اسرار الشاي الاخضر (Green tea)

 يحكى إن احد ملوك الصين(شين) كان يعشق شرب الماء الساخن وسط الطبيعة تحت ظلال الأشجار .وفي احد الأيام كان جالس في الطبيعة  فطارت بعض أوراق شجرة الشاي  وسقطت في قدح الماء الساخن الذي كان يشربه ، فلاحظ الملك شين تغير لون الماء الساخن الى اللون البني وتذوق المشروب فاحب طعمه وقرر المواظبة على تناوله .

الشاي عبارة عن اسم صيني يطلق على شجرة صغيرة .إن للشاي الأخضر اسرار كثيرة كعقار طبي له الكثير من الفوائد التي سنتعرف عليها في هذا المقال .

 الشاي الأخضر نحصل عليه من نبات الكاميليا(camellia sinensis)

اسم عائلته Theacea

الشاي الأخضر يتم تحضيره بطريقة مختلفة عن طريقة تحضير الشاي الأسود لكن كلاهما من نفس النبات ، تأخذ الأوراق الطازجة لنبات الكاميليا ويتم تبخيرها وتجفيفها بشكل مباشر بعد قطفها وبدون تخمير لذلك فهي تحتفض بالكثير من المميزات على خلاف الشاي الأسود .  

الاستعمالات الطبية : 

يتم تناول الشاي الأخضر كعقار في العديد من الحالات  وبشكل رئيسي لفقدان الوزن، وتحسين الإدراك والوقاية من الأمراض  مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، والحفاظ على صحة العظام.

البوليفينول في الشاي الاخضر لها آثار مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات وقد تم ترخيص  مستخلص الشاي الأخضر للاستعمال الموضعي في علاج   condylomata acuminata.

المركبات الاساسية الموجودة فيه:

البوليفينول و الكاتيكين و حامض الغالك (gallic acid )والانواع المهمة للكاتيكين هي EGCG ,EGC,ECG,EC

والمركبات الاخرى مثل الزانثين وتشمل (الثيوفيلين و الثيوبرومين ) و ايضا يحتوي على الكافيين  والفلافانويد و التانين و السكريات المتعددة .

صحة القلب والاوعية الدموية :

 ان الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يعمل على تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية والتمثيل الغذائي ،لكن هناك حاجة الى المزيد من الدراسات السريرية . 

احد الدراسات في عام 2012 تم فيها إعطاء مرضى ارتفاع ضغط الدم يوميا كبسولة واحدة من مستخلص الشاي الاخضر (379) لمدة 3اشهر أدى الى انخفاض ضغط الدم وأيضا حصل نقصان في معدل السكر في الدم. 

دراسة أخرى في عام 2004  للناس المعتادين على شرب الشاي الأخضر في الصين 120mg  او اكثر لمدة سنة، أيضا أظهرت  بان شرب الشاي الأخضر يؤدي الى نقصان واضح في ضغط الدم 

دراسة في عام 2009 على مركب ال EGCG وهو ااكثر أنواع الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر ، اضهرت الدراسة ان له فائدة في التخلص من مقاومة الانسولين (Insulin resistance ) وتحسين عمليات التمثيل الغذائي.

صحة العظام :

قد أظهرت الأدلة وجود ارتباط بين استهلاك الشاي والوقاية من فقدان العظام المرتبطة بالعمر لدى النساء والرجال المسنين. 

الشاي ومكوناته الفعالة  قد يقلل من خطر الكسر عن طريق تحسين كثافة المعادن في العظام ودعم عمليات بناء العظم مع تثبيط عمليات الهدم في العظام .(دراسة في عام 2009) 

التدخلات مع الادوية :

الشاي يحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، ولذلك ينبغي النظر في تفاعلات الكافيين (على سبيل المثال مع البنزوديازيبينات والعقاقير ذات الصلة). يمكن أن يسبب استهلاك الكافيين الزائد تأثيرات سلبية مثل الصداع، والحساسية (القلق)، والأرق. في تلك الحالات، ينصح بتقليل تناول الكافيين.

 الشاي الاخضر قد يكون له بعض التأثيرات المضادة للصفيحات التي قد تكون مضافة مع تلك الأدوية المضادة للصفيحات التقليدية (مثل الأسبرين والكلوبيدوغريل  )يجب على المرضى مناقشة أي حالة من النزيف المطول مع أخصائي الرعاية الصحية .

تشير الدراسات  قبل السريرية إلى التفاعلات المحتملة مع الأدوية العلاجية الكيميائية مثل تاموكسيفين وال بروتيزوماب  ،لذلك قد يكون الشاي الاخضر ممنوعا للمرضى الذين يتناولون هذه الادوية .

الحالات الممنوعة عن تناول الشاي الاخضر:

في الحالات التي يكون فيها الكافيين ممنوعا، يجب على النساء الحوامل والمرضعات الحد من تناوله لان  الكافيين في الشاي الأخضر يعبر  في حليب الثدي وقد يسبب اضطرابات النوم أو الأرق لدى الرضع .

ارتبط استهلاك الشاي الأخضر بتأثير نقص الحديد ولخصت  دراسة حديثة إلى أنه عندما يكون لدى الناس خزين  كافي من الحديد  ، لا توجد مشكلة ، ولكن في السكان الذين يعانون من حالة نقص شديد في الحديد ،أن هناك ارتباط سلبي بين استهلاك الشاي  وحالة الحديد .

وفي نهاية هذا المقال نستنتج بان الشاي الاخضر ومركباته هو كباقي العقاقير الطبية سلاح ذو حدين ، لذا يجب استخدامه بعناية وعلمية والانتباه الى كل التحذيرات المتعلقة به.

بقلم الصيدلانية زينب فلاح  

 

 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب