اجعل الأرباح غايةً لك

تنطلق الشركات المتألقة في مسيرة عملها المثمرة وفق خارطة طريق وخطوات مدروسة من أول يوم؛ لتوظف فيها كافة طاقاتها ومواردها لتحقيق رؤيتها ورسالتها. ويجب أن نعلم أن إدارة العمل المربح تعتمد على ما هو أكثر من الشغف، وهل ينفعنا الشغف عندما تنعدم الكفاءات والخبرات؟

إن سمات التميز والكفاءة هي أفضل أساس نبني عليه الشركات، لكن يجب تحديدها وفق أسلوب تخطيط ديناميكي رشيق؛ يسمح لنا بتغيير الاستراتيجيات والأنشطة لمواكبة الظروف المتطورة والمستجدات. لا ننسى طبعًا أن علينا شرح فكرة العمل في صدر هذا التخطيط بجملٍ موجزةٍ وبسيطة. هل في ذلك تقليلٌ من دور الأساس المالي؟ بالطبع لا، لكن الأساس المالي لا يكفي وحده لتحقيق النجاح.!

هي مسألة دفعٌ وجذب، نسمع أناسٌ يقولون دفعٌ وجذب ونفكر في مقصدهم من هذا الدفع وذاك الجذب، لكن الأمر مختلف بالنسبة لرواد الأعمال الذين يواجهون الدفع والجذب في أعمالهم؛ حيث يعبر الجذب عن رغبتهم الخالصة في تحقيق رؤية عملهم، والفكرة المسيطرة عليهم حين إنشائه والمضي فيه، بل قل إنها النار الموقدة بين جوانحهم لإنجاز عملهم والقوة الجبارة التي تجذبهم نحوه كما لو كانت جاذبيةٌ فيزيائية.

تنشأ هذه الجاذبية من معرفةٍ عميقةٍ تمسك روحك، وحاجةً لا يسعك إرضائها، وحياة لن تشعر باكتمالها إلا بإطلاق عملك الخاص بك، وعندها يكون الدفع لحظة فارقة تنطلق فيها عندما تحتاج إلى البدء وتتغلب على خوفك من المغامرة بما لديك. وهذا إدراك لا يشعر به إلا صاحبه. غالباً ما يأتي الدفع من قوة خارجية تحفزك على حسم موقفك لتصبح رائد أعمال.

تعيش حياة رواد الأعمال بعد ذلك، حيث تفكر في ملابسك، والراتب الذي يتناسب مع مستواك أو وضعك الاجتماعي، والنادي المرموق الذي تنوي الاشتراك فيه، والفعاليات والمؤتمرات التي تريد حضورها للاستفادة منها وتوسيع نطاق معرفتك وعلاقاتك. كلما زاد نجاحك في حياتك العملية، تحسنت حياتك الشخصية واكتسبت المزيد من الثقة والمرونة.

التخطيط الديناميكي

تحتاج عند تمهيد طريق مغامرتك الجديدة إلى إعداد تخطيطٍ ديناميكي؛ يحدد أهدافك ويضبط أنشطتك اليومية وعملياتك الوظيفية لتتوافق مع الظروف والأوضاع المتغيرة، وتطور نفسك حسب ما تكتسبه من معلوماتٍ جديدة. يتيح لك هذا التخطيط أقصى قدرٍ من المرونة في التعامل مع الأمور الغامضة والمريبة فور ظهورها.

أيضًا، تحتاج إلى تحديد عوامل تميزك والاستفادة منها في نموذج عملك الذي يخدم حاجة العملاء. لا ننكر أهمية الخبرة في تخطيط مشروعك وتحديد معدل النمو السنوي، وهامش الربح المستهدف والإنجازات المراد تحقيقها، لكن الخبرة لا تتمتع بنفس جاذبية الشغف بالعمل؛ الذي تضيف له كفاءتك وقدرتك الفائقة في مجال عملك بما يزيد فرصك في النجاح.

إطلاق علامة تجارية مميزة في ريادة الأعمال

عند بدء العمل في شركة Unites Systems Integrators (USI)، ركز رواد الأعمال وشركاء العمل على تلخيص رؤية الشركة، وقيمها وأدائها. إضافةً إلى اسمها، وضعت الشركة شعاراً يصعب نسيانه في علمٍ أزرق يحمل الحروف الأول من اسمها، ووضع خطين أبيضين.

بعد ذلك، قامت الشركة بتسمية وتحديد العناصر العاملة في هيئة العاملين المنتظمة في عملها بشكلٍ يومي، وعلى مدار الساعة، لتسوية مخاوف ومشكلات العملاء؛ بشكلٍ ساعدها على تحقيق النجاح الذي تنشده. لذلك، يجب عليك كرائد أعمال أن تختار اسم العمل الذي يكسبك ميزة فريدة – مصحوباً بشعارٍ يوضح هدف الشركة.

قصة شركة Sigma Communications Inc.


بعد تسعة أشهر من إنشاء شركة USI، بادر إد ماكلوجلين (Ed McLaughlin) أحد مؤسسيها إلى إنشاء شركة Sigma Communications Inc.، لنشر مجلة ربع سنوية اسمها The National Register of Commercial Real Estate.

ورغم شغف مؤسس الشركة بمغامرته الجديدة، إلا أنه افتقر الخبرة والكفاءة اللازمتين للنشر؛ ما أدى إلى خسارة الشركة الكثير من المال، وهو الأمر الذي دعا إلى وقف نشاطها وإغلاقها بعد ثلاث سنواتٍ عجافٍ من التخبط والمعاناة.

الاندماج

في عام 2004، تلقت شركة USI طلب اندماج من قادة شركة جونسون كونترولز (Johnson Controls Inc. - JCI)، تلك الشركة المصنفة ضمن قائمة فورشن لأفضل 100 شركة (Fortune 100) والتي تستثمر 25 مليار دولار في الأنظمة الأوتوماتيكية وأجهزة التحكم.

لقد كان هدف شركة جونسون كونترولز الاستفادة من الخلطة السرية لشركة USI، وهو ما شرحه المدير التنفيذي لشركة جونسون كونترولز بإشارته إلى ما تتمتع به تلك الشركة من إبداعٍ وابتكارٍ ومهارة وسرعة وجَلَد. أرادت شركة جونسون حقوقاً تنفيذيةً لشراء حصة أسهم USI كاملة.

نتيجةً لذلك، نجحت شركة جونسون من بين أربع عشرة شركة أخرى في شراء الأسهم بمبلغ 80 مليون دولار أمريكي. في وقت البيع، كانت USI مصنفة بين أفضل 500 شركة، لكن أحوالها ساءت بعد ذلك، فماكلوجلين الذي عمل مديراً تَنْفِيذِياً بالشركة أصابه الإحباط بسبب إلزامه بتقديم تقارير لمدير شركة جونسون.

وصولاً لاضطرار ماكلوجلين إلى ترك الشركة بعد إتمام فترة تعاقده التي بلغت 20 شهراً لينشأ شركته الجديدة Blue Sunsets LLC؛ التي تقوم بمشروعات عقارية من بين أنشطة أخرى. يجب الحظر من الاندماج والمخاطرة بشكلٍ زائد عموماً، حتى لا يصدق علينا قول القائل: سمعنا كثيراً عن رواد الأعمال الذين يطورون منتجات جديدة، ويقولون المنتج مبتكر للغاية وسيسوق نفسه. إن الطريق إلى مقبرة رائد الأعمال ممهد ببقايا الأعمال التي حملت هذا الاعتقاد.

بقلم الكاتب


مترجم ومؤلف قصص قصيرة وكاتب مقالات وكورسات تعليمية


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

مترجم ومؤلف قصص قصيرة وكاتب مقالات وكورسات تعليمية