احترام الأزواج بعضهم لبعض

الأسرة مندفعة للعديد من التحديات المعاصرة ، ومن أهم هذه التحديات وأخطرها تماسك الأسرة، وصلاحها والحفاظ عليها هو سلامة المجتمع ككل. 

لا شك في أن أساس الأسرة الناجحة وقوتها هو وجود شريكين متكاملين ومتعاونين قدموا تضحيات معًا لتكوين أسرة خالية من الهموم، يمكنها مواجهة تحديات ومخاطر الحياة اليوم. من أهم أسس الحياة الناجحة بين الأزواج الاحترام المتبادل بينهما، لأن هذا دليل على توافق الزواج والتفاهم. واعيا بك. 

الاحترام هو سر استمرار العلاقة الزوجية ونجاحها واستمرار العلاقة الحميمة بين الزوجين. إن رعاية الزوجة وتقديرها لزوجها، وكذلك احترام الزوج لزوجته ، علامة حب بينهما. يحتاج الزوجان إلى الحب والدعم النفسي من خلال التقدير والاهتمام. 

تشمل علامات الاحترام بين الزوجين الاستماع بعناية وتقدير نفسية بعضهما البعض. على سبيل المثال، عندما يفشل أحد الطرفين في أمر ما ولا يقع الآخر في الأخطاء، فإن ذلك يزيد المسافة والعزلة بينهما. لا تستهزئ أو تسخر من أفعال الآخرين، لا ترفع صوتها أو تقطع الكلام، تنتقده وتعامله كطفل صغير. في حالة عدم وجود أحد الزوجين، لا يلزم الحديث عن الآخر إلا لكل خير. 

مما لا شك فيه أن اختزال طرف بآخر أو ممارسة السيطرة عليه أو إهانته أمام الأطفال يهدد تماسك الأسرة. حيث يتلاشى الاحترام ويرتفع المنزل. لم تستطع الأم أن تدع الأبناء يتحدثون عن والدهم ليبقاه واقفاً في قلوب أبنائه. وبالمثل، لا يسمح الأب للأبناء بالتحدث عن حقوق أمهاتهم، حتى لو كانت مخطئة. إن احترام المرأة والاعتزاز بها أمام أطفالها من سمات الذكورة وأحد شروط التماسك في الأسرة وترسيخ الاحترام في جميع أطرافها. 

تحتاج الزوجة إلى احترام مشاعر زوجها، واحترام خصوصيته في العمل ومع أصدقائه وعائلته، وتقدير ما يحبه وما يكرهه. الرجل الذي لا يجد الاحترام في منزله يكره المنزل ولا يستمتع بقضاء وقته فيه. يتحول عن زوجته إلى الآخرين مثل الأسرة والأصدقاء لأنه يشعر بالاحترام معهم. 

 بقلم/هشام الشرقاوي

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب