التهاب المفاصل الجرثومي

التهاب المفاصل الجرثومي:

التهاب المفاصل الجرثومي هو أخطر وأسرع مرض بإمكانه تدمير المفصل، عادةً ما ينتشر التهاب المفاصل الجرثومي عن طريق الدم من التهاب سابق في الجهاز التنفسي العلوي أو من الجلد.

عوامل الخطر هي: 

  1. زيادة العمر.
  2. أمراض المفاصل الموجودة مسبقاً (خاصة الروماتيزم).
  3. داء السكري.
  4. كبت المناعة (بسبب الأدوية أو المرض).
  5. تعاطي المخدرات.

علامات مرض التهاب المفاصل الجرثومي:

يتميز المرض بوجود ألم يبدأ ويصل إلى أقصى حد في مدة قصيرة جداً، مع تورم واحمرار في المفصل، وارتفاع درجة حرارة الجسم، ووجود ألم أثناء الحركة وبدون حركة أيضاً، يمكن أن يحدث هذا في أي مفصل من مفاصل الجسم إلا أنه غالباً يحصل في الركبة والفخذ.

التحاليل المختبرية لتشخيص التهاب المفاصل الجرثومي:

أهم تحليل هو سحب سائل المفصل، لكن يجب أيضاً زرع الدم، عادةً ما يكون لون سائل المفصل عكراً أو ملطخاً بالدم، ولكن قد يبدو طبيعياً، ويجب إرسال سائل الزليلي أو سائل المفصل إلى غرام ستاين والزرع.

الزرع يكون إيجابياً في 90% من الحالات، لكن غرام ستاين يكون إيجابياً في 50% من الحالات، هناك زيادة في عدد كريات الدم البيضاء مع ارتفاع ESR وCRP عند معظم المرضى، ولكن هذه السمات قد تكون غائبة عند كبار السن أو المرضى الذين يعانون من نقص في المناعة، أو في وقت مبكر من مسار المرض.

كيفية علاج التهاب المفاصل الجرثومي:

يجب علاج المرضى بأسرع وقت ممكن، يتكون العلاج من إعطاء المريض أدوية مضادة للبكتريا عن طريق الوريد، معها يجب استخدام مسكنات الألم والكمادات الباردة، ويجب سحب السائل الموجود داخل المفصل يوميّاً، حتى يكون المفصل جافاً ويكرر هذا مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

العلاج الطبيعي يكون جزءاً كبيراً من العلاج حيث يقوم المريض بالحركات البسيطة في البداية، وبعدما يختفي الألم سيبدأ المريض بالحركات النشطة.

طبيب البشري و كاتب

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

طبيب البشري و كاتب