اتجاهات السيميولوجيا؛سيميولوجيا الدلالة -الاتجاه الدلالي

السيميولوجيا نشاط معرفي بالغ الخصوصية من حیث أصوله وامتداده ومن حیث أساليبه التحليلية وهو علم أستمد أصوله ومبادئه من مجموعة كبیرة من الحقول المعرفية كاللسانيات والفلسفة والمنطق والتحليل النفسي والأنثروبولوجيا.

سيميولوجيا الدلالة -الاتجاه الدلالي

يعتبر رولان بارث خير من يمثل هذا الاتجاه، لأن البحث السيميولوجي لديه هو دراسة الأنظمة والأنسقة الدالة. فجميع الوقائع والأشكال الرمزية والأنظمة اللغوية تدل. فهناك من يدل باللغة وهناك من يدل بدون اللغة المعهودة، بيد أن لها لغة خاصة. ومادامت الأنساق والوقائع كلها دالة، فلا عيب من تطبيق المقاييس اللسانية على الوقائع غير اللفظية أي الأنظمة السيميوطيقية غير اللسانية لبناء الطرح الدلالي. وقد انتقد بارت في كتابه " عناصر السيميولوجيا" الأطروحة السوسيرية التي تدعو إلى إدماج اللسانيات في السيميولوجيا مبينا بأن" اللسانيات ليست فرعاً، ولو كان مميزا، من علم الدلائل، بل السيميولوجيا هي التي تشكل فرعاً من اللسانيات''(1).

عناصر سیمیولوجیا الدلالة:

لقد حدد رولان بارث عناصر سیمیولوجیا الدلالة في كتابه عناصر السیمیولوجیا وذلك في شكل الثنائيات البنيوية التالیة:

1. ثنائية الدال والمدلول.

2. ثنائية التقرير والإحياء.

3. ثنائية اللسان والكلام.

4. ثنائية المركب والنظام والتي هي مستسقاة من ثنائيات دي سوسیر، وقد حاول بار ث بهذا تطبیق المقاربة اللسانية على الظواهر السیمیولوجیة، كأنظمة الموضة، والأساطير، والطبخ، والأزياء، والصور والإشهار، والنصوص الأدبية، والعمارة، إلخ

ویعني هذا أن رولان بارث عندما یدرس الموضة مثلاً یطبق علیها المقاربة اللسانية تفكيكاً وتركیباً من خلال استقراء معاني الموضة ودلالات الأزياء، وتعین وحداتها الدالة مقصدیاتها الاجتماعية والنفسية والثقافية ونفس الشيء في قراءته للصورة أو المطبخ.

اللغة والكلام: من المعروف أن هذه الثنائية (لغة/ كلام) هي إحدى أهم الثنائيات الأساسية في لسانيات دي سوسیر. ومن هذا المنطلق قام بارث بتطبيق هذه الثنائية في تحليله للظواهر الاجتماعية–الثقافية مؤكداً على أهميتها، إذ قام بتطبيقها على ظاهرة اللباس والطعام والأثاث ... إلخ، فعلى سبيل المثال نجد من حیث الطعام أن اللغة تتكون من قواعد الإقصاء (ما هو خارج عن الأطعمة) ومن المتقابلات (مالح / حلو وساخن وبارد.) وقواعد، أما الكلام الغذائي فیتمثل في اختيار أنواع من الأطعمة تميز بطريقة معینة في التحضير، ولائحة الطعام المقدمة في المطاعم تمثل لنا نموذجا واضحا للعلاقة بین اللغة والكلام، لأن كل لائحة تكون مصممة بناءا على تركيبة وطنیة أو إقليمية أو اجتماعية ویتم ملئ هذه التركيبة كل یوم بصورة مختلفة وفق رغبات الناس.

المراجع

 

1- The Encyclopedia of Literary and Cultural Theory. Hoboken, NJ, USA (بتصرف)

بقلم الكاتب


سِهار من الجزائر ، كاتبة و مدونة ، صانعة محتوى ومعلمة لغات خاصة ، الإنجليزية والفرنسية ، أدرس الفنون في الجزائر العاصمة ، أحب القراءة والسينما . سعيدة للغاية للعمل معكم


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

سِهار من الجزائر ، كاتبة و مدونة ، صانعة محتوى ومعلمة لغات خاصة ، الإنجليزية والفرنسية ، أدرس الفنون في الجزائر العاصمة ، أحب القراءة والسينما . سعيدة للغاية للعمل معكم