أهم فوائد الزنجبيل لكل أعضاء الجسم

أهم فوائد الزنجبيل لكل أعضاء الجسم:


الزنجبيل نبات من أقارب الكركمين موطنه الأصلي الغابات الاستوائية المطيرة في جنوب آسيا. يستخدمه الناس في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين لأن له العديد من الفوائد لأعضاء الجسم. يعتقد البعض بأنه من النباتات الجذعية التي تمتد جذورها تحت سطح الأرض اعتمادا على نوع الزنجبيل الذي تقوم بشرائه يمكن أن يكون اللحم أصفر أو أبيض أو أحمر والزنجبيل الطازج مغطي ببشرة بنية اللون.

يستخدم في مجموعة متنوعة من الأكلات باعتباره نوع من التوابل الصحية وهو من نفس عائلة الكركم وقديماً تم استخدامه لعلاج الغثيان، الدوار، داء السكري ويعتبر معزز لهرمون التستوستيرون.


فوائد الزنجبيل في علاج عسر الهضم المزمن:


يتميز عسر الهضم المزمن بالألم والحرقة في الجزء العلوي من المعدة، وقد يكون تأخر إفراغ المعدة هو المحرك الرئيسي لعسر الهضم، وللزنجبيل قدرة على تسريع إفراغ المعدة، وبالتالي يظهر تحسنا ملحوظا لدى هؤلاء المرضى.
وقد أظهرت الدراسات أن 1.2 غرام من مسحوق الزنجبيل قبل الوجبة يسبب في تسارع إفراغ المعدة في نسبة 50% من المرضى.


فوائد الزنجبيل لتخفيف آلام الصداع النصفي


أثبتت بعض التجارب العلمية إلى أن الزنجبيل يحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة التي تساعد في علاج حالات الصداع النصفي وهذا لما يحتويه الصداع النصفي على قدرة عالية لوقف البروستاجلاندين والذي يسبب في ظهور الآلام والالتهابات بالأوعية الدموية.


فوائد الزنجبيل لإزالة الشعر نهائياً:

أحد أهم فوائد الزنجبيل أنه يسهم وبشكل كبير في التخلص من مشكلة الشعر الزائد والذي ينتج بكثرة في المناطق الحساسة بالجسم، حيث إنه يتم إزالة الشعر بالطريقة العادية ومن ثم دهن هذه المناطق بخلاصة الزنجبيل، وهذه من الوسائل الفعالة للتخلص من الشعر الزائد.


فوائد الزنجبيل للدورة الشهرية

استخدم الزنجبيل في الطب الصيني القديم كوسيلة علاجية لتخفيف الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية، حيث أن الزنجبيل يحتوي على مجموعة من الخصائص التي تسهم في خفض مستويات هرمون البروستاجلاندين وهذا الهرمون الذي يسبب في ظهور الآلام والتقلصات، وبالتالي فهو يعمل على تخفيف آلام وتشنجات الرحم.


يخفف آلام العضلات:


للمساعدة في تخفيف آلام العضلات عليك استخدام الزنجبيل، وقد أظهرت الدراسات أن الناس الذين يتناولون الزنجبيل يشعرون بانخفاض كبير في آلام العضلات، مما يسمح لهم بالعودة إلى صالة الألعاب الرياضية في فترة أقصر من الوقت.


مكافح للسرطان:


فقد أثبتت العديد من الدراسات أنه مفيد في مكافحة سرطان الرئة، والبروستاتا، والمبيض، والقولون، والثدي، والجلد، وسرطان البنكرياس.

كما أن إضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعد في منع الخلايا السرطانية الجديدة من تشكيل وتدمير الجسم، كما أنه مفيدة للأشخاص الذين يعانون من السرطان، فوفق دراسة أجريت لـ 744 من مرضى السرطان، أثبتت أن مكملات الزنجبيل خفضت بشكل كبير الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي.

يعتبر الزنجبيل أحد الوسائل العلاجية الفعالة التي تحمي خلايا الجسم من أمراض السرطان الخطيرة، حيث أكدت الإحصائيات العلمية على أن الزنجبيل يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة التي تسهم في الحد من نمو وانتشار الخلايا السرطانية بالجسم، وذلك تناول مشروب الزنجبيل بمعدل منتظم يساعد في علاج سرطان القولون وسرطان المستقيم.

الحماية من الجراثيم والسموم: يحمي الزنجبيل الجسم من البكتيريا، والسموم، والجراثيم الأخرى المسببة للأمراض، وقد أكدت بعض الدراسات على كون الزنجبيل قادرًا على محاربة البكتيريا أكثر من المضادات الحيوية كما ورد مسبقًا، لكن تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه الدراسات قد أجريت في بيئة المختبرات، وليس على البشر.


فوائد الزنجبيل للأطفال:


ينصح الأطباء بتناول الزنجبيل للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين، حيث إنه يساعد على التخلص من تشنجات المعدة والغثيان وعسر الهضم.


فوائد الزنجبيل لكبار السن :


أثبتت الدراسات أن الزنجبيل له قدرة على التخلص من مرض الزهايمر وهشاشة العظام الذي يصيب كبار السن، كما أنه يحمي الدماغ من الأمراض التي تصيبها وينشط الذاكرة ويعمل على تخفيف الصداع ويهدئ الأعصاب.


فوائد الزنجبيل الأخرى:


الفوائد الصحية الأخرى للزنجبيل قيد البحث حاليا هي وظيفتها في الحد من أمراض القلب والتهاب المفاصل والصداع النصفي والاكتئاب، وعلاج اضطرابات القلق المرتبطة الإجهاد، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الزنجبيل في بعض الأحيان، يكون له آثار جانبية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حصى في المرارة، لذلك، إذا كان لديك تاريخ مرضي مع المرارة، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل.

 

فوائد الزنجبيل لآلام الجسم:


يعرف الزنجبيل أنه مضاد للألم، حيث يعمل على مستقبلات فانيلويد، التي تقع على النهايات العصبية الحسية، على غرار الفلفل الحار، الذي يؤثر على مسارات الألم مباشرة ويخفف من الالتهاب، والذي في حد ذاته يسبب الألم.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

المعلومات رائعه جدا جدا
وكمان استفادة كبيرة جدا
شكرا جزيلا

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

شكرا لك على هذه المعلومات القيمة

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب