الأم

 

البر والإحسان إلى الأم

 يُعدُّ البر والإحسان من أسمى معاني طاعة الوالدين بشكل عام، والأم بشكل خاص من خلال التعامل معهما بكل تواضع، ولطف، ورحمة، ومساعدتهما بلا كلل، أو ملل، أو ضجر سواءً كان ذلك بسبب حاجتهما الشديدة لذلك، أو لضعفهما الناتج من تقدم العمر؛ وذلك من أجل الحصول على الثواب والأجر من الله سبحانه،[٣]كما قال الله تعالى: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).[٤] بالإضافة إلى أهمية الدعاء للوالدين دائماً وأبداً بالرحمة والمغفرة من الله عز وجل سواءً كانوا أحياءً أم أمواتاً، والتواضع وعدم التكبر عليهما احتساباً للأجر من الله تعالى، لا للخوف منهما،[٣] حيث قال الله تعالى: (وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا).

التعامل الحسن مع الأم

 من صور التعامل الحسن مع الأم ما يلي:

  •  التعامل مع الأم بكل احترام.
  • تقبل انتقاداتها سواءً كانت صحيحة أم لا.
  • الرد عليها بكل أدب.
  •  شكرها على ملاحظاتها التي لا ترجو منها إلّا مصلحتنا.
  •  إبلاغها بمحاولة تعديل هذه الأخطاء.

الحرص على تقبل الأم وحبها بكل صفاتها سواءً كانت صفات إيجابية، أو سلبية. التركيز على المشاعر بدلاً من إلقاء اللوم على الأم واتهامها بشيء ما حتى لو كان ذلك صحيحاً، كما يجب انتقاء الكلمات الجيدة أثناء التحدث إليها؛ فمثلاً يُمكن قول "أسلوبك يا أمي يؤذي المشاعر عندما تتحدثي معي بهذه الطريقة" بدلاً من قول "أنتِ قاسية جداً". العطف على الأم؛ حيث قد تمر الأم بأوقات صعبة، ويجب على الابن أن يكون قريباً منها في تلك الأوقات، بدلاً من الابتعاد عنها وتجنبها.

 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب