أين يقع جسر فارول

لقد وهب الله لنا الدماغ، ويتكوّن من العصور المركزي من الجهاز العصبي الذي به قوام حياة البشر من التحكم والمسؤولة بالدماغ يقوم بالتحليل واتخاذ القرار المناسب ومن أهم أجزاء هذا الجسم قنطرة أحد أهم أعصاب الجسم الحقيقية (العصب الخامس - العصب السادس - العصب السابع - العب الثامن) وهذه القنطرة يطلق عليها جسر فارول.

موقع جسر فارول

هو أحد جذع الدماغ وتقع في متوسط الدماغ فوق النخاع المستطيل، وبمواجهة المخيخ، فهذه الحدود التي تجدها في جهاته المختلفة تتوافق معه في العمل الوظيفي المرتبط.

جذع الدماغ هو كتلة دماغية تربط ما بين المخ والدماغ البيني وبين النخاع الشوكي، وتتألف من الدماغ المتوسط وجسر فارول والنخاع المستطيل، حيث يقوم بنقل الأوامر العصبية من المخ إلى أعضاء الجسم في الجهاز العصبي الطرفي، والتحكم في الوظائف غير الإرادية، والتحكم بالساعة البيولوجية للجسم، التحكم بمركز الحين في كل من العين والأذن، وعمليات البلع والتنفس وعضلات الوجه التي تتحدث بالألفاظ غير شفهية لغة الجسد.

الدماغ المتوسط

يقع ما بين جسر فارول والدماغ البيني، ويرتبط بالعديد من الجسم من عوامل فيزيائية مثل تنظيم الدرجة الحرارة والحركة، وتحتوي على الأعصاب القحفية، والعصب الثالث والرابع، حيث يتم من خلال التحكم بالأعصاب.

وظائف جسر فارول

  1. وظائف مركزية بنقل السيارات العصبية من المخيخ بالدرجة إلى الدماغ الميتطيل، والذي يتحكم الأول بعملية التنفس، والحركة القلبية، وزيادة الانفعالات الجسم المنعكسة.
  2. يلعب جسر فارول دورًا عصبيًا تحكميًا هامًا؛ وذلك تواجد نوى عدد من الأعصاب القحفية داخلية، العصب الخامس يتحكم بحس وحركة الوجه والأنف.
  3. العصب السادس لعضلة العين المستقيمة والوحشية.
  4. العصب السابع بالتحكّم بإفرازات الغدد الموجودة في الوجه.
  5. العصب الثامن يتحكّم بتوازن الجسم من خلال الأذن.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب