أمراض جلدية؛ بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية، أو لأسباب وراثية، أو حالات تقلل من جمال البشرة ورونقها.


تصيب الجلد بعض الأمراض التى ينبغي معها استشارة الطبيب، قد تكون بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، أمراض وراثية؛ وتختلف الأعراض من حالة لأخرى، ويلزم معها الراحة التامة وتناول الغذاء الجيد والدواء المناسب.

أولاً: حالات مُعدية تستلزم زيارة فورية لطبيب الحميات، مع إتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة، ويكون اعتلال الجلد عرض مصاحب لمرض فيروسي؛ ومنها: الحصبة، الحصبة الألماني، الجديرى، العقبول التناسلي والحمى القرمزية.

ثانياً: حالات (تستلزم استشارة الطبيب)، وتكون نتيجة عدوى بكتيرية منها:

1. يظهر حب الشباب في هيئة بثور وحبوب صفراء على الوجه، تمتلئ هذه البثور بصديد، ثم تتحول إلى لون يميل للحمرة، مع حكة، ينبغي عمل كمادات بالماء الساخن، مع تجنب العينين والفم والأنف، كما ينبغي عدم حك تلك البثور.

2. يظهر حمو النيل على هيئة حويصلات وحبوب، مع حكة وهرش، ويكثر في الصيف، ويفضل ارتداء ملابس قطنية، وعدم استخدام لوفة خشنة عند الاستحمام، وأخذ حمام دافئ يوميا، واستخدام الصابون الطبي.

3. تعد الحكة تحت الإبط وبين الأفخاذ شكل من أشكال الحساسية الجلدية المصحوبة بعدوى بكتيرية أو فطرية.

ثالثاً: حالات تستلزم استشارة الطبيب، وتكون نتيجة عدوى فطرية منها: إلتهاب الحفاض لدى الرضع، التينيا، قشر الشعر، عدوى الأظافر.

رابعاً: حالات مزمنة؛ ينبغى معها استشارة الطبيب، وتكون وراثية أو لنقص فى المناعة، وتلعب الحالة النفسية الجيدة دوراً هاماً في الشفاء؛ منها: الحساسية، الصدفية، البقع والنمش، البهاق، سقوط الشعر.

خامساً: حالات تستلزم استشارة الطبيب؛ مثل:

1. شرات الرأس، والتي تقوم بإصابة فروة الرأس وامتصاص دم المصاب؛ مما يسبب حكة وفقر دم فى بعض الحالات، ويكون العلاج باستعمال شامبوهات ومستحضرات طبية مناسبة، مع الابتعاد عن مناطق العدوى، وزيادة الاهتمام بالنظافة الشخصية.

2. حشرة الجرب، حيث تقوم بوضع بيضها تحت جلد المصاب؛ مما يسبب حكة وخروج دم، وتنتشر أولاً بين الفخذين والساقين؛ وقد تنتشر لتصيب الجسم كله، وينبغي تغيير وغلى ملابس المصاب وأغطية سريره، مع الاستحمام بصابون كبريت.

سادساً: حالات تقلل من جمال البشرة ورونقها، وينبغي استشارة الطبيب خاصة للأم الحامل أو المرضعة:

1. خشونة الجلد وجفافه وتشققه؛ خاصة الكعبين وموضع الرضاعة: وتحدث بسبب الرطوبة والبرد، وتستعمل منتجات للعناية بالبشرة ومواد مرطبة محتوية على البانثينول أو الجلسرين؛ مما يعمل على سرعة التئام التشققات.

2. حروق الشمس: بسبب زيادة التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسيجة؛ مما يعمل على تجعد البشرة وظهور حروق بها، وينبغي عدم التعرض الزائد لأشعة الشمس في فترة الظهيرة، يمكن وضع مستحضرات الحماية من أشعة الشمس قبل التعرض بوقت مناسب.

3. عين السمكة: جلد متصلب؛ يسببه الاحتكاك والضغط، يظهر على الأصبع الأخير للقدم عادة، يكون على شكل مخروط رأسه للداخل، يمكن علاجه بوضع بلاستر طبى خاص لإزالته؛ ولبس جوارب وأحذية ملائمة.

4. الكالو، يشبه عين السمكة لكنه أكبر اتساعاً ويصيب أي موضع من الجلد.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب