أنواع المخزون في المحاسبة


كثيراً ما نسمع عن مصطلح مخزون، ولكن هل تعرف ماذا يعني مصطلح مخزون؟ وما هي أشهر وأبرز أنواعه؟

في هذا المقال سيتم شرح أبرز أنواع المخزون في المحاسبة، وسيتم إعطاء مثال توضيحي بشكل مبسَّط وسهل.

في البداية مصطلح مخزون يعني أنه موجود ضمن الشركة في مخازنها أو مستودعاتها... والآن سنبدأ بشرح أبرز أنواعه:

1. البضاعة: وهي التي تشتريها الشركة التجارية من المنتج مباشرةً أو تشتريها من شركة ثانية، ومن أهم خصائص البضاعة بأنها تكون جاهزة ومعدّة للبيع، ولا تحتاج لتصنيع أو تعديل، إذ يشترط على الشركة أن تشتري البضاعة وتبيعها كما هي وهذا ليجعل مصطلح بضاعة صحيحاً عندها. 

2. المواد الأولية: وهي المواد التي تشتريها الشركة الصناعية من أجل تصنيع منتجاتها، ومن أهم خصائص هذه المواد بأنها أساسية في عملية التصنيع، وتظهر في العين المجردة في المنتج المصنع النهائي.

3. المواد الاستهلاكية: وهي المواد التي تشتريها الشركة الصناعية أيضاً، ولكن هذه المواد هي ثانوية في عملية التصنيع وليست أساسية، وعادةً لا تظهر مباشرةً في العين المجردة في المنتج المصنع إلا إذا تمَّ فك هذا المنتج مثلاً.

4. منتج قيد الصنع: وهو المنتج الذي تصنعه الشركة ولكن ليس في المرحلة النهائية، أي ليس جاهزاً للبيع والاستعمال، وعادةً لا يمكن بيع هذا المنتج في هذه الحالة نظراً لأنه غير كامل وغير جاهز للبيع والاستعمال.

5. منتج نصف مصنع: وهو المنتج في مرحلة المنتصف تقريباً، ويُقصد بها المنتج النصف النهائي والذي يُمكن بيعه، وعادةً يكون عبارة عن مكوّن أو جزء من المنتج النهائي يُمكن بيعه بشكل منفصل.

6. المنتج النهائي أو منتج تامّ الصنع: وهو المنتج الجاهز للبيع والاستعمال، وطبعاً هذا المنتج من تصنيع وإنتاج الشركة الصناعية، التي اشترت المواد الأولية والاستهلاكية، وقامت بمراحل التصنيع والإنتاج المختلفة لتصل أخيراً إلى منتج تام الصنع جاهز للبيع والاستعمال التام.

7. فضلات الإنتاج أو بقايا المنتج: وهي الفضلات التي تظهر في التصنيع، وتُقسم إلى نوعين، نوع يمكن استعماله أو بيعه، ونوع غير صالح لا يمكن استعماله ولا حتى بيعه.

مثال توضيحي:

لنفترض بأن هناك شركة صناعية تصنع سيارات اسمها X، تحتاج X من أجل التصنيع شراء مواد أولية مثل الحديد، والإسفنج، والزجاج... وشراء مواد استهلاكية مثل الشحم...

وفي عملية التصنيع وصلت لمنتج قيد الصنع، وهو عبارة عن هيكل حديد للسيارة لا يمكن بيعه وبعدها ظهرت بقايا للمنتج المراد تصنيعه، وهي عبارة عن قطع حديد تالفة تماماً لا يمكن الاستفادة منها، إضافة إلى بقايا للمنتج ثانية وهي عبارة عن قطع زجاج يمكن الاستفادة منها من خلال بيعها أو من خلال استعمالها في شيء آخر ضمن الشركة، وبعدها قامت بتصنيع محرك السيارة، وهو منتج نصف مصنع يمكن بيعه، وصولاً للسيارة الكاملة والجاهزة للبيع والاستعمال وهي المنتج النهائي، وشركة Y التجارية هي شركة تشتري سيارات من X وتبيعها كما هي، ولذلك Y تسمي السيارة بضاعة، أما X فتسمي السيارة منتجاً تام الصنع أو منتجاً نهائياً.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب