الأنفاق والكباري خدعة المستثمريين العقاريين في حل أزمة المرور . والحل هو...

الأنفاق والكبارى خدعة المستثمريين العقاريين في حل أزمة المرور . والحل هو...

دوما يتعمد المستثمريين العقاريين في حل المشاكل على البناء رغبة في الكسب حتى ولو اضروا  بالمجتمع و مثال على ذلك تجد الرئيس الامريكي السابق ترمب عندما حاول حل مشكلة اللاجئين من المكسيك كان حله بناء جدار لانه مستثمر عقاري . والحل العقاري هو حل دوما مؤقت ينتج بعده مشكلة ثم يكون الحل هو البناء وهكذا  فتنتج مشكلة ليكون الحل هو البناء وهكذا حتى يسير المجتمع تحت سلطان الاستثمار العقاري مثل بائع الترامدول.

الكباري والانفاق هي في الأساس تبني في حالات وجود أنهار او مجاري مائية او الطرق الطويله وما عدا ذلك يعبر بنائها عن خطأ عمراني أو تخطيط غير جيد .

لان الكباري والانفاق تنقل المشكلة من منطقة الى أخرى فمثلا النقطة ( أ ) مزدحمه فيتم إنشاء كوبري الى النقطة (ب ) وعندما تزدحم  النقطة (ب ) يتم عمل كوبري الى النقطة (ج ) فتصير

( ب ) أكثر ازدحاما  وبالمنطق نجد ان الكثافة السكانية في تلك المناطق تزيد بشكل رسمي او عشوائي وينحاز المستثمريين العقاريين الى الكباري لايجاد مناطق صالحة للبناء عليها على جانبي الطرق لان الكثافة السكانية لم تقل .

وأثبتت الدراسات المختلفة التي أجرتها وكالات الأمم المتحدة مثل برنامج الأمم الإنمائي ومنظمة العمل الدوليه ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولى الى أن أحدى مسببات مشاكل الإسكان هو التحشر فقد زادت نسبة السكان في المناطق الحضرية من 26.2 % في عام 1950 الى 32.2% فى عام 1960 حتى بلغت 40% عام 1985 , وقد أثبتت دراسة سنة 2012 في دراسة عنوانها " الازدحام المروري في القاهرة" تقدير التكاليف  الى 2 مليار دولار سنويا  نتيجة الازدحام والتكدس كما هو مفهوم هدف للمستثمريين العقاريين حتى ترتفع أسعار العقارات .

بالإضافة الى سؤال .

اليس الكوبري يقطع جزء من الشارع وبالتالي تضيق المسار المروري بجواره ؟.

اذن ما هو الحل ؟

الحل كالاتـى :-

1-    تطبيق قاعدة قرانية " أينما يكون الرزق يكون المسكن " انظر للآية (19) في سورة الأعراف " ويأدم اسكن أنت وزوجك الجنة فكلا منها رغدا .......) و الاية (161) من سورة الأعراف " وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية وكلو منها ..........) سنجد ان المسكن مرتبط بمكان الرزق فلذلك يجب العمل على توفير السكن بجوار العمل .

2-    وضع صيغة ايجارية جيدة تعطى الانسان القدرة على الاستقرار بجوار عمله وكذلك تمكينه من التمليك .

3-    تقسيم البلاد على شكل مجاورات يتوسطها مركز اقتصادي اجتماعي وخدمي يحتوي على الاحتياجات اليوميه وكذلك تخصيص بعض الأنشطة كالصيدليات والمخابز في مجاورات لها تسلسل معين يسهل الوصول اليه .

4-    إعطاء كل قطعة أرض او شقة او مبنى رقم تسلسلي يدل على الموقع حتى يسهل الوصول اليه.

5-    جعل فواصل بين المدن ومنع التكدس .

6-     مطالبة او مساعدة ملاك الاراضىي  والعقارات للانتهاء من البناء حتى لا تدخل مركبات مواد البناء الى المناطق المزدحمة .

7-    مساعدة وترغيب الناس في المناطق المزدحمة الى الانتقال الى مناطق منخفضة الكثافة.

 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب