الأصول والخصوم في المحاسبة


هل سألت نفسك يوماً ما هو الفرق بين الأصول والخصوم؟ في هذا المقال سوف يتم شرح الفرق بينهما بشكلّ مبسطٍ وسهلٍ بعيداً عن تعقيدات الكتب والتعاريف العلميّة الواسعة.

الأصول:

هي ممتلكات الشّركة(المؤسّسة)، وهناك نوعان من الأصول:

1. أصولٌ ثابتةٌ: وهي ممتلكات الشّركة/المؤسّسة على المدى البعيد؛ أيّ التي تعيش طويلاً لمدة لا تقلّ عن خمس سنوات في المبدأ، من الأمثلةٌ على هذه الأصول: (الأراضي، الأبنية، آليات النقل).

2. أصولٌ متداولةٌ: وهي ممتلكات الشّركة/المؤسّسة على المدى القصير؛ أي التي لا تعيش طويلاً لمدة لا تزيد عن خمس سنوات في المبدأ، ومن الأمثلةٌ على هذه الأصول: (مخزون البضاعة، ديون الزبائن التي تُدفع إلى الشّركة/المؤسسة) ، والصندوق (وهو عبارة عن الأموال الموجودة داخل الشّركة) ، والبنك (وهو حسابٌ جارٍ تفتحه الشّركة في البنك، وذلك في سبيل تأديّة العمليّات اليوميّة التجاريّة وغيرها من العمليّات المعتادة في العمل).

الخصوم:

هي ديون الشّركة (المؤسّسة)، وهناك عادةً نوعان من الخصوم:

1. حقوق الملكيّة: وهي ديون الشّركة تجاه الشّركاء/المساهمين؛ أي هو الدَين الذي يجب أن تدفعه الشّركة للشّركاء/المساهمين، وهذا الدَين هو الذي بفضله تمّ افتتاح الشّركة، وفي المبدأ هذا الدَين لا يُردُّ إلى الشّركاء/المساهمين إلّا عند انتهاء عقد الشّركة، ولكن يدفع جزءٌ منه كلّ سنةٍ، عادةً بصفة أرباحٍ يستحقها الشّركاء/ المساهمين، ومن الأمثلة على هذه الخصوم: رأس المال، نتيجة الدورة المالية (نتيجة الشّركة في السّنة وفي الغالب تكون إيجابية، أي إنّ الشّركة قامت بتحقيق أرباح).

2. الالتزامات: وهي ديون الشّركة تجاه غير الشّركاء/ المساهمين ومن الأمثلة على هذه الخصوم: قروضٌ ماليةٌ طويلةٌ ومتوسطة الأجل (قرضٌ مصرفيٌّ) ، والمورّدين (وهم الذين يبيعون الشّركة بضاعةً كالمواد الأوليّة، الأصول الثابتة.)

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب