أهم فوائد شرب الماء


أهم فوائد شرب الماء

  1. المحافظة على بشرة صحية:

يحسّن الماء من تدفق الدم والذي يساعد على تجديد أنسجة الجلد، وترطيب البشرة، وزيادة نعومتها.

  1. تنظيم درجة حرارة الجسم:

وجود كمية وفيرة من الماء في الجسم يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم.

  1. المساعدة على الهضم وعلاج الإمساك:

يحسّن الماء من عمل الجهاز الهضمي فهو يسهّل عملية الهضم ويمنع الإمساك.

  1. تحسين المزاج ويعالج الصداع:

إن جفاف الجسم يمكن أن يؤثر سلباً على المزاج، ويسبب صداع الرأس والذي يؤثر بطريقة سلبية على وظيفة الدماغ؛ ولهذا فان شرب الماء يمكن أن يساعد على تحسين المزاج.

  1. تجنب الجفاف:

يفقد الجسم كميات من الماء عند التعرق وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، وبدون كمية كافية من الماء يمكن أيضاً أن يفقد الصوديوم والبوتاسيوم اللذين يحتاج إليهما؛ فيشعر الشخص بالدوار، والدوخة، والارتباك بسبب نقص السوائل في الجسم.

  1. فقدان الوزن الزائد:

 الأشخاص الذين يتناولون 2 أو 3 أكواب إضافية من الماء يومياً لديهم كميات أقل من الدهون والسكر والملح في الدم، مع تحقيق معدلات أعلى لحرق السعرات الحرارية، ويساعد على إنقاص الوزن الزائد، وشرب الماء يساعد على تحقيق شعور الامتلاء، ويحد من تناول المشروبات الغازية أو العصائر ذات السعرات الحرارية والسكريات العالية، ويساعد أيضاً على تحسين عملية الهضم.

  1. عدم التعرض للإغماء:

يتعرض البعض للإغماء عند التبرع بالدم في حالة نقص السوائل بالجسم؛ فيجب شرب كميات كافية من الماء لتجنب انخفاض ضغط الدم والإغماء إذا كان الطقس حاراً أو عند ممارسة الرياضة أو عند كثرة التعرق والتبول.

  1. المحافظة على صحّة الشُعب الهوائية:

يُقيّد الجسم عمل الشعب الهوائية عند التعرّض للجفاف وذلك لمحاولة تقليل فقدان الماء من الجسم، الأمر الذي يمكن أن يزداد سوءاً في بعض الحالات الصحيّة مثل: الربو والحساسية.

  1. تعزيز مستويات الطاقة:

إن شرب الماء يساعد على تنشيط عملية التمثيل الغذائي أو الأيض والتي يرتبط تنشيطها بتأثير إيجابي في مستويات الطاقة.

  1. الماء يساعد في علاج حصوات الكلى:

إن تناول الماء يساعد الأشخاص في منع تكرار حدوث حصوات الكلى، ويرجع السبب في هذا: أن تناول السوائل يزيد من نسبة كمية البول الذي يمر عبر الكلى مما يخفف تركيز المعادن، ويمنع تكوين حصوات الكلى مرة أخرى.

  1. التخلص من الفضلات:

من فوائد الماء التخلص من السموم وطرحها خارج الجسم؛ لأن الماء يساعد على سهولة التخلص من الفضلات عبر الإكثار من كمية البول التي تطرح خارج الجسم، ومنع حصول الإمساك عبر تليين البراز والتخلص من الفضلات بسهولة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب