الأطعمة والمشروبات التي تحمي الجسم من الفايروسات


الأطعمة والمشروبات التي تحمي الجسم من الفايروسات

1. العسل الأبيض:
وهو مضاد حيوي طبيعي ويساعد في التئام الجروح ويعتبر معالج لبكتريا الأمعاء كما أنه قد يستخدم كمهدئ طبيعي وينصح بتناوله بكثرة في مأكولاتنا وفي النحلية بدلا من السكر الذي من أثاره الجانبية جمح جهاز المناعة.

2 القرفة:
تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا؛ لذلك تناولها يساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي. تحتوي أيضًا القرفة على مواد مضادة للفيروسات حيث تقاوم أي عدوى فيروسية ويمكن تناول القرفة مغلية كالشاي أو تستخدم كالتوابل كما يمكن الاستفادة من زيتها.

3. عسل النحل:
يعد العسل الطبيعي الخالي من قصب السكر أو سكر البنجر من أفضل المصادر الغذائية الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض، يؤكد الخبراء على أن إضافة ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يومياً عند كل صباح كافٍ لزيادة مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي فيه على المدى الطويل.

4. الليمون:
يعتبر الليمون من الوصفات الشعبية لتقليل فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا من خلال إضافته للأطعمة أو تناوله كعصير لكن هذا ليس مجرد وصفة شعبية وإنما ثبتت صحتها علمياً؛ لما يحتويه الليمون من نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، يتميز الليمون بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

5. الكركم:
يحتوي الكركم على عدة مركبات لها خصائص طبية أهمها الكركمين حيث يحتوي الكركم على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات، يمكن أن تساعد هذه التوابل في القضاء على بعض الفيروسات وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

6. التمر:
ثمة فوائد عديدة للتمر منها: تقوية الجهاز المناعي في الجسم؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة من مثل تأخير مظاهر الشيخوخة وتهدئة الأعصاب ومقاومة القلق، كما يعتبر التمر من مدرات البول ويعمل على تنظيف الكبد وتنشيط الدورة الدموية.

7. الشاي:
الشاي بمختلف أنواعه سواء الأخضر أو الأسود على حد سواء يحتوي على مركب الفلافونويد وهو نوع من مضادات الأكسدة ويساهمان في رفع جهاز المناعة ليستطيع الجسم مقاومة الأمراض خاصة في فصلي الخريف والشتاء.

8. زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة مثل حمض اللوريك وحمض الكابريليك وكلاهما قادران على تعطيل العديد من أنواع البكتيريا والفطريات فضلًا عن دورهما في علاج الالتهابات الجلدية.9. التوت:مضاد للفيروسات وغني بفيتامين سي ومضاد قوى للأكسدة ومانع لتمحور الخلايا والتي تؤدى إلى الإصابة بالسرطان وغني بالألياف.10. الأناناس:يعتبر الأناناس مقاوم للبكتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للالتهابات ويساعد على الهضم.11. الزنجبيل:عشبة قوية قادرة على مكافحة الفيروسات وهي علاج رائع لكلٍّ من: الغثيان واضطرابات المعدة ونزلات البرد والإنفلونزا، يمكن تناول الزنجبيل كمسحوق مخلوط بالعسل أو مغلي مع الشاي ويمكن إضافته طازجاً أثناء طهي الطعام.12. السبانخ:هو من الخضروات المليئة بفيتامين سي واحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والبيتاكاروتين؛ مما يزيد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى والأمراض وينصح بتناولها بصورتها الطبيعية للحفاظ على فوائدها للجسم.13. الكيوي:يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الفولات والبوتاسيوم وفيتامين K وفيتامين سي ومن المعروف أن فيتامين سي يساهم في رفع جهاز المناعة وزيادة خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى وجعل الجسم قادراً على مقاومة الأمراض والفايروسات.المصادر1. مجلة حمية2. جريدة اليوم السابع3. قناة العالم الإخبارية

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب