اصنع سيره ذاتية احترافية .. واحتفظ بـ 500$

في البدايه اود ان الفت نظرك عزيزي القارىء بأن لكل منا طريقه التحدث عن نفسه  من زاويته الخاصه و التي يراها مناسبة كذلك صناعه السيرة الذاتيه لابد لها ان تقوم بتوضيح شخصيتك اثناء سرد ماهيتك من الناحية الشخصية و ايضا العملية حيث لابد للسيرة الذاتية ان تلتزم بمعايير احترافيه لابد و ان تلتفت اليها  تكون سلسله خالية من اي تعقيد او حتى اساليب تطويل حتى لا يمل القارىء .. و من المفوضون  للتحدث معك اثناء المقابله الشخصية Interview 

و قبل ان نبدأ عليك عزيزي القارىء ان تقوم بتشجيعنا بمشاركتك المقال مع الاصدقاء و من يهمهم الامر حتى يتسنى لنا نشر المقالات المفيده و الجديده و النافعه الايجابية بهذا المجال ..

اود ان اشير في البدايه و قبل ان نبدأ الى بعض النقاط الهامه و هي فتره ما قبل قيامك بصناعه السيره الذاتيه الاحترافيه  و هي الالمام جيدا لما يحتاجه صاحب العمل من خلال اعلان الوظيفه و تحليل الاعلان بمهنية و بفهم ووعي كاملين فعليك الانتباه جيدا لما هو آتي :

-        مكان الاعلان : موقع توظيفي متخصص ، جريدة غير متخصصة

-        معلومات عن الجهه المعلنه : النشاط ،النشأه ، مستوى ما تقدمه لدى جمهور العملاء ، الوظائف المتاحه للعمل بها و قراءتها جيدااا و التركيز على ما يبديه صاحب العمل من خلال الJob Description   سواء فى المقابله Interview  لانها بمثابة اجنده للمقابله الشخصية حيث تكون محور الاسئلة الموجه اليك اثناء المقابلة الشخصية.

متوسط الراتب الشهري / السنوي / الساعه  للوظيفه المعلن عنها من خلال موقعPayscale  الشهير

فعليك ان تنتبه اولا لعدة نقاط و ان تأخذها بعين الاعتبار للقيام " بصناعه سيرة ذاتية بمستوى احترافي" 

اولا : Personal Details

البيانات الشخصيه: التي من خلالها توضح اسمك مصحوب  بلقب العائلة و المكان الكائن انت فيه حتى يسهل التواصل معك مباشره ، مع اضافة عنوان بريدي و صندوق البريد الالكتروني و ارقام الهاتف الخلوي مع توضيح الخاص بالعمل او الشخصي ، الحالة الاجتماعية ما بين اعزب او متزوج و تعول كذلك اهميه وضع تسجيل وضعك من ناحيه اتمامك بفتره الخدمه العامه او فتره التحاقك بالعسكريه سواء بين الاتمام او الاحتياطي.  

ثانيا : Educations / Learning Centers

الدراسه المدرسيه يوضح اللغات التي تتقنها بالاضافة الى  اللغه الام ، ثم الجامعية مقترنه بمكان الدراسة و سنوات الدراسة، ثم الدراسات التاهيليه لمجال ريادة الاعمال مثل الدراسات العليا و توثيق ذلك البند بالاماكن التي قمت بالدراسه بها هذا سيتيح فكرة تاكيد معلوماتك و توثيقها لدى صاحب العمل مما يدعم لديه فكره الثقه في نفسك المعتمده على نوعية و المراحل الدراسيه المتنوعه التي اسندتك.

ثالثا : Pervious Experience 

الخبرات السابقة في نطاق الاعمال و تبدا من حيث بدأت حتى انتهيت بتحديد الجهه  مقترنه بالمنطقه التىي عملت بها و الفتره التي قضيتها و تحت اي مسمى وظيفي مقترن بمسمى الاداره ..

هذا سيكون لدى صاحب العمل الفكره الشموليه عن شخصك من خلال ما قدمته من معلومات في سيرتك الذاتيه و المدعومه بكافه البيانات التي تخص الخبرات السابقه فى قطاع الاعمال حتى يتسنى له بدوره الحاقك بالدور الذي قمت به مسبقا او ما يشابه لديه اذا ما يحتاج الى اكثر من مهاره تحت نفس المسمى الوظيفي و يكون لدى صاحب العمل الملف التوصيفي و يدعى

  Job Descriptionالمتفق بينكما قبل التحاقك بالعمل لديه و المفيده لدى الطرفين بينك انت و صاحب العمل فيما يخص ايضا الــJob Offer  

و في حال عملك من المنزل Free lancer او لفترات متقطعه Part time  او ا  بحسب ما هو متفق عليه مع اصحاب العمل السابقين يرجى تدوينه بنفس الخانه حتى يثبت لصاحب العمل بانك قد قضيت وقتك و انجزت الكثير من المهام و لا تقتصر فقط على الاعمال اليوميه المعتاده و تذكر باختصار ما كنت تقوم به في هيئه نقاط حتى لا يمل من يقرأ السيره الذاتيه من قراءتها و يكون بنفس الامر ملم بكل ما عليه ان يؤخذ في الاعتبار و يثقل منك مهنيا .

رابعا : Hard Skills / Soft Skills

الهوايات او المهارات الشخصيه و تدعى ال Soft skills  والمرتبطه بالهوايات الاخرى او الجانب الاخر من مهاراتك الشخصيه مثل السباحه ، الكتابه ، القراءه ، السفر ، الاستكشاف ، المغامره و هذا سوف يفيدك و يفيد صاحب العمل من حيث تعرفه اكثر عليك فكثير من اصحاب الاعمال يهتمون كثيرا بقراءتها نظرا للتعرف على مدى استفادتهم الاخرى منك و لكن باسلوب لا يوضحه احدهم و يستخدمونه في اثناء عملكم سويا و لكن في مواقف صغيره تستدعى لهم استغلالها من خلالك.

 ايضا كتابه مهاراتك المرتبطه مجال تخصصك و ما قد يميزك عن غيرك بنفس تخصصك و تدعى Hard Skills   و هي بالكاد المتعلقه  بــ الذكاء المهني و هذا ما يساعد اكثر على ترقيتك بسرعه في محل عملك و الذي ياتى بالمرتبه الاولى في دخولك عالم رجال الاعمال بسرعه  وفي وقت وجيز ..

خامسا : Objectives

و هي الاهداف المستقبليه الشخصيه عن تطورك و ما تهدف  اليه بحياتك الشخصيه من تحقيق رقم قياسي في " مجال رياضي " تعلم احدى " المهارات الخاصه " حصولك على منحه بمجال " هوايتك او عملك  " او تطوير لمهاره شخصيه Soft Skills  تؤهلك للحصول على شهاده دكتوراه كمثال او تحقيق بطوله فىي هوايه ما او رياضة ..  

و هي الاهداف المستقبليه  المرتبطه بمجال عملك Hard Skills و التي تسعى جاهدا في الوصول اليها مما تحقق التطور السريع بمجال العمل في المنطقه الجغرافيه التي تعمل بها و ما يؤثر على تطور العمل نفسه بعد عام و مستقبل المجال نفسه و افتتاح فروع اخرى للشركه التي تعمل معها بمناطق جغرافية اخرى

سادسا : Previous Experiences In Welfare Agencies

الخبرات الشخصيه المرتبطه بالعمل فى احدى منظمات الرعايه الصحيه لجميع الفئات التي تطلب المساعدات البشريه و قيامك بها بدور " كــ متطوع  " و تقوم بسرد اسماء تلك المنظمات الاهليه او الخاصه و نبذه عن كل جهه و المسمى الوظيفي الخاص بك لديها و الفتره الزمنيه التي تطوعت للعمل بها .. و هذا ما يسهم كثيرا في الحاق الثقه و الدعم فيك و بقدراتك و انك متحمل للمسؤليه من صغرك و قبل الحاقك بالعمل هذا ما يؤكد و يدعم تواجدك و تعيينك في الشركه التي تود الانضمام الى فريقها ..

سابعا : Business Cards – Previous Managers

ان توضع اشخاص معينين قمت بالعمل معهم Reference  بتدوين اسمائهم و ايضا ارقام مكاتبهم الشخصيه او ميديري مكاتبهم لسهولة التواصل معهم .. لتاكيد ما الحقت من اعمال و مهام سابقه اسندت اليك .. و تكون بمثابه شهاده خبره و لكن شفويه ..

في حال اتمام الاستفاده من المقال يرجى ترك تعليق تشجيعي لنا و تفعيل المقال بمشاركته مع الاصدقاء و من يهمهم الامر حتى يتسنى لنا نشرالمزيد و  ما يفيدك و يطورك مهنيا في مجال ريادة الاعمال.

 

بقلم هبه محمد احمد

بقلم الكاتب


كاتبة مقالات في مجال البحوث العلمية كاتبة مقالات في مجال الأدب، القصص و النقد الأدبي كاتبة مقالات في Life Style و التنمية البشرية كاتبة مقالات بمجال الصحة العامه و النفسية كاتبة مقالات بمجال التسويق و المال و ريادة الاعمال و نفذت الكثير من المشروعات في هذا المجال تحديدا


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتبة مقالات في مجال البحوث العلمية كاتبة مقالات في مجال الأدب، القصص و النقد الأدبي كاتبة مقالات في Life Style و التنمية البشرية كاتبة مقالات بمجال الصحة العامه و النفسية كاتبة مقالات بمجال التسويق و المال و ريادة الاعمال و نفذت الكثير من المشروعات في هذا المجال تحديدا