اعتني بنفسك جيداً فلن يبقى لك أحد


اعتنِ بنفسك جيدًا فلن يدوم لك أحدٌ إلّا اللّٰه وحده أمّا النّاس والعلاقات مع الآخرين والأصدقاء مهما كانت هذه العلاقة قويّةً ومتينةً وعميقةً فلن تدوم لك يا عزيزي.

يقول أحد الحكماء: "أَحْبِبْ حبيبك هوناً ما، وأَبْغِض عدوّك هوناً ما، فعسى حبيبك يُصبح عدوّك يوماً ما، وعسى عدوّك يِصبح حبيبك يوماً ما"، فعلاً هذه هي الحكمة في تكوين العلاقات مع الآخرين، طبعاً أتكلّم عن العلاقات والحبّ الحلال الذي يُرضي اللّٰه، أمّا ما دون ذلك فلا نتكلّم عنه لأنّه محرّمٌ ولا يجوز، ومعنى اعتنِ بنفسك تعني اجعل أهم علاقة في حياتك هي علاقتك باللّه عزّ وجلّ؛ لأنّه الوحيد الذي لا يتغيّر ولا يتبدّل، هو من يضمّد جُرحك، ويجبر كسْرك، ويؤنس وحدتك، ويرحمك عندما تقسو الدّنيا عليك ويقسو من حولك عليك، فلا تنسه؛ لأنّه لن يتركك وسيُجيب دعوتك طالما كنت صادقاً في دعائك، وعملت بآداب الدّعاء معه، وتَعلّم كيف تعظّم اللّٰه وتقدّسه وتدعوه بأسمائه الحسنى وصفاته العُلا.

وبعد أن تهتم بجانبك الرّوحي من خلال علاقتك باللّٰه عزّ وجلّ، اهتم بما تُدخل عقلك من أفكارٍ فكما تتخيّر لمعدتك من الأكل الشّهيّ والنّظيف والصّحي المفيد عليك بانتقاء ما تفكّر فيه من خلال تدبّر كلام الله - القرآن الكريم -، ومن خلال القراءة والمطالعة للكتب التي تستهويك، وعليك بالكتب الحلال وتجنّب قراءة كلّ ما هو محرّم، ثمّ عليك بانتقاء الأكل الصّحي المفيد، وأنصحك بتجنّب أكل اللّحوم وكلّ أكلٍ به دهونٌ وشحومٌ وزيوت، وركز على أكل الخضروات والفواكه وكلّ ما تنتجه الأرض مثل الفاصوليا والعدس واللبن والحليب (كُن نباتياً).

كذالك يجب عليك الاهتمام بالرّياضة وأنصحك بممارسة الرّياضة الطبيعيّة التي تخلو من الهرمونات مثل: ممارسة التمارين السويدية ( تمرين الضغط والعُقلة وغيره).

وأخيراً، اعتنِ بنظافة قلبك وسامح كلّ النّاس، وركز طاقتك على تطوير نفسك لا من أجل الانتقام من أحدٍ من الّناس.

بالتّوفيق للجميع.

بقلم الكاتب


كاتب مقالات في جميع المجالات بإذن الله تعالى


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات في جميع المجالات بإذن الله تعالى