"الأمر لك وما تريد"... حكاية زواج أم كلثوم الذي انتهى بأمر ملكي

واحدة من عمالقة الغناء في مصر والعالم العربي، تعلّمت الغناء والإنشاد من والدها، قال واحد من القضاة لوالدها "إنك لديك كنز، يكمن في حنجرة ابنتك"، وكتبت صحيفة الأورو الفرنسية عنها "إنها مثّلت للعرب ما مثّلته إديث بياف للفرنسيين إلا أن عدد معجبيها أضعاف عدد معجبي إديث بياف".

لُقبت أم كلثوم بعددٍ من الألقاب مثل؛ كوكب الشرق، قيثارة الشرق، ثومة، الجامعة العربية، الست، سيدة الغناء العربيّ، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، وغيرها من الألقاب، فهي موهبة فنيَّة لن تتكرر أبدًا مهما مرّ الزَّمان.

قدمت عددًا كبيرًا من الأغاني أشهرها؛ غريب على باب الرجاء، سيرة الحب، يا سلام على الأمة، أنت عمري، أمل حياتي، قال إيه حلف ما يكلمنيش، قوم بإيمان وبروح وضمير، طريق واحد، لغيرك ما مددت يدا، حانت الأقدار، الرضا والنور، فاكروني، صوت السلام، ألف ليلة وليلة، يا حبنا الكبير، شعب العراق، يا صوت بلدنا، نشيد الطيران، على باب مصر، حولنا مجرى النيل، أن حالي في هواها عجب، عرفت الهوى مذ عرفت هوا، أخذت صوتك من روحي.

هناك الكثير من الشائعات التي ترددت حول أم كلثوم، ومنها الإشاعات التي تربطها بمحمود الشريف، فكان بداية معرفة الشريف بأم كلثوم في مكتب محمد فتحي، مقدم حفلات أم كلثوم.

أعجبت أم كلثوم باللَّحن، وظنَّت أنه من ألحان عبد الوهاب، ولكن فتحي أخبرها أن هذا اللَّحن من ألحان محمود الشريف، ثم تعرَّفت عليه وبدأت قصَّة الحب، ثم علمت الصحف بخبر خطوبة أم كلثوم والشريف، لكن لم تستمر هذه الخطبة سوى أسبوع واحد لأنه متزوج من أخرى.

وعن حقيقة زواج أم كلثوم والشريف عرفيًا، قال الشناوي، إن قصة حب أم كلثوم والشريف انتهت بخطوبة معلنة، ولكن تم الزواج بينهما دون الإعلان عنه لأن أم كلثوم رفضت إعلان الزواج بشكل رسمي.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب