احذر .. هذه الأشياء تنقل عدوى كورونا

احذر .. هذه الأشياء تنقل عدوى كورونا!!

أصبح فيروس كورونا المستجد عدوًا عالميًا خفيًا. الضحايا يتزايدون في بلاد كثيرة. حالات الإصابة تجاوزت 10 ملايين، وتجاوز عدد الوفيات 516 ألف شخص. وللأسف، لا يبدو أن الوباء يتباطأ، لذلك يلهث الناس بحثا عن طرق للبقاء بصحة جيدة. إحدى الطرق لتجنب الإصابة هي التفكير في الأشياء التي يمكن أن تنقل العدوى وتشكل خطرًا على الصحة. ومن بين هذه الأشياء:

النظارات الشمسية

 معظمنا لا يغادر المنزل بدون النظارة الشمسية، التي نحتاجها لنتمكن من الرؤية في ضوء الشمس الساطع دون تعريض العين للخطر. لكن، غالبًا ما تلتقط النظارات الشمسية الجراثيم من أسطح عديدة. ويمكن أن تضع النظارة على الطاولات والمناضد. وأحيانا ما نضعها في طوق القميص دون أن نفكر في مكان أيدينا قبل لمس النظارة. وهي لا تحمي العينين أيضًا من وصول قطرات الفيروس التاجي التي تنتشر عندما يعطس أو يسعل شخص ما. في الواقع، يمكن أن تصبح "العدسات" مغطاة بالقطرات التي يمكنها الانتقال إلى اليدين عند لمس النظارة.

الهاتف النقال

نشرت دورية عدوى المستشفيات Journal of Hospital Infection دراسة حول طول عمر فيروس كورونا المستجد على الأسطح مثل البلاستيك أو المعدن أو الزجاج. ووجد الباحثون أن الفيروس التاجي يمكن أن يعيش على الأسطح من يومين إلى 10 أيام. والهاتف الخلوي جهاز شائع الاستخدام وخطير للغاية. غالبًا ما نضعه على طاولة أو منضدة أثناء دفع فاتورة أو القيام بعمل آخر. ويمكن أن يتلوث سطح الهاتف الخلوي بسرعة، ثم نضعه على الوجه لإجراء مكالمة أو تلقيها فنصاب بالعدوى. عليك بتطهير هاتفك باستخدام مناديل معقمة.

المفاتيح

يعيش كوفيد-19 على المعدن لأيام. وقد تضع مفاتيحك في عربة التسوق بمتجر البقالة، أو تضعها على طاولة، أو منضدة، حيث تتلامس مع الأسطح الأخرى ويمكنها التقاط الفيروس بسهولة. يمكنك غسل مفاتيحك بالماء والصابون إذا لم تحتوي على شريحة إلكترونية (تحتوي مفاتيح بعض السيارات على شرائح)، أو يمكنك استخدام قطعة معقمة لتنظيفها. بعد لمس مفاتيحك، يجب أن تغسل يديك بالصابون والماء لمدة 20 ثانية على الأقل قبل لمس أنفك أو فمك أو عينيك.

المحفظة

ربما قمت بوضع محفظتك في عربة البقالة بالمتجر وأخرجتها للحصول على بطاقة الخصم، والدفع باستخدام قارئ البطاقة بالمتجر، ثم أعدت وضعها في محفظتك دون تعقيم. فكر في عدد الذين لمسوا الأسطح قبل احتكاك محفظتك بها. ينتشر COVID-19 من خلال قطرات الماء. فقطرات الماء المتطايرة تهبط على الأسطح، حيث يعيش الفيروس لأيام، ويمكنك التقاطه عبر محفظتك أو حافظتك ونقلها إلى نفسك بسهولة. استخدم الرذاذ المطهر لتنظيف محفظتك وسطحها.

بطاقات الائتمان

 ربما تحتفظ ببطاقتك الائتمانية بأمان في محفظتك وتسحبها فقط للدفع. ومع ذلك، عند إدخال بطاقتك في قارئ البطاقات أو ماكينة الصراف الآلي، فكر في عدد الذين قاموا أيضًا بنفس الإجراء مع الجهاز في آخر 24 ساعة. سوف تلمس لوحة المفاتيح قبل سحب بطاقتك من الجهاز. وستضعها بعد ذلك ملوثة في محفظتك. وربما تتلوث يداك أيضًا. إذا لمست وجهك عن طريق الخطأ، يمكنك التقاط الفيروس. تذكر أن تطهير بطاقة الائتمان أسهل من النقود

الأوراق النقدية

النقود قذرة للغاية، لأنها تمر من خلال ما لا يعد ولا يحصى من الأيدي. وللأسف، لا يمكنك تطهير النقود بالطريقة التي يمكنك بها تنظيف بطاقة الائتمان. بدأ خبراء الصحة في التحذير من أن استخدام العملة قد يشكل تهديدًا كبيرًا نظرًا لاحتمال تحولها إلى ناقل للفيروس. أنت لا تعرف أبدًا من الذي عطس أو سعل على النقود قبل أن تأتي إليك. إذا كنت تستخدم النقود، فاتبع ممارسات صحية آمنة مثل غسل يديك لمدة 20 ثانية بالماء والصابون بعد التعامل مع النقود، أو استخدام مطهر اليدين.

المعطف أو السترة

يرتدي معظم الناس ملابس عديدة ليبدؤوا في خلعها عندما يسخن الطقس. خصوصا في أشهر الصيف. قد تستيقظ في الصباح وتكون درجة الحرارة باردة، لكنها ترتفع خلال النهار. إذا خلعت معطفك أو سترتك في العمل، فقد تعلقها بجوار ملابس الآخرين. أيضا، عندما ترتدي معطفا فإنه يلامس بانتظام ملابس زملائك أو درابزين السلالم، والمصاعد، عربات التسوق، والعدادات. يمكن أن تصبح قطعة الملابس ملوثة بالفيروس. وعندما تلمسها، يمكنك نقله بطريق الخطأ إلى وجهك.

بقلم عبد المنعم السلموني

المصادر:

https://www.healthiguide.com/health

 

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات
مريم السيد عبد العال - Jul 9, 2020 - أضف ردا

مقال مفيد فعلا

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

مقالات ذات صلة
Jul 19, 2020 - د خالد جمال عبد المعين
Jul 6, 2020 - عبد المنعم محمد أحمد السلمون (عبد المنعم السلموني)
Jun 17, 2020 - عبد المنعم محمد أحمد السلمون (عبد المنعم السلموني)