أهم 4 كتب فى مجال إدارة الأعمال


يمكنك إنفاق آلاف الدُّولارات للحصول على شهادة ماجستير إدارة الأعمال، أو يمكنك قراءة 7 كتب كلاسيكيَّة تعتبر من أفضل كتب إدارة أعمال، وربما أفضل لك من ماجستير إدارة أعمال، والآن هيا بنا نتعرف على الكتب. موضوع المقالة

  1. مدير الدقيقة الواحدة

يُقدم مؤلفا هذا الكتاب د. (كينيث بلانتشارد) ود. (سبنسر جونسون) أروع وصف لما يعني أن تكون مديراً وقائداً ناجحاً.

يكشف الأسرار الثلاثة لمدير الدَّقيقة الواحدة التي تُعدُّ بمثابة المفاتيح إلى الإدارة الفعّالة.

مدير الدقيقة الواحدة أحد أفضل كتب إدارة الأعمال، حاز على جوائز عالمية، سيساعدك هذا الكتاب على العثور على معنى في عملك ويلهمك لاكتشاف طرق جديدة لمساعدة مؤسستك على التَّكيُّف والازدهار.

إذا كنت لا تستطيع أن تقول ما تريد أن يحدث، فليس لديك مشكلة محددة، إنك تشكو فقط، المشكلة تكون موجودة فقط عندما يكون هناك اختلاف بين ما يحدث في الواقع وماذا تريد أن يحدث.

  1. أعظم بائع في العالم

إذا لم تكن قادراً على بيع أفكارك، أو منتجاتك، أو خدماتك لن تحقق النجاح الذي تنشده في البزنس وإدارة الأعمال.

يمكنك أن تقرأ عدداً من المؤلفات حول هذا الموضوع، ولكن كل ذلك يتلخَّص في عددٍ قليلٍ من الحقائق البسيطة التي ترد في كتاب "أعظم تاجر في العالم" لـ (أوغ ماندينو).

وهو لن يجعلك أكثر نجاحاً في مجال الأعمال التجارية فحسب، بل سيجعلك أكثر نجاحاً في الحياة.

  1. كما تفكر تكون

معظم النَّاس مقتنعون بأن المصير أو الحظ أو الظُّروف يحددون حياتهم، ويوضح مؤلف هذا الكتاب "جيمس ألين" أن حياتك تكون تماماّ مثلما تنظمها، والسَّبيل الوحيد للنَّجاح هو تنظيم طريقة التفكير، هذا هو أساس الحياة المهنيَّة النَّاجحة في مجال الأعمال التجارية، كتاب (جيمس ألين) يوجد من بين الكتب العشرة الأكثر تحفيزية في كل العصور.

يصبح الفرد إنساناً مكتملاً في اللحظة عندما يتوقف عن التأوه، والشكوى من مصيره، ويقرر العثور على العدالة الخفيّة التي تنظم حياته، بتكييف عقله لعامل التوازن هذا، سيتوقف الفرد عن إلقاء اللوم على شخص ما لفشله، إنه يختار الأفكار القوية والنبيلة بدلاً من القتال ضد الظروف، يبدأ في استخدام إمكاناتها لتحقيق المزيد من التقدم السريع، ويسعى للكشف عن قوات وقدرات جديدة.

  1. من حرك قطعة الجبن الخاصة بي

عندما تتحرك متجاوزاً شعورك بالخوف ستشعر بالحرية، وإذا لم تتغير؛ فمن الممكن أن تفنى.

للكاتب "سبنسر جونسون" وهو من أندر الكتب التي يمكن أن يقرأها ويفهمها من يسعى إلى النجاح في ظل عصر كثير التَّقلب والتَّغير، مكتوب بأسلوب الحكاية الرمزية.

يعلمك كيف يمكن للأفراد والشركات التكيف مع الوتيرة المتزايدة للتغير المستمر.

ظل في قائمة نيويورك تايمز بزنس للكتب الأكثر مبيعاً لمدة خمس سنوات تقريباً، حقاً إنّه كتاب لا غنى عنه، ويستحق أن يكون ضمن قائمة أفضل كتب إدارة أعمال قيِّمة.

 

بقلم الكاتب


شاب مصرى حاصل على الماجستير فى القانون، وأعمل موظف موارد بشرية فى احد الشركات ، هواياتى : القراءة والبحث فى مجال التنمية البشرية، ومجال ادارة الأعمال.


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

مقال جميل

ارجو ان تقرا مقالاتى و تعطينى رايك

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

من دواعى سرورى

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

شاب مصرى حاصل على الماجستير فى القانون، وأعمل موظف موارد بشرية فى احد الشركات ، هواياتى : القراءة والبحث فى مجال التنمية البشرية، ومجال ادارة الأعمال.