إذا كنت تحب الكتابة فإليك هذه التحذيرات

طبقًا لأحدث دراسات الأدب والإعلام، يمكننا القول إن الكتابة لها مخاطر وأضرار قد تنجم عنها، وهذا لا ينطبق فقط على أدبيات الموضوعات الحساسة.

ومع ذلك، يمكن تجنب بعض هذه المخاطر باتباع بعض الخطوات البسيطة.. في هذا المقال، سأقدم لك بعض التحذيرات التي يتعين عليك اتباعها حتى لا تقع في فخ من الأدب السيئ، وكيفية تجنب بعض هذه المخاطر.

اقرأ أيضًا

جوك أدب | رواية 1900 التي تنبأت بكل ما يحدث في أمريكا الآن

 

نصائح هامة قبل الكتابة

أولًا

وقبل كل شيء، النصائح الأساسية فيما يتعلق بالكتابة لا تتغير، عليك أن تكون واثقًا من نفسك وأن تجد الكلمات التي تناسبك.

لا تُفكر كثيرًا في الأمور الفنية، بل اكتب من القلب وحافظ على التدفق، يمكنك أيضًا قراءة بعض الأدبيات التي تحتوي على أفكار مشابهة، وذلك حتى تستوعب كيف طُرح الموضوع من قبل الآخرين.

ثانيًا

يجب أن تشعر أن النص هو لك، وليس لأحد آخر، يساعد هذا التفكير على إنشاء شيء مبتكر وفريد من نوعه يزيد من شعبيتك، في الوقت نفسه، لا تدع كبرياءك يظل إلى درجة أن تتعرض للنقد السلبي المفرط.

ثالثًا

تُرجى مراعاة المخاطر الناجمة عن تبني مواقف جريئة أو الحديث عن الموضوعات الحساسة.

في النهاية، ستكون مسؤولًا عن كل ما تقوله، سواء كان إيجابيًّا أم سلبيًّا.

وأخيرًا

يجب ألا تشعر بالقلق حتى لو وُجدت أضرار مرتقبة، لا تقلق، فالنص لك، وعلى الرغم من التحديات والصعوبات، ستجد طريقة لتبدع وتجتاز جميع المخاطر التي قد تواجهك.

باختصار، وعلى الرغم من وجود بعض المخاطر المرتبطة بالكتابة، فإن استيعاب هذه المخاطر يساعدك على تشكيل أسلوبك في الكتابة وتوجيهه في اتجاه يجذب القراء.

عليك أن تجد نقطة الاتزان في مهاراتك الكتابية وتعمل بجد لتحقيق نتائج إيجابية وتوفير المحتوى الجيد الذي يحتاج إليه العالم.

تتحول الكتابة إلى إدمان عندما تصبح لدينا حاجة ملحة للكتابة باستمرار، حتى نصل إلى المرحلة التي نشعر فيها أننا لا نستطيع التوقف عن لكتابة، فيما يعرف باسم متلازمة الإدمان على الكتابة.

اقرأ أيضًا كيف يفكر الكاتب في الكتابة؟

أضرار الإدمان على الكتابة

 متلازمةالإدمان على الكتابة قد تؤثر في حياتنا بعدة طرق: قد يؤدي إدمان الكتابة إلى العزلة الاجتماعية، إذ ننسى الانخراط في الأنشطة الاجتماعية المختلفة، وبدلًا من ذلك ننغمس في الكتابة.

قد يسبب الإدمان على الكتابة أيضًا عواقب صحية سلبية، مثل تغييرات في النمط الغذائي وقلة النوم، إذا كنا نقضي ساعات طويلة في الكتابة دون توقف.

ومن الممكن أيضًا أن يؤدي الإدمان على الكتابة إلى إضعاف الانتباه والتركيز، التي قد تؤثر سلبًا في الأداء في العمل والدراسة.

كما قد يؤدي الإدمان على الكتابة إلى تفاقم القلق والاكتئاب، خاصة إذا كانت الكتابة المستمرة ترتبط بمشاعر وأحداث سلبية.

لحل هذه المشكلة، تمكن محاولة المضي قدمًا بأنشطة أخرى تزيد من الوعي الذاتي وتساعد في استرخاء العقل.

وإذا كنا لا نستطيع التوقف عن الكتابة تمامًا، فيمكننا تخصيص وقت محدد في اليوم للكتابة والتقيد بهذا الجدول الزمني.

وبهذا نصل إلى خلاصة الموضوع؛ إدمان الكتابة يحمل مخاطر صحية واجتماعية محتملة، ومن المهم أن نحدد حدودًا للكتابة ونخصص وقتًا مناسبًا لإشباع حاجتنا للتعبير.

اقرأ أيضًا

-ما بعد قفلة الكتابة

-4مهارات يمتلكها الكاتب .. تعرف عليهم 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب