أهم فيتامين في حياتك ونقصه يضرّ جسمك بشكل كبير


غالبًا ما يشار إلى (فيتامين ب) اليوم باسم (فيتامينات ب) ليرتبط بشكل أفضل بأنه في الواقع مجموعة من 8 (فيتامينات) مختلفة، ذات وظائف ومصادر مختلفة. (فيتامينات ب)، مثل (فيتامين سي)، قابلة للذّوبان في الماء، ممّا يعني أنّ الجسم يفرز مستويات إضافيّة من (فيتامينات ب)، على الرّغم من تخزين كميّات صغيرة في الكبد، ومن الممكن حدوث تسمّم، رغم ندرة ذلك.

يتعرف معظم الناس على العديد من (فيتامينات ب) بالاسم، وهي تشمل: (الثيامين والريبوفلافين والنياسين (ب 1 و2 و3 على التّوالي)، وكذلك (حمض الفوليك ب 9))، يشار إلى (فيتامينات ب) الأربعة الأخرى بشكل أقل شيوعًا، وهي: (البيريدوكسينB6) و(السيانوكوبالامينB12 ) و(حمض البانتوثنيك والبيوتين).

تؤدي (فيتامينات ب) العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك تكسير أنواع مختلفة من الأطعمة إلى طاقة، والحفاظ على الجهاز العصبيّ وحمايته، وإنتاج خلايا الدّم، والحفاظ على صحة الجلد.

حالات نقص معظم (فيتامينات ب) نادرة؛ لأنّها توجد في العديد من مصادر الغذاء المختلفة على الرغم من وفرة المصادر، يمكن أن توجد أوجه القصور إذا كان لدى شخص ما حالة تؤثر على قدرته على امتصاص أو استخدام (فيتامينات ب)، تحتوي أنواع الخبز والحبوب الكاملة على (الثيامين والريبوفلافين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك)، يحتوي الحليب على (الريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب 12 سيانوكوبالامين)، تحتوي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البروتينات مثل: البيض واللحوم على (فيتامينات ب)، وخاصة اللّحوم الحمراء واللّحوم العضوية.

يمكن لمدمني الكحول إلى جانب كونهم عرضة للعديد من المشاكل الصّحيّة الأخرى أن يكونوا عرضة لنقص (الثيامين) المعروف أيضًا باسم (البري بري)، تمنع الكحول الجسم من امتصاص (الثيامين) بشكل صحيح، كما أنّ العديد من مدمني الكحول لا يأكلون وجبات صحية بخلاف ذلك، لذا فهم معرضون بشكل مضاعف لنقص هذا (الفيتامين) وغيره من (الفيتامينات).

(الريبوفلافين) نشط للغاية في الحفاظ على الجلد والأنسجة الأخرى، لذلك فإن نقص هذا (الفيتامين) يمكن أن يسبب آفات الجلد والتهاب الجلد، كان هناك الكثير في الأخبار في العامين الماضيين حول أهمية حمض (الفوليك) للنساء في سنّ الإنجاب، النّساء اللّواتي لديهنّ مستويات كافية من حمض (الفوليك) عند الحمل أقلّ عرضة لإنجاب أطفال يعانون من عيوب الأنبوب العصبي، يجب أن يكون حمض (الفوليك) موجودًا قبل الحمل؛ لأنّ هذه الأنواع من العيوب الخلقية تحدث في الأسابيع الأولى من الحمل، وفي كثير من الأحيان لن تعرف النساء أنهنّ حوامل حتّى الآن.

ربما تكون قد سمعت عن أشخاص يتلقون حقن (فيتامين ب 12) بسبب نقص هذا الفيتامين المسمّى فقر الدّم الخبيث، يحدث هذا بشكل خاصّ عند الأشخاص الّذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، لأنّنا مع تقدّمنا ​​في العمر تقلّ قدرة المعدة على إنتاج العامل الدّاخلي للمادّة، والّذي يجب أن يتّحد مع (B12) المأخوذ من خلال الطّعام أو المكمّلات الغذائيّة عن طريق الفم حتّى يمتصّه الجسم.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب