أمراض جلدية بسبب العدوى الفطرية


تتسبب بعض الفطريات في اعتلال الجلد؛ مما يستلزم استشارة الطبيب، والبعد عن مسببات تلك العدوى الفطرية؛ ومن هذه الحالات:

1. يتسبب التهاب الحفاض فى ظهور بقع حمراء وتسلخات وهرش في منطقة الحفاض لدى الرضع؛ وينبغي استشارة الطبيب، استعمال حفاضات صحية جيدة والحفاظ على جلد الرضيع نظيفا وغير مبلل.

2. التينيا هي بقع متجاورة كثيرة قد يصاحبها حكة، وتنتشر بملامسة فوط أو ملابس شخص مصاب بالتينيا، وتنتشر أولا في الرقبة والصدر والكتفين، ولا تختلف عنها تينيا القدم؛ والتي تحدث بين أصابع القدم وتسبب رائحة كريهة وتآكل ما بين أصابع القدم في مرحلة متقدمة، وينبغي زيارة الطبيب بسرعة حتى لا تنتشر الإصابة، غسل المنطقة المصابة بصابون كبريت يوميا، مع غلي الملابس وتغييرها يوميا، وغسل ما بين أصابع القدم المصابة وتجفيفها جيدا، مع تغيير الجوارب وغليها يوميا.

3. قشر الشعر: يحدث نتيجة سرعة نمو فروة الرأس؛ بسبب التغير في الطقس من الحرارة إلى البرودة؛ أو بسبب تعرض فروة الرأس لأبخرة كيميائية أو بسبب بعض الأدوية أو التلوث البيئي، وتكون تلك القشور غير مرئية؛ لكن تلعب فطريات وخمائر معينة دورا في تلاصق قشر الشعر وزيادة حجمه، وفي حالة البشرة الدهنية يلتصق بفروة الرأس مسببا الحكة، ويكون العلاج بإتباع تعليمات الطبيب، وتطهير أدوات العناية بالشعر، والمداومة على العلاج حتى بعد الشفاء بأسابيع.

4. عدوى الأظافر: تنتقل العدوى من الفوط والملابس والأسطح والأرضيات الرطبة الملوثة، تنتقل العدوى إلى طرف الظفر، وتنتشر تحت الظفر؛ ويزداد سمك الظفر وتنتشر بقع بيضاء مصفرة قليلا، ثم يبدأ فى التفتت وتتخلله الشقوق ويكتسب لونا داكنا.

وتكثر الإصابة بهذه العدوى في أظافر القدم، كما لوحظ وجود علاقة بين عدوى الأظافروالإصابة بمرض ( قدم الرياضي)، لذا ينبغي استشارة الطبيب عند ملاحظة أي من هذه الأعراض.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

شكرا على معلومات استفدت كثيرا ♥️
ارجوا قراءة مقالاتي 🌺

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب