أهم الفوائد الصحية التي تفيد جسم الصائم

نعلم جيدًا أن للصوم فوائد متعدّدة للإنسان، فهو يساعده على الصبر وضبط النفس عند الامتناع تلقائيًا عن الأكل والشرب وخاصّة بالنسبة للمسلمين خلال شهر كامل في رمضان تمثل فرصة لهم للتقرُّب إلى الله، والتعبّد، وقراءة القرآن، والدّعاء، والصلاة في المساجد، حيث إنه شهر الرحمة والتسامح والزيارات بين الأقارب وفرصة الترابط الأسريّ، والتقليل من العادات السيئة، إلّا أن فوائد الصوم لا تقتصر فقط على الجوانب الرّوحية والنفسية، بل إنها تشمل أيضًا الفوائد الصحية، لذا سنذكر لكم أهم الفوائد الصحية للصوم التي ينبغي لك أن تعرفها:

1. يساعد على إزالة السموم من الجسم:

فالسموم توجد حولنا في كلّ مكان، في الهواء والطعام ونتيجة العمليات والتفاعلات الكيميائية التي تتمّ داخل الجسم، وكثير من تلك السموم يتمّ تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتمّ حرق تلك الدهون، ممّا يساعد على التخلُّص من السموم.

2. يُفيد الجهاز الهضمي:

فالصوم يريح الجهاز الهضمي، ويساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. وخلال شهر رمضان يضطر البعض إلى تغيير عدد من عاداتهم السيئة، مثل تقليل التدخين وشرب القهوة، اللذين يؤثران بشكل كبير على المعدة والجهاز الهضمي، وهناك بعض أمراض الجهاز الهضمي يكون الصوم بمنزلة علاج لها، وتخفيفًا للأعراض التي يعانيها المريض، كالتهاب المريء الارتجاعي، والقولون العصبي.

3. يساعد على علاج الالتهابات وأمراض الحساسية:

فقد أثبتت بعض الدراسات، أن الصوم يساعد على علاج الالتهابات، وبعض أمراض الحساسية، والتهاب المفاصل، والأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية.

4. يقلّل من مستويات السكر في الدم:

يساعد الصوم على تكسير الجلوكوز ممّا يقلل إنتاج الإنسولين، وبالتّالي يريح البنكرياس، ممّا يؤدّي في النهاية إلى خفض مستويات السكر في الدم.

5. يساعد على حرق الدهون:

فكما قلنا فإن الصوم يساعد على تكسير الجلوكوز، ممّا يسهل حرق الدهون لإنتاج الطّاقة اللازمة للجسم، وخصوصًا الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

6. يعالج ارتفاع ضغط الدم:

الصيام أهمّ الطرق الطّبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين، وتقليل معدلات الأيض، ومعدلات الهرمونات كالأدرينالين، ممّا يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

7. يعزّز العادات الغذائية الصحية:

حيثُ أشارت الدّراسات الطّبية إلى أن الصوم يقلّل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة، والوجبات السريعة، ويعزّز الرغبة في تناول الأطعمة الصحية.

8. يعزّز جهاز المناعة:

فكما ذكرنا سابقًا، فإن الصوم يساعد على التخلُّص من سموم الجسم والدهون، ويعزّز العادات الغذائية الصحية لدى الأشخاص، وبالتّالي فإنه يعزّز جهاز المناعة بشكلٍ كبير.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب