أهم أطعمة لزياة مستوى الطاقة

الذي يلعب الرياضة يريد أن يقدم أفضل مستوى له داخل الملعب أو في الصالة الرياضية، وفي هذا المقال نتحدث عن الأطعمة التي بإمكانك تناولها قبل التمرين، لكي تزيد عندك مستوى الطاقة وتخفف من الشعور بالتعب أثناء التمرين. 

بإمكانك تجربة هذه الأطعمة قبل التمرين لكي تشعر أنه في ذلك اليوم كنت في مستوى أفضل في الأداء من الأيام السابقة، سواء كانت مليئة بالكربوهيدرات للحصول على الطاقة بسهولة، أو البروتين ومضادات الأكسدة، يمكن أن تساعد هذه الأطعمة في زيادة قوتك وقدرتك على التحمل، تشارك كل هذه المركبات في إنتاج الطاقة داخل خلاياك، وتوفر جميعها العديد من الفوائد الصحية.

من أهمها:

1.القهوة:

القهوة هي أول شيء يجب شربه قبل التمرين، فهي غنية بالكافيين والذي ينتقل بسرعة من مجرى الدم إلى المخ، ويمنع نشاط الأدينوسين وهو ناقل عصبي يهدِّئ الجهاز العصبي المركزي، نتيجة لذلك يزداد إنتاج الأدرينالين وهو الهرمون الذي يحفز الجسم والدماغ، وعلى الرغم من أن القهوة توفر سعرتين حراريتين فقط لكل كوب إلا أن تأثيرها التحفيزي يمكن أن يجعلك تشعر باليقظة والتركيز لمدة طويلة.

2.الموز:

هو أحد أفضل مصادر الطاقة، لأنه يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة لمدة طويلة، ويحتوي أيضاً على البوتاسيوم وفيتامين (B6)، فتناول واحدة منه مع كوب قهوة يعتبر أفضل أنواع الطاقة قبل بدء التمرين.

3.البطاطا الحلوة:

بصرف النظر عن كونها لذيذة، تُعدُّ البطاطا الحلوة مصدراً مهماً للطاقة، يحتوي كوب واحد على 100 جرام من البطاطا الحلوة وعلى 25 جرام من الكربوهيدرات المعقدة، و3 جرامات من الألياف، ونسبة عالية من المنغنيز وفيتامين (A).

4.التفاح:

يعتبر التفاح من أشهر الفواكه في العالم، ومصدراً جيداً للكربوهيدرات والألياف، يوجد في كل تفاحة متوسطة الحجم 100 جرام حوالي 14 جرام من الكربوهيدرات و10 جرامات من السكر الطبيعي، علاوة على ذلك، يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

أخيراً يُوصى بتناول التفاح بالكامل للحصول على فوائد الألياف الموجودة في القشرة.

5.الشوكولاتة الداكنة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة كاكاو أعلى من الشوكولاتة العادية أو شوكولاتة الحليب، يوجد في الكاكاو مضادات الأكسدة التي تزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، يساعد هذا التأثير في توصيل الأكسجين بنسبة أكثر إلى المخ والعضلات، مما يحسن وظائفهما، وهذا مفيد بشكل خاص أثناء التمرين، يمكن أن تساعد زيادة تدفق الدم الناتج عن مضادات الأكسدة في الكاكاو في تقليل التعب الذهني، وتحسين الحالة المزاجية، تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضاً على المحفزات مثل: الثيوبرومين، والكافيين والذي ثبت أنه يعزز الطاقة العقلية والمزاج.

6.الشوفان:

الشوفان عبارة عن حبوب كاملة والتي توفر طاقة تدوم طويلاً، يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، وهو ألياف قابلة للذوبان تشكل جلاً عند دمجه مع الماء، ووجود هذا الجل في الجهاز الهضمي يؤخر إفراغ المعدة، وامتصاص الجلوكوز في الدم، والشوفان غني أيضاً بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في عملية إنتاج الطاقة مثل فيتامين (ب)، والحديد والمنغنيز. 

7.البرتقال:

يشتهر البرتقال بمحتواه العالي من فيتامين سي، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال على مضادات الأكسدة، أظهرت الأبحاث أن الإجهاد التأكسدي يمكن أن يعزز الشعور بالتعب، لذلك فإن الحماية التي توفرها مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال تساعد في تقليل التعب.

8.البذور:

يمكن للبذور مثل: بذور الشيا، وبذور الكتان، وبذور اليقطين أن تزيد من مستوى الطاقة، هذه البذور غنية بشكل عام بأحماض أوميغا (3) الدهنية النباتية، تم ربط المستويات المنخفضة من أحماض أوميغا (3) الدهنية بزيادة الالتهاب والإرهاق.

9.الشاي الأخضر:

يشتهر الشاي الأخضر بقائمة طويلة من الفوائد الصحية،

فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في منع الإجهاد التأكسدي والالتهابات على غرار القهوة، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين والتي تزيد من مستويات الطاقة، ومع ذلك يحتوي الشاي الأخضر على مركَّب يسمى (L-theanine)، هذا (L-theanine) يخفف من التأثيرات الجانبية للكافيين مثل القلق والتوتر، علاوة على ذلك يقلل الشاي الأخضر من التعب عن طريق زيادة تكسير الدهون وإفراز هرمون النورايبينفرين.

10.الشمندر:

اكتسب الشمندر شعبية مؤخراً بسبب قدرته على تحسين الطاقة والقدرة على التحمل، أظهرت الدراسات أن الشمندر يحسن تدفق الدم بسبب محتواه من مضادات الأكسدة، تساعد النترات وهي مركبات توجد بكميات كبيرة في الشمندر على زيادة إنتاج نيتريك أكسيد التي تحسن من تدفق الدم مما يسمح بزيادة توصيل الأكسجين إلى الجسم، ويؤدي هذا التأثير إلى زيادة مستويات الطاقة خاصة أثناء التمارين الرياضية.

طبيب البشري و كاتب

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

طبيب البشري و كاتب