص بناءً على احتمالية العثور على إجاباتهم.

تتضمن هذه الاستراتيجية ثلاثة أنواع من الأسئلة:

• يتم تضمين الأسئلة المباشرة التي تم تحديد إجاباتها في النص ، والأسئلة التي يجب الإجابة عليها في المعرفة الأساسية والخبرات السابقة للطالب.

• توفر هذه الإستراتيجية للمعلمين طريقة جيدة لصياغة الأسئلة وتطويرها وتساعد الطلاب على الإجابة عن الأسئلة بعد قراءتها وفهمها.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية