أكثر من عشر طرق لجني المال من الإنترنت


1. كاتب مستقل والعمل كمستقل

يتزايد عدد مواقع الويب يومًا تلو الآخر، وتسعى العديد من الشركات التي لها تواجد على الإنترنت إلى تقديم محتوى مفيد لكسب ثقة عملائها، لذلك يعتبر مجال الكتابة من مجالات العمل الحر الصاعدة بقوة، فإذا كنت تمتلك موهبة الكتابة، والتعبير، والبحث، والبرمجة، والهندسة، وأي مجال يفيد المجتمع، قدم موهبتك بشكل احترافي على منصات العمل الحر مثل خمسات وفايبر وغيرها، كي تبدأ مسيرتك المهنية ككاتب، ومبرمج، ومصور، وغيرها... كل حسب موهبته ومهنته مستقل، ومرحبًا بك منافسًا جديدًا في المجال! نظرا لوجود عدة منافسين أثبت أنك الأفضل.

2. مدقق لغوي
إذا كانت عيناك تقع على الأخطاء اللغوية بسهولة، واعتاد أصدقاؤك على تلقي ملاحظاتك حول أخطائهم الإملائية، فربما أنت تمتلك "بذرة مدقق لغوي" حذق بداخلك! يمكنك تنمية هذه البذرة بمراجعة القواعد الأساسية للنحو والصرف، كي تبدأ العمل مدقق لغوي حر على مواقع العمل الحر فايبر وغيرها، ويجب عليك تطوير مهاراتك لتزيد من فرص حصولك على عمل، وكسب ثقة الزبون.

3. مبرمج
لغات البرمجة عديدة ومتجددة، فإن كنت تتقن إحداها فسوف تجد حتما مشاريع للعمل عليها، وإن لم تكن لديك المعرفة المسبقة بلغات البرمجة؛ فإنك يمكن أن تتعلمها مجانا من خلال منصة إدراك، أو اليوتيوب، منصة معارف، وغيرها الكثير من المواقع والمنصات التي توفر مجموعة دورات أكاديمية لتعلم البرمجة من الصفر عبر الإنترنت؛ لتبدأ بعدها العمل في تطوير الويب أو تطوير التطبيقات، وسيمثل ذلك إضافة جيدة لسيرتك الذاتية إذا اخترت ممارسة البرمجة كعمل دائم بعد التخرج، كما أنها تعد الأفضل من حيث إيجاد فرص عمل وتكون نسبة حصولك عليها كبيرة جدا. 

4. مصور
يعد التصوير من المهارات البسيطة التي لا تتطلب معرفة تقنية معقدة، لذا إذا كنت تحب التصوير، نَمّ مهارتك ببعض الإرشادات الأساسية التي يمكنك العثور عليها باستخدام البحث على الإنترنت، ثم ابدأ في بيع صورك على مواقع الصور الشهيرة مثل Shutter stock  وiStock، يمكنك أيضًا تقديم خدماتك كمصور فيديو احترافي في الاحتفالات، والمناسبات، لأصدقائك ومعارفك، ويجب عليك أن تلتقط صورا جميلة خلابة تلفت نظر الناظر إليها لكي يشعر بالارتياح الشعور السعيد.

5. مصمم جرافيك
من أكثر الوظائف المطلوبة في مجال العمل الحر هي وظائف تصميم الجرافيك، أو حتى في الشركات وغيرها فأي نشاط تجاري يحتاج إلى تصميم شعار أو إعلان أو هوية بصرية، لذلك إذا كنت تمتلك ذائقة فنية في التصاميم والألوان، ولديك معرفة بأحد برامج التصميم الأساسية مثل الفوتوشوب، والاليستريتور، يمكنك البدء بتقديم خدماتك في تصميم جرافيك، وإذا كانت دراستك ذات صلة بمجال التصميم كالفنون التطبيقية والفنون الجميلة، فينبغي عليك أن تبدأ مشوارك المهني من الآن وتمارس مهنة التصميم على نحو عملي، وإنك بداية ونهاية يجب أن تبسط من يعمل معك وتثبت له أنك الأفضل لكي تزيد من تقيمك وفرص حصولك على عمل.

6. بائعة مشغولات يدوية
تناسب هذه المهنة الطالبات على وجه الخصوص، فمهارة التطريز أو تصميم الحلي أو صناعة الديكورات المنزلية البسيطة والأنيقة، مهارة تمتلكها كثير من الفتيات، ومن السهل تعلمها عبر الإنترنت، الخطوة التالية هي إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، وإنستغرام، وبنترست؛ لتكون معرضًا لمنتجاتِك، ثم تشجيع الصديقات والأقارب على متابعة الصفحة ودعوة أصدقائهم لمتابعتها، وسيكون ذلك بداية جيدة لبدء عملِك في بيع المشغولات اليدوية، ويمكنكِ أيضًا عرض منتجاتِك في المعارض والمهرجانات التي تقيمها الجامعة، وذلك بعرض المنتوجات في موقع إلكتروني أو مدونة لكي يتسنى لك عرض أفكارك ومشغولات على أكبر عدد من المستخدمين، ويمكن استخدام اليوتيوب لتزيد من شهرتك.

7. مدرس خصوصي
إذا كنت متفوقًا في أحد المواد الدراسية، وتمتلك موهبة تبسيط المعلومات وشرحها بأسلوب سلس، يمكنك مساعدة غيرك ممن يواجه صعوبات في فهم بعض المواد الدراسية كالرياضيات، والعلوم، وغيرها، بتقديم خدمة مساعدة بفهم درس معين والتحضير لآخر وحل واجب ما، وإذا كنت بارعًا في إحدى اللغات الأجنبية كاللغة الإنجليزية، أو الفرنسية، الألمانية، بإمكانك تدريس الكثير من الراغبين في تعلّمها.

8. مساعد باحث
تساعدك مهارة كتابة البحث العلمي في الحصول على تقديرات مرتفعة أثناء دراستك، ويمكن أن تشكل لك مصدر دخل مناسب أيضًا، إذ يتطلب تحضير الأبحاث العلمية، ورسائل الماجيستير، والدكتوراه، مجهودًا كبيرًا بالنسبة لكثير من الباحثين، وبالتالي يكونون على استعداد لطلب المساعدة من الغير، بمقابل مادي، لذا بإمكانك العمل الحر على مشاريع بحثة عبر منصة مستقل، ومن ثَم توظيف مهارتك في جمع المعلومات من مصادر علمية موثوقة على الإنترنت أو من مكتبة جامعتك، ثم القيام بتنظيمها وفقًا لمتطلبات كل مشروع، واحرص على أن يكون دورك هو المساعدة في مهام البحث دون القيام بمهام البحث العلمي كاملة حتى لا يمثل عملك خداعًا أو تدليسًا وتعد من أفضل الأعمال.

9. مدخل بيانات
لا تخلو أي قائمة "وظائف للطلاب" من هذه الوظيفة، فهي سهلة بالنسبة للكثير من راغبي العمل الحر، وربما لهذا السبب تكون المنافسة عليها صعبة، كل ما تتطلبه هو سرعة في الكتابة على لوحة المفاتيح، ودراية ببرامج مايكروسوفت الأساسية مثل Word وExcel، يمكنك بدء العمل الحر بتقديم خدمتك في مدخل بيانات، وفي البداية عليك أن تجتهد كي تحصل على أول مشترٍ لخدمتك، ومع بعض الصبر والاجتهاد سيحالفك النجاح وتنمو مبيعاتك لتزيد من فرص نجاحك اجتهد أكثر وأثبت وجودك.

10. مطور مواقع الويب
تعد من أكثر الأعمال الشيقة لبناء مواقع إلكترونية تجارية، أو خاصة، أو ربحية، أو إخبارية يمكن من خلالها كسب الكثير من الرباح، وذلك باختيار موضوع معين ثم العمل عليه.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب