الأطعمة الموصى بها للإمساك المزمن


الإمساك

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بالإمساك ولعلّ أبرزها نوعية النظام الغذائي المتبع حاليًا في الدول المتقدِّمة، والَّذي يحتوي على 150٪ دهون أكثر، و400٪ سكر أكثر من الحميات التقليدية، بالإضافة إلى القليل من الألياف. نذكر فيما يأتي بعضاً من هذه الأطعمة: 

1. الحليب ومشتقاته: الحليب كامل الدسم، ونصف الدسم، أو منزوع الدسم، حسب احتياجات كل منهما. الشيء نفسه بالنسبة لمنتجات الألبان (الزبادي والجبن وما إلى ذلك).

2. اللحوم والأسماك والبيض ومشتقاته: يبقى البروتين الحيواني الزائد في الأمعاء لفترة طويلة جدًا، ويسبب عمليات تعفن تولد سمومًا معوية تغير الأداء الطبيعي للغشاء المخاطي، تناول كميات أقل من اللحوم والمزيد من الأسماك الزرقاء.

3. الحبوب والبطاطس: البطاطس، والمعكرونة، والحبوب الكاملة، (خبز القمح الكامل، الحبوب والبسكويت، الأرز، الموسلي، الخ) بدلاً من منتجات الدقيق الأبيض، استخدم فقط المنتجات المصنوعة من دقيق القمح الكامل بنسبة مائة بالمائة. كن حذرًا مع دقيق القمح الكامل من بعض المخابز: عادة ما يتم إضافة النخالة إلى الدقيق الأبيض.

الغذاء المناسب لتجنب الإمساك:

1. الأرز البني: هو ملين فعال يوفر كمية كبيرة من فيتامينات ب المعقدة والمعادن، كما أنه مدر للبول بشكل كبير، يؤخذ مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وهو ضروري لمكافحة الإمساك المزمن. يجب تجنب الأرز الأبيض لأنه قابض.

2. البقوليات: العدس، والحمص، والفول، والبازلاء...

3. الخضراوات: كلها ما عدا الغازية، ويفضل الوجبة النيئة اليومية (سلطة).

4. الفاكهة: عمليا كلها (على سبيل المثال، ليس الموز)؛ طازجة وجافة ومطبوخة، مع قشرتها ومغسولة جيداً. يحفز السليلوز (الألياف) الموجود في الفاكهة والخضروات نشاط الأمعاء، ويسرع مرور البراز عبر الأمعاء.

5. فواكه جافة.

6. المشروبات: الماء، والمرق، والنقع، والعصائر الطبيعية، أو الطبيعية الكاملة (مع اللب وبالتالي الألياف، على عكس العصائر العادية). تجنب الليمون.

7. الدهون: زيت الزيتون والبذور (عباد الشمس، الذرة، الصويا، السمسم...). الزيوت النباتية تشحم وتلين الأمعاء من الداخل... من الضروري توفير كمية يومية من الدهون حتى تتمكن الأمعاء الغليظة من أداء وظيفتها بشكل صحيح، لذلك سنستخدم زيوت البذور (السمسم وعباد الشمس، وبذور الكتان، وبذور العنب).

8. الملح: يمكن أن يتسبب الملح الزائد في نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم، ونتيجة لذلك، تقلصات معوية، مما يعزز الإمساك المزمن. من الملائم تقليل تناول الملح وتوفير المغنيسيوم من خلال الحبوب الكاملة والبقوليات.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب