أهم أنواع البشرة وخصائص كل نوع

يتكون الجلد من طبقات عدة من الخلايا الطلائية -مكونةً البشرة- تليها أنسجة ضامة تُكون الآدمة، تلي الآدمة النهايات العصبية، وتتكون البشرة من طبقتين هما:

· الطبقة الداخلية، وتحوي عند قاعدتها خلايا تفُرز حبيبات الميلانين، تعلوها طبقة من خلايا تتجدد باستمرار، ثم تُهاجر للطبقة السطحية.

· الطبقة السطحية وتتكون من خلايا هاجرت من أعلى الطبقة الداخلية؛ ثم ماتت وامتلئت بمادة الكيراتين؛ لحماية الجلد من غزو الميكروبات.

قد يعجبك أيضًا أهمية العناية بالبشرة وتأثيرها في المظهر العام

أنواع البشرة

البشرة الجافة

تتأثر غالبًا بالعوامل الخارجية، وتُعاني من القشور والتجاعيد؛ وتتعرض للإصابة بالقشف؛ بسبب برودة الطقس شتاءً، وبسبب كثرة استعمال الصابون القلوي والمنظفات الصناعية والكحول والكولونيا على البشرة مباشرةً؛ لذا يجب استعمال الأنواع الجيدة من صابون الزينة.

ويمكن عمل قناع للبشرة الجافة بمزج ملعقتين من العسل الأبيض مع بياض بيضة وملعقة كبيرة من عصير الليمون؛ ثم توزيع القناع على البشرة الجافة، ويُترك مدة نصف ساعة، ثم تُغسل البشرة بالماء الدافئ ثم الماء البارد، ثم يتم تجفيف البشرة جيدًا بمنشفة ناعمة جافة ونظيفة.

قد يعجبك أيضًا نصائح للعناية بالبشرة وتجنب حبّ الشباب

البشرة الحساسة

تبدو بها عروق حمراء، وتحتاج عناية خاصة؛ لأنها تتأثر غالبًا بالعوامل الخارجية كأشعة الشمس وبرودة الطقس والغسيل المُتكرر، وتتعرض للإصابة بالنمش؛ وهو بقع سمراء غير متناسقة تكثُر صيفًا.

ولوقف انتشار النمش يمكن تجنب تناول الزبدة والبيض والقهوة مدة شهر، مع أهمية استشارة الطبيب المُختص لوصف العلاج المناسب.

البشرة الدُهنية

تعد من أفضل أنواع البشرة؛ تتميز بنضارتها ومقاومتها للتجاعيد، تبدو لامعة ظهرًا، وبها مسام واسعة؛ وتحتاج لتنظيف مُستمر؛ حتى لا تُعاني من حب الشباب، الذي يبدو في صورة رؤوس بيضاء أو سوداء أو بثور أو حُبيبات مُلتهبة أو دمامل مُمتلئة بالصديد.

ويمكن عمل قناع عصير الخيار والليمون للبشرة الدُهنية؛ ويكون بمزج ملعقة صغيرة من (عصير الليمون الكركم عصير الخيار)؛ ثم توزيع القناع على البشرة الدُهنية، ويُترك مدة ربع ساعة، ثم تُغسل البشرة بالماء البارد، ثم تجفيف البشرة جيدًا بمنشفة ناعمة جافة ونظيفة.

ويمكن تطبيق هذا القناع على البشرة الجافة أيضًا بعد إضافة ملعقة صغيرة من الجلسرين للمكونات ومزجها جيدًا.

قد يعجبك أيضًا إليك 6 وصفات طبيعية لتبييض البشرة

البشرة العادية

تتميز بنعومتها وخلوها من البقع والحبوب والدهون؛ ويمكن عمل قناع للبشرة العادية بمزج صفار بيضة مع قليل من زيت الزيتون؛ ثم توزيع القناع على البشرة العادية، ويُترك مدة ربع ساعة، ثم تُغسل البشرة، ثم التجفيف جيدًا بمنشفة ناعمة جافة ونظيفة.

البشرة المختلطة أو المركبة

قد يتكون الوجه من خليط من بشرتين مُختلفتين؛ لذا يجب العناية بكل منطقة في الوجه على حسب نوع البشرة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب