اتجاهات السيميولوجيا - سيميولوجيا الثقافة -الاتجاه الثقافي (ج3)

ثالثًا: الاتجاه الثقافي (سیمیولوجیا الثقافة) ويقصد به دراسة الأنظمة الثقافية باعتبارها دوالاً، وعلامات، وأيقونات، وإشارات رمزية لغوية، وبصرية، بُغْيَة استكناه المعنى الثقافي الحقيقي داخل المجتمع، ورصد الدلالات الرمزية والأنثروبولوجية، والفلسفية، والأخلاقية.

ولا تقتصر هذه السيميوطيقا على ثقافة واحدة أو خاصة، بل تتعدى ذلك إلى ثقافات كونية تتسم بطابع عام، قوامها: الانفتاح، والتعايش، والتواصل، والتكامل، والتعددية، والتهجين، والاختلاف، والتنوع، والتسامح، والتعاون، والمثاقفة، وتداخل النصوص (التناص)، وتعدد اللغات والثقافات.

يعود هذا الاتجاه لمجموعة من الباحثين السوفيات المعروفين بجماعة (موسكو- تارتو) التي كان یُمثلّها كل من: إيفانوف، وأوسبنسكي، ولوكموتسیف، ولوتمان، وغیرهم.

ویُعد یوري لوتمان[s1] من أهم الشكلانیین الروس الذين اهتموا بسیمیولوجیا الثقافة، لا سيّما أنه كان عضوا مهمًا في مدرسة تارتو في موسكو.

ومن أهم كُتبه

  • سیمیاء الكون.
  • انفجار الثقافة.

وكذلك الباحثين الإیطالیین ومنهم أمبرتو إيكو[s2] الذي اهتم كثيرًا بالظواهر الثقافية، باعتبارها موضوعات تواصلية، وانساقًا دلالية مختلفة كاللغات، والفنون، والديانات، والطقوس وغیر ذلك.

مفهوم العلامة عند هذا الاتجاه

في الوقت الذي أهمل فيه "دي سوسیر" وكثير من علماء اللغة، المرجع والسبب أن ذلك لا یلامس استعمال الفرد للغة بصورة مباشرة من جهة، كما قد لا يفيد في دراسة اللغة، فإن أصحاب هذا الاتجاه یَرَوْنَ أن العلامة تتكون من وحدة ثلاثية المبنى: الدال، والمدلول، والمرجع.

 [s1]: Youri Lotman

 [s2]:Umberto eco

بقلم الكاتب


سِهار من الجزائر ، كاتبة و مدونة ، صانعة محتوى ومعلمة لغات خاصة ، الإنجليزية والفرنسية ، أدرس الفنون في الجزائر العاصمة ، أحب القراءة والسينما . سعيدة للغاية للعمل معكم


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

سِهار من الجزائر ، كاتبة و مدونة ، صانعة محتوى ومعلمة لغات خاصة ، الإنجليزية والفرنسية ، أدرس الفنون في الجزائر العاصمة ، أحب القراءة والسينما . سعيدة للغاية للعمل معكم