أكاديمية كرة القدم الرياضية: مشروع مقترح

 تؤكد الاتجاهات المعاصرة في مجال الإدارة الرياضية أن معظم المنظمات الرياضية الناجحة في عملياتها وأنشطتها تأخذ التخطيط الاستراتيجي كنهج وتسعى باستمرار لتطوير النمو وتحسين الأداء في البيئة التي يعملون فيها.

التخطيط الاستراتيجي هو عملية منهجية لتحديد كيفية انتقال المنظمة من الوضع الحالي إلى المستقبل المنشود. هذه عملية صنع قرار تعتمد بشكل أساسي على مجموعة من الأسئلة ، وهذه الأسئلة هي:

اين نحن الان؟ أين نريد أن نكون؟ كيف سوف نذهب هناك؟ كيف سنقيس تقدمنا؟ .

تعتمد عملية التخطيط الاستراتيجي على تحديد الرؤية والرسالة ونظام القيم والأهداف والأهداف والخطط التشغيلية ، مع تحديد المسؤوليات وتخصيص الموارد من خلال التحليل البيئي الداخلي. والخارجية.

الإدارة الإستراتيجية لأية منظمة هي إدارة المهنة التنظيمية من حيث تحديد رؤيتها ورسالتها والغرض منها وإدارة علاقتها التنظيمية والبيئية ، خاصة مع الجهات المؤثرة المتأثرة بالمنظمة. نشاط المؤسسة ، والمكونات الأساسية التي تواجهها في بيئتها الداخلية والخارجية.

تشير معظم الدراسات إلى أهمية عملية الاختيار في اكتشاف المواهب الرياضية بحيث يتم اختيارهم على أسس ومعايير من حيث اللياقة البدنية والمهارة والعقلية من أجل الحصول على لاعبين يتمتعون فيها يتم استثمار الوقت والجهد والمال على المدى الطويل.

يعتمد تفوق معظم الرياضيين على مستوى العالم في أماكن المنافسة الرياضية في المقام الأول على مدى استفادتهم من قدراتهم العقلية ، وخاصة خصائص التحفيز الرياضي ، بالإضافة إلى مهاراتهم البدنية والتقنية والتخطيطية. ، لأن المنافسة الرياضية هي موضع اختبار لكل من قدرات اللاعب الجسدية والفنية والنفسية والتكتيكية.

يعتبر الاختيار في المجال الرياضي من الركائز الأساسية للوصول إلى مستويات متقدمة إذا دعت الحاجة إلى اختلاف خصائص الأفراد من حيث القدرات البدنية والعقلية والنفسية ، ووفقًا للنظرية. الفروقات الفردية.

وباستمرار الجهود لدعم مشاريع أكاديمية كرة القدم في بعض البلدان ، اتضح في المغرب أن العاهل المغربي وضع حجر الأساس لبناء أكاديمية كرة القدم المغربية ، ويقع المشروع. على مساحة 18 هكتاراً ، وتضم ملاعب ومنشآت سكنية وتعليمية ورياضية تتسع للأطفال من سن 12 إلى 18 سنة بهدف إعدادهم بدنياً وفنياً وتربوياً ، حسب اختيارهم وفق الأسس والأسس. المعايير الدولية. كما تضم ​​الأكاديمية مركزًا لتدريب المدربين ، بالإضافة إلى مدرسة ترفيهية متخصصة في تعليم تقنيات كرة القدم.

أكاديمية التميز الرياضي (أسباير) في دولة قطر صرح عالمي برؤية رياضية طويلة المدى ، تجمع بين التدريب الرياضي والبرامج التعليمية والاجتماعية والنفسية بهدف اكتشاف أفضل المواهب الرياضية في العالم. كاملة على أسس ومعايير علمية وإعدادهم حتى يصلوا إلى مستوى عالمي ، باستخدام أحدث التطورات التكنولوجية في وسائل وبرامج التأهيل الرياضي وعلى أعلى المستويات العالمية.

ومن أهم أهداف أكاديمية كرة القدم ما يلي ، كما ورد في كل من (الأكاديمية المصرية للنادي الأهلي) ، (أكاديمية الأهلي جدة) ، (أكاديمية الوحدة الإماراتية) ، (Al- أكاديمية نادي الجزيرة الإماراتي) (أكاديمية قطر للتميز الرياضي) ، (أكاديمية كرة القدم المغربية) ، (أكاديمية أرسنال في البحرين) ، ممثلة بأهداف صحية وتعليمية وجسدية ومهارات واجتماعية ونفسية واقتصادية وترفيهية وثقافية.

فيما يتعلق بحماية كرة القدم واللاعبين وتعزيز الإدارة العالمية لكرة القدم ، صوت 98٪ من أعضاء مؤتمر FIFA لصالح إعلان تعزيز قيم كرة القدم وحماية اللعبة واللاعبين وضمان نزاهة المباريات واحترام مبادئ اللعب النظيف والروح الرياضية على جميع المستويات والمستويات والمجموعات التي تشكل التسلسل الهرمي لكرة القدم العالمي.

من هذا المنطق تعتبر أكاديمية كرة القدم مشروع ناجح في مجال الرياضة ، واستثمار بعائد مضمون ، تسعى من خلاله الدول إلى الارتقاء بمستوى كرة القدم وجعلها معروفة للعالم من خلال اختيار أفضل العناصر والمواهب الرياضية كثورة وطنية يمكن استكشافها والحفاظ عليها ورعايتها وتطويرها.

لا شك أن تحقيق مستويات رياضية عالية في كرة القدم مرتبط بشكل أساسي بالتخطيط العلمي الجيد ، لأن قوة الاستعداد والتدريب مرتبطة بالتخطيط ، والتي يمكن أن تمتد على مدى سنوات عديدة ، الارتقاء بالرياضي إلى مستوى متكامل من الأداء الفني ، ولا يتم ذلك إلا من خلال اكتشاف واختيار الرياضيين المتميزين من الأعمار المبكرة. يتعلق الاختيار في كرة القدم بمجموعة من الرياضيين المتميزين بالخصائص البدنية والنفسية والعقلية والوظيفية المستعدين ، والمواهب والاستعدادات للعب اللعبة.

تميل معظم البلدان إلى إنشاء أكاديمية متخصصة في تعليم كرة القدم ، بحيث تقوم بتعليم الشباب منذ الطفولة وتتعهد بتعليم وتدريب كرة القدم ، وتضمن أكاديمية وصحية واجتماعية ، بدنيًا ونفسيًا ، وبالتالي عليه أن يصل إلى مستويات كرة القدم الأعلى. تقدم في كرة القدم من خلال اهتمامه بجعل لاعب كرة القدم البطل من خلال إدراك أن أي حفلة أو وقت أو مال يتم إنفاقه عليها مفيد للشباب ومحتوى العائد على المدى الطويل.

أهداف دراسة المشروع:

تهدف الدراسة الأكاديمية لمشروع الأكاديميا إلى إعداد لاعبي كرة القدم للاحتراف لتحقيق كافة عناصر إقامة المشروع وإدارته والتي تعينه لتحقيق أهدافه والتي يمكن استخلاصها من خلال إعداد اللاعبين من إنشائهم للاحتراف. عالي المستوى ، من خلال:

• اكتشف رؤية ورسالة وقيم أكاديمية كرة القدم.

• تعرف على أهداف كرة القدم.

• تعرف على الهيكل التنظيمي لأكاديمية كرة القدم.

• تعرف على سياسات أكاديمية كرة القدم.

• تعرف على المعايير الأساسية لاختيار لاعبي أكاديمية كرة القدم.

• تعرف على المراحل العمرية للاعبي أكاديمية كرة القدم.

• تعرف على المرافق الرياضية والتشغيلية للأكاديمية.

• اكتشف البرامج الأساسية لأكاديمية كرة القدم.

عرض المشروع المقترح:

فيما يلي العناصر الرئيسية التي يجب احترامها لإنشاء المشروع:

1- أهداف الأكاديمية:

من أهم الأهداف التي يمكن تحديدها لإنشاء الأكاديمية:

• إنشاء قاعدة كبيرة من لاعبي كرة القدم.

اكتشاف الموهوبين الشباب وتدريبهم وفق أحدث البرامج التدريبية.

• تدريب جيل رياضي بالمهارات الفنية واللياقة البدنية والشكل النفسي.

• تحسين المستوى التربوي والتعليمي والثقافي للاعبين.

• تنمية القيم التربوية والولاء والانتماء والالتزام والانضباط والولاء والقيادة والروح الرياضية لدى اللاعبين الشباب.

تسويق الأنشطة والبرامج الأكاديمية المختلفة.

• المساهمة في تطوير كرة القدم على مستوى الأندية والمنتخبات.

• توعية اللاعبين الشباب بالثقافة الفكرية والمهنية.

• تنمية روح التحدي ومتعة لعب كرة القدم للوصول إلى أعلى المستويات في ظل التنافسية العالمية.

إعداد المديرين التنفيذيين الفنيين والإداريين للعمل في أكاديميات كرة القدم.

• تشجيع وتحفيز أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم بالأكاديمية.

مجلس اداري:

يشمل هذا العنصر اللوائح الداخلية لمجلس الإدارة ، والتي تشمل تكوينه واختصاصاته ، وعلى وجه الخصوص:

• تطوير الإستراتيجية التجارية والأهداف الرئيسية للأكاديمية.

• الموافقة على تطوير خطة العمل الأكاديمي والبرامج السنوية.

الرؤية والرسالة والقيم:

في ضوء الرؤى والمسؤوليات والمعتقدات والقيم المستقبلية التي تتبناها الأكاديمية ، فقد تم ربط ما يلي:

الرؤية: تسعى الأكاديمية للتنبؤ بتحقيق مكانة متميزة على المستوى العالمي من خلال خلق قاعدة كبيرة من الممارسين والاختيار من بينهم الأفراد الموهوبين والوصول إلى لاعبين محترفين.

الرسالة: يسعى الأكاديمي إلى أن يكون رياضيًا تربويًا يوفر بيئة تعليمية وتعليمية ورياضية لاكتشاف أفضل المواهب الرياضية في كرة القدم وإحضارها إلى العالم وإطلاق اللاعبين نحو المعايير العلمية والعالمية وفقًا له. الهوية العربية والإسلامية.

القيم:

• العمل في مجموعة.

الولاء والانتماء إلى المنظمة.

احترام الذات والإنجاز.

• الامتثال للقوانين واللوائح.

• روح رياضية.

• الإخلاص في أقصى جهد.

• الاحترام المتبادل مع اللاعبين والمعلمين والجمهور ووسائل الإعلام.

• الحماس والرغبة في النجاح والنجاح في الرياضة.

• خاصية الدافع لتحقيق الأهداف.

التحسين المستمر وتطوير الأداء.

الميزانية:

توفير ميزانية لتلبية متطلبات الاحتياجات الحقيقية لتنفيذ البنية التحتية وإنشاء المرافق والملاعب والصالات الرياضية والمختبرات والمختبرات الفسيولوجية والقاعات ورواتب العمال والصيانة والمعسكرات الداخلية والخارجية والتغذية والعلاج الطبي والنقل والنقل والعناصر الأخرى اللازمة لاستمرار تنفيذ البرامج المختلفة ... تحديد الميزانية من خلال: الدعم الحكومي ، والتبرعات والإعانات ، والإعلان ، وتسويق أنشطة المؤسسة. الأكاديمية واستقلالية مرافق ومنشآت الأكاديمية.

اللوائح:

يخضع العمل داخل الأكاديمية لمجموعة من اللوائح ، وهي: لوائح مجلس إدارة الأكاديمية ، ولوائح الصلاحيات والمسؤوليات ، 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية