أطعمة تقوي الذاكرة الجزء الأول

أطعمة تقوي الذاكرة  الجزء الأول

توجد مجموعة من الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية التي ترتبط بشكلٍ خاص بتحسين وظائف معرفية محددة، مثل الذاكرة العاملة، وتذكر المعلومات، وتقليل عدد مرات النسيان، وتخفيف الالتهابات المرتبطة بمعالجة الأفكار الضعيفة، ومن هذه الأطعمة ما يأتي:


البرتقال: يُعدُّ البرتقال مصدراً جيداً لفيتامين ج المهم لصحة الدماغ، وللتقليل من القصور الإدراكي، وأظهرت مراجعةٌ لعدة دراسات أنّ تناول كمية مناسبة من الأغذية الغنية بفيتامين ج يُقلل من القصور المعرفي لمرتبط بالعمر، ومرض ألزهايمر.


الشاي الاخضر: يحتوي الشاي الأخضر مثل القهوة على مادة الكافيين التي تعزز من وظائف الدماغ، كما تحسن من اليقظة، والذاكرة، والتركيز، والأداء، ولكن يوفر الشاي الأخضر مركبات أخرى تمتلك فوائد صحية للدماغ مثل متعددات الفينول، ومضادات الأكسدة، التي قد تُقلل خطر حدوث القصور المعرفي، كما تقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ومرض الشلل الارتعاشي أو كما يُعرف بداء باركنسون


القهوة: تعرف القهوة بأنَّها واحدة من المشروبات التي تساعد على التركيز، ويشربها عددٌ كبير من الأشخاص للبقاء مستيقظين، ويُقلل الكافيين الموجود في القهوة عمل مركب الأدينوسين


الخضار: تُقلل الخضار خطر تضرر الدماغ، وتراجع الذاكرة، لذا يُنصح بتناول كمية كبيرة من الخضروات خضراء اللون، مثل: البروكلي، والكرنب الأجعد، والفلفل الرومي، والسبانخ، والهليون، والبراعم، وغيرها من الخضروات، مثل: الباذنجان، والذرة، والبصل، إذ إنَّها تُعدُّ هذه الخضروات مفيدة للذاكرة،


 الأسماك الدهنية
تشمل الأسماك الدهنية السلمون والسردين، إذ تعد جميعها مصادر غنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية.
ومن الجدير بالذكر أنه يرتبط عدم الحصول على ما يكفي من مستويات الأوميغا 3 بضعف التعلم، والاكتئاب.
وجدت إحدى الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون مستويات مرتفعة من الأوميغا 3 يزداد لديهم تدفق الدورة الدموية إلى الدماغ، ولاحظ الباحثون علاقة بين مستويات الأوميغا 3 وزيادة القدرات المعرفية والإدراكية.


الشوكولاتة الداكنة: تحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة والكافيين، التي تنشط الذاكرة وتزيد نسبة التركيز.


الكركم: هو نوع من التوابل له فوائد صحية رائعة تم استخدام الكركم في العديد من الأدوية الايورفيدا لقرون، علاوة على ذلك ، فقد اشتهر أيضًا بخصائصه العلاجية الاستثنائية، يحتوي على مركب كيميائي يعرف باسم الكركمين، وهو عامل فعال ومؤثر مضاد للالتهابات، يساعد الكركم أيضًا في تعزيز مستويات مضادات الأكسدة في الجسم، كما أنه يعزز تدفق الأكسجين إلى دماغك.


 التوت: يحتوي على كمية مهمة من مضادات الأكسدة، التي لها آثار إيجابية على دماغ الإنسان، مثل تحسين التواصل بين خلايا المخ وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية المرتبطة بالعمر.


الأفوكادو: مصدر جيد للدهون غير المشبعة، التي تعزز وظائف المخ وتحسن الوظائف الإدراكية وتقلل خطر التدهور المعرفي.


البيض : يعد البيض غذاءً فعالًا للدماغ فهو يساعد على التركيز بالإضافة إلى زيادة القدرات المعرفية الأخرى
تعود فوائد البيض لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المختلفة، أهمها ما يأتي:

  • فيتامين ب 6، أو ما يعرف بالبيريدوكسين.
  • فيتامين ب 12، أو ما يعرف بكوبالامين.
  • حمض الفوليك.

أطعمة لتقوية الذاكرة والاستيعاب الدراسي


 السبانخ:
تلعب الخضروات الورقية الطازجة دورًا كبيرًا في تعزيز القدرة على التذكر والحد من النسيان.
 من أهم هذه الخضروات السبانخ ذات الأوراق الداكنة. فهي من المصادر الطبيعية الممتازة الغنية بأحماض الأوميغا 3 التي تعمل على تغذية المخ وتزيد من قدراته على أداء مهامه الوظيفية، وتحتوي السبانخ ايضًا على نسبة عالية من المعادن الرئيسية الهامة مثل الحديد التي يقوم بدوره في تجديد خلايا المخ والأعصاب وتنشيط الذاكرة بشكل كبير.


الأفوكادو
الافوكادو من أهم أنواع الفواكه الطبيعية التي تحتوي على المواد الغذائية الأساسية في تحسين القدرات العقلية، والتي تعمل على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة.
 كما أن الأفوكادو من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تعتبر فعالة بشكل خاص في تحسين وظائف الدماغ، وتحسين الصحة العصبية، وزيادة التركيز والانتباه والقدرة على الاستيعاب والإدراك.


البنجر
البنجر من أهم الأطعمة التي تعزز من قدرة الذاكرة، فهو يتمتع بفوائده المذهلة في حماية الإنسان من التعرض للإصابة بمرض الزهايمر.
فقد أثبت البنجر قدرته الفعالة في تحسين الذاكرة والوقاية من فقدانها مع التقدم في العمر، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تعزز من القدرة على التركيز، وتنشيط وظائف الدماغ.


الشوكولاتة
تمتع الشوكولاتة بطعم رائع وحلو المذاق، ومن منا لا يحب الشوكولاتة ويعشق طعمها اللذيذ!
فالشوكولاتة تساهم في تقوية الذاكرة وتعمل على تنشيطها بشكل كبير. وبالأخص الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات والفلافونويدات، التي تعزز من تدفق الدم إلى خلايا المخ. وبالتالي فهي تعتبر من الأغذية الهامة التي تعمل على تقوية الذاكرة وتحسن من التركيز والانتباه بشكل كبير. قومي بإضافة الشوكولاتة الداكنة إلى الوجبات الغذائية خلال اليوم للحد من النسيان ولتعزيز التذكر بصفة عامة.


عين الجمل أو الجوز
عين الجمل أو الجوز يتصدر قائمة الأطعمة التي تقوي الذاكرة، حيث يعتبر عين الجمل واحدًا من أهم أنواع المكسرات التي تزيد من قوة الذاكرة وتحسن الانتباه والاستيعاب بشكل كبير.
 حيث أن حبة عين الجمل تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف الغذائية التي تحسن القدرات الذهنية وتحد من الإصابة بمرض الزهايمر. كما يحتوي الجوز أو عين الجمل على نسبة ممتازة من أحماض الأوميجا 3، ومواد مضادة للأكسدة تفيد كثيرًا الجهاز العصبي والمراكز المسؤولة عن الذاكرة.
 
المصادر
أجرى توداى
موقع ويب طب
جريدة اليوم السابع
موضوع. كوم

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب