استخدامات الأسبرين ومنافعه وأضراره

ولا نزال نتحدث داخل مجموعة المسكنات ومضادات الالتهابات، وحديثنا اليوم عن أقدم مسكن وقلما يخلو منه منزل، ألا وهو الأسبرين (ريفو) أو ما يعرف علميًّا بـ(أسيتيل سالسيلك أسيد).

لقد اكتشفوا الأسبرين ودوره في تخفيف الآلام منذ قديم الزمان، وهو مستخرج من لحاء وأوراق أشجار الصفصاف، إذ كانوا يشربون شاي الصفصاف لتخفيف الآلام، وظل الأمر هكذا إلى أن صنَّعوا مادة حمض الأسيتيل سالسيلك كيميائيًّا عام 1897.

قد يعجبك أيضًا توصيات الخدمات الوقائية الأمريكية حول استخدام الأسبرين للوقاية من أمراض القلب

استخدامات الأسبرين

يستخدم الأسبرين في تخفيف الآلام وخفض درجة الحرارة، وله تأثير مضاد للالتهابات في الجرعات الكبيرة (300 مليجرام)، وهو إلى ذلك يستخدم دواءً مسيلًا للدم، لتأثيره في الصفائح الدموية ومنع تجلط الدم عند جرعات (75 إلى 150 مليجرامًا).

لذلك يستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، بصفته مانعًا لتجلط الدم، ويكثر استخدامه مع السيدات الحوامل، لزيادة نسبة الدم المحملة بالأكسجين في الدورة الدموية للجنين.

ويستمر تأثير الأسبرين المسيل للدم إلى نحو من 8 إلى 10 أيام، لذلك يجب وقف العلاج بالأسبرين عند الحاجة لعمل عملية جراحية، وذلك قبل إجراء العملية بنحو أسبوع في الأقل.

من الأسماء التجارة الموجودة في الصيدليات (أسبرين- أسبوسيد- جوسبرين بتركيزات مختلفة بين 75 و150 مليجرامًا) (ريفو 320 مليجرامًا).

قد يعجبك أيضًا استخدامات أخرى للأسبرين غير تسكين الألم

موانع استخدام الأسبرين

عند الحاجة إلى إجراء عملية جراحية، يجب وقف تناول الأسبرين قبل إجراء العملية بأكثر من أسبوع، وذلك حتى يزول تأثيره المسيل للدم ومنع حدوث نزيف في أثناء إجراء العملية، وكذلك بالنسبة للأطفال الصغار عند الإصابة بأي عدوى فيروسية يمنع إعطاء الأسبرين، وذلك لأنه يؤدي إلى حدوث تسمم بخلايا الكبد (متلازمة راي).

وفي حالة وجود حساسية لمادة الأسيتيل سالسيلك أسيد، في حالة الإصابة بالنقرس، لأنه يمنع خروج حمض اليوريك بالبول، ويمنع استخدام الأسبرين في حالة وجود قرح أو نزيف بالمعدة

قد يعجبك أيضًا ماسكات الريفو للعيد.. تعرفي على أسراره الجمالية

الأعراض الجانبية

الأعراض الجانبية نادرة الحدوث، ومنها الصداع وارتفاع ضغط الدم وآلام في المعدة، وقيء وحكة وتكسير في كرات الدم الحمراء وحموضة بالمعدة.

التسمم بالأسبرين يحدث في الجرعات العالية جدًّا، أكثر من (12 جرامًا في جرعة واحدة) لذلك فهو نادر الحدوث.

د. صيدلي بمديريه الشئون الصحيه بسوهاج بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعه الازهر اسيوط عام ٢٠٠٨ حاصل علي دبلومه الميكروبيولوجيا التطبيقيه جامعه سوهاج ٢٠٢٠

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

د. صيدلي بمديريه الشئون الصحيه بسوهاج بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعه الازهر اسيوط عام ٢٠٠٨ حاصل علي دبلومه الميكروبيولوجيا التطبيقيه جامعه سوهاج ٢٠٢٠