أساطير النظام الغذائي


هناك العديد من الأساطير التي تدور حول النظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه الأشخاص المصابين بمرض السكر، ولكن وبالمختصر المفيد سنحاول دحض اثنين من تلك الأساطير.

اثنان من أكثر الخرافات الشائعة عن النظام الغذائي لمرضى السكري إحداهما أنه لا يمكن أن يتناول مريض السكري أي طعام يحتوي على سكر، بالإضافة إلى ضرورة التزامه بإتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات للغاية. كما اتضح، فإن هذه النصيحة عفا عليها الزمن وغير صحيحة.

السكر كمصطلح جامع هو أكثر من مجرد حلويات ومخبوزات، فالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة كلها "سكريات" أيضًا. لذلك، فإن الأسطورة القائلة بأن مرضى السكري لا يستطيعون تناول السكر خاطئة، ومن هذا المنطلق نستنتج أنه يجب الحد من السكريات المصنعة والمضافة، ولكن ADA توصي بالاستمرار في تناول كل من الفاكهة والخضروات كجزء من نظام غذائي صحي.

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ليس ضروريًا أيضًا في إدارة نسبة السكر في الدم، الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل حمية الكيتو، تقضي على تناول الكربوهيدرات تقريبًا.

ومع ذلك، حتى النظام الغذائي (المتوسط) أي منخفض الكربوهيدرات أظهر فوائد للتحكم في نسبة السكر في الدم، وعلى هذا الأساس فإن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ليس ضروريًا ولا آمنًا لكل شخص مصاب بداء السكري، فمن المهم أن ترى اختصاصي تغذية أو اختصاصي تغذية قبل إجراء هذه الأنواع من التغييرات على نظامك الغذائي.

متى ترى اختصاصي تغذية؟

إذا كنت مصابًا بداء السكري، وتهتم بإتباع نظام غذائي صحي، فيمكن لأخصائي تغذية مدرب مساعدتك. وذلك عن طريق تقديم اقتراحات قائمة على الأدلة حول كيفية تناول نظام غذائي صحي لحالتك، بالإضافة إلى إرشادك تبعا لما تمرّ به، فكما هو متعارف عليه أن كل إنسان متميز عن غيره في أغلب الأشياء تقريبا حتى عندما يتعلق الأمر بالأمراض كمرض السكري... وفي الختام نتمنى للجميع دوام الصحة والعافية.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

مقال مفيد 💛
أتمنى قراءة مقالاتي

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب