أكتافيو باث، راسل، ت س إليوت، تيودور مومسن، كاردوتشي، سينكيفيتش، وأدباء نوبل

برع العديد من الأدباء والكتّاب، ونالوا العديد من الجوائز المحليّة والعالميّة ومنها جائزة نوبل، وهذه نبذة عن بعض أدباء نوبل:

1. الشّاعر والأديب أكتافيو باث، ولد بالمكسيك في عام ١٩4١م، نال جائزة نوبل عام 1990م، عمل بالسّلك الدّبلوماسيّ،لمدّة 23 عامًا، وسفيرًا في فرنسا وسويسرا والهند واليابان، كتب عن الشّعر، والفنّ، والدّين، والتّاريخ، والسّياسة، والنّقد الأدبيّ، وله خمسة دواوين شعريّة. 

2. الفيلسوف والمؤرّخ والنّاقد والرّياضيّ برتراند أرثر ويليام راسل، ولد في بريطانيا عام 1872م، من مؤسّسي الفلسفة التّحليليّة،ومن مناهضي الحرب، ومن أنصار نزع الأسلحة النّوويّة، نال جائزة نوبل عام1950م، حصل على جائزة القدس عام 1963م، من مؤلّفاته:

 "الديمقراطيّة الاجتماعيّة الألمانيّة"، "عرض نقديّ لفسلفة ليبنز"، "مبادئ الرّياضيّات"، "مبادئ إعادة البناء الاجتماعيّ"، "العدالة خلال الحرب"، "التّصوّف والمنطق ومقالات أخرى"، "تحليل المادّة"، "تحليل العقل". 

3. الشّاعر والنّاقد والكاتب المسرحيّ: توماس ستيرنز إليوت، ولد في عام 1888م، نال جائزة نوبل في عام 1948م، تأثّر بـ"رباعيّات عمر الخيّام" "ترجمة إدوارد فيتزجيرالد"، حصل على الماجستير في الفلسفة من كليّة هارفارد، كتب العديد منالمسرحيّات الشّعريّة والكوميديّة والمقالات النّقديّة منها:

"صراعات سوينى"، "الصّخرة"، "لم شمل العائلة"، "الموظّف الموثوق"، "حفلة كوكتيل"، "الأرض اليباب"، "القطط العمليّة"، "سوينى بين ملائكة اللّيل"، "الرّجال الجوف"، "رحلة المجوس"،"أربعاء الرّماد"، "الرّباعيّات الأربع"، "التّقليد والموهبة الفرديّة"، "الشّعر والدراما".

4. الكاتب والصّحفيّ والمؤرّخ وعالم الآثار تيودور مومسن 1871م - 1903م:

ولد في "ألمانيا"، عمل أستاذًا للقانون المدنيّ والتّاريخ الرّومانيّ، وله العديد من الأبحاث اللّغوية والقانونيّة، نال جائزة نوبل عام 1902م.

5. الشّاعر: جوزيه أليساندرو جوسيبي كاردوتشي، ولد بإيطاليا عام 1835م، عمل مدرسًا للأدب الإيطاليّ في جامعة "بولونيا"، نال جائزة نوبل في عام 1906م، وله العديد من الدّواويين والإبداعات النّثريّة منها:

"أشعار جديدة"، "قصائد متوحّشة"، "نثر جوزويه كاردوتشى"، "ميرامار"، "من أجل موت نابليون"، "عند المحطّة"، "ذات صباح خريفيّ"، "أغنيات وإيقاعات".

6. الكاتب الصّحفيّ: هنريك سينكيفيتش 1846م-1916م:

 ولد في بولندا، درس الفلسفة، تناول حياة الفلّاحين، من مؤلّفاته:

"في قبضة التّتار"، "بدون شريعة"، "أطفال التّربة"، "كوفاديس؟ كوفاديس؟ كوفاديس؟"، ثلاثيّة "بالنّار والسّيف"، "الطّوفان"، "بان ميشال"، وقد نال جائزة نوبل 1905م.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب