أفضل 10 حراس مرمى في التاريخ

قامت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية باختيار قائمة من 10 حراس مرمى صنفتهم كأفضل من لعبوا في هذا المركز بالتاريخ. ونرصد في هذا التقرير ترتيب مجلة فرانس فوتبول لأفضل 10 حراس مرمى في تاريخ الساحرة المستديرة.

المركز الأول: ليف ياشين


هو الحارس السابق لمنتخب الاتحاد السوفييتي، واللاعب السابق لنادي دينامو موسكو، والمتوج مع منتخب بلاده بكأس أمم أوروبا 1960.
وحافظ ياشين على شباكه نظيفة خلال أكثر من 270 مباراة خلال مسيرته، ويُلقب بالعنكبوت نظراً لقدراته الهائلة في مركز حراسة المرمى.
وتشير بعض الإحصائيات أنه تصدى لأكثر من 150 ضربة جزاء خلال تاريخه.
يعتبر ياشين من أعظم حراس المرمى في التاريخ حيث أصبح هو الحارس الوحيد في التاريخ الذي فاز بجائزة البالون دور. طور الحارس السوفيتي من طريقة لعب كرة القدم حيث اظهر للجميع حجم وقيمة موهبته الكبيرة خلال الفترة بين عامي 1950م حتى عام 1970م مع فريق دينامو كييف..

المركز الثاني: جوردون برانكس


حين يُذكر اسم جوردون بانكس حارس نادي ليستر سيتي و ستوك سيتي والمنتخب الإنجليزي الأول فيُمكن حينها القول أنَّ هذا الرجل هو أفضل حارس مرَّ على تاريخ الكرة الإنجليزية منذ اليوم الأول لتاريخ كرة القدم كيف لا وهو ثاني أفضل حارس وفق تصنيف التاريخ الدولي للإحصاء والتأريخ في كرة القدم IFFHS، بانكس كان أحد رجال المنتخب الإنجليزي في كأسي العالم 196م و 1970م وبلا شك كان أحد الأسباب الأساسية بل ورجل المنتخب الأول في كأس العالم 1966 حين قاد إنجلترا لتحقيق لقبها الأول والوحيد في نهائيات كأس العالم والتي كانت حينها على أرضها وبين جماهيرها ، عاد بانكس في 1970م في المكسيك ليشارك مع إنجلترا بيد أنَّه لم يشارك في المباراة التي ودع عبرها المنتخب البطولة آنذاك في دور الثمانية أمام ألمانيا الغربية (المنتخب الذي كان بانكس قد حقق الفوز عليه قبل 4 سنوات فقط)
الحارس الإنجليزي الراحل، واللاعب السابق لأندية ليستر سيتي وستوك سيتي، والفائز بلقب مونديال كأس العالم لعام 1966م مع منتخب إنجلترا.
ولعب برانكس 73 مباراة دولية مع المنتخب الإنجليزي، خرج خلالهم بشباك نظيفة 35 مرة.

-المركز الثالث – دينو زوف


الحارس السابق لمنتخب إيطاليا وأندية نابولي، أودينزي، ويوفنتوس، والفائز بمونديال كأس العالم لعام 1982م وبطولة أمم أوروبا عام 1968 مع منتخب ايطاليا.
ولعب زوف 112 مباراة دولية مع المنتخب الإيطالي، تمكن خلالهم من الخروج بشباك نظيفة في 62 لقاء.
ولعب زوف 835 لقاء مع الأندية، خرج خلالهم بشباك نظيفة 384 مرة بنسبة 46% من المواجهات التي لعبها.
 يحمل الرقم القياسي المذهل لأكبر عدد من الدقائق في كرة القدم الدولية دون أن يستقبل أي هدف وهو 1142 دقيقة، بين عامي 1972م و1974م.
عند التقاعد في عام 1983م تم الاعتراف بحارس المرمى ليكون أعظم حارس مرمى شهده عالم كرة القدم

المركز الرابع – جيانلويجي بوفون


يعد جيانلويجي بوفون، أسطورة يوفنتوس والمنتخب الإيطالي، أحد أعظم حراس المرمى في التاريخ، نظرا للتاريخ الكبير الذي حققه على المستويين الفردي والجماعي
تميز بوفون بالاستمرارية والثبات على المستوى حيث تصدى للكثير من الكرات الصعبة والخطيرة التي هددت مرماه بسبب تقدم الخط الدفاعي للفريق وتكمن قوة بوفون في قدرته على قراءة المباريات والتحكم في الكرة بقدميه بشكل مميز جداً.
ويعتبر بوفون أكثر لاعب لعب مباريات دولية مع المنتخب الإيطالي بـ 176 مباراة بين عامي 1997 و2018م، خرج خلالهم بشباك نظيفة 76 مرة.
ولعب بوفون مع أندية بارما، يوفنتوس، وباريس سان جيرمان 912 لقاء، خرج خلالهم بشباك نظيفة 408 مرة بنسبة 45% من المواجهات التي لعبها.
وعلى المستوى الفردي، توج بوفون بجائزة أفضل حارس في الدوري الإيطالي 12 مرة، لكنه رغم ذلك، فشل في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا
توج بـ 19 لقباً مع يوفنتوس، أبرزها الدوري الإيطالي 9 مرات، بجانب لقبين مع باريس سان جيرمان الفرنسي، قبل عودته لليوفي.
أبرز انجاز لبوفون مع المنتخب الإيطالي هو الفوز بمونديال كأس العالم لعام 2006م.

المركز الخامس – مانويل نوير


الحارس الأول لمنتخب ألمانيا حالياً، وحامي العرين السابق لنادي شالكه والحالي لنادي بايرن ميونيخ، والفائز بمونديال كأس العالم 2014م مع المنتخب الالماني.
ولعب نوير 92 مباراة دولية مع المنتخب الألماني، وحافظ على نظافة شباكه 41 مرة.
وشارك الحارس الألماني مع شالكه وبايرن ميونيخ في 632 لقاء، وتمكن خلالهم من الخروج بشباك نظيفة 300 مرة بنسبة 47% من المواجهات التي لعبها.

المركز السادس – بيتر شمايكل


الحارس الدنماركي السابق، واللاعب السابق في صفوف مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، أستون فيلان وبروندبي، والمتوج لقب كاس أمم أوروبا 1992م مع منتخب بلاده.
ويعتبر شمايكل أكثر لاعب لعب مباريات دولية مع المنتخب الدنماركي بـ 129 مباراة بين عامي 1976 و2001م.
وتعتبر فترة شمايكل مع مانشستر يونايتد الأبرز في مسيرته حيث لعب 362 مباراة مع الفريق، خرج خلالهم بشباك نظيفة 162 مرة بنسبة 45% من المواجهات التي لعبها.
 تمتع بردود فعل سريعة للغاية جعلته يتفوق في الانفرادات والتصدي للكثير من الكرات الصعبة. لكن هذا لم يمنعه من التحكم بالكرة بقدميه بشكل كبير حيث كان دائما مصدر بناء الهجمات من الخط الخلفي.
أسهم الحارس شمايكل في تتويج المان يونايتد بـ5 ألقاب من الدوري الإنجليزي، بجانب كأس الاتحاد 3 مرات، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية مرة واحدة، و4 ألقاب من الدرع الخيرية، والتتويج بدوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي مرة واحدة لكل منهما.
وحصد شمايكل جائزة أفضل حارس في أوروبا 3 مرات وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي مرة واحدة، بجانب أفضل حارس في العالم مرتين.
المركز السابع – سيب مايار


الحارس السابق لمنتخب ألمانيا الذي لم يلعب سوى لنادي بايرن ميونيخ يعتبر أحد أبرز الحراس في تاريخ كرة القدم حيث فاز بكأس العالم لعام 1974م وأمم أوروبا لعام 1972م.
ولعب مايار 95 مباراة دولية مع منتخب ألمانيا الغربية تمكن خلالهم من الحفاظ على نظافة شباكه 43 مرة.
وشارك الحارس الألماني في 646 لقاء مع بايرن ميونيخ، خرج خلالهم بشباك نظيفة 198 مرة بنسبة 31% من المواجهات التي لعبها. 

المركز الثامن – إيكر كاسياس


قائد منتخب إسبانيا السابق والحارس السابق لريال مدريد وبورتو يعتبر من أفضل الحراس في تاريخ الكرة الأوروبية حيث فاز بكأس العالم إلى جانب لقبين في أمم أوروبا.
ويعتبر كاسياس ثاني أكثر اللاعبين لعباً للمباريات الدولية مع المنتخب الإسباني بـ 167 مباراة بين عامي 2000 و2016م، وتمكن من المحافظة على نظافة شباكه في 102 لقاء مع منتخب اسبانيا.
وحافظ كاسياس على نظافة شباكه في 338 مباراة من 881 لقاء لعبهم مع ريال مدريد وبورتو بنسبة 38% من المواجهات التي لعبها.
وتوج في دوري أبطال أوروبا، وكأس دي ري، وأربعة مرات توج بكأس السوبر، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس الانتركونتيننتال.
علاوة على ذلك قاد البلاد إلى أول لقب وطني لهم بعد 44 عامًا في يورو عام 2008، وهو إنجاز كرره في يورو 2012م ومونديال كأس العالم لعام 2010م. 

المركز التاسع – إدوين فان دير سار


الحارس الهولندي الدولي السابق الذي قام بحراسة مرمى فولهام، مانشستر يونايتد، أياكس، ويوفنتوس.
ويعتبر فان دير سار ثاني أكثر اللاعبين لعباً للمباريات الدولية مع المنتخب الهولندي بـ 130 مباراة بين عامي 1995 و2008م، وتمكن من المحافظة على نظافة شباكه في 72 لقاء مع منتخب الطواحين.
وحافظ فان دير سار على نظافة شباكه في 365 مباراة من 816 لقاء لعبهم مع مختلف الأندية بنسبة 45% من المواجهات التي لعبها.
المركز العاشر - بيتر شيلتون


الحارس الإنجليزي الدولي السابق الذي قام بحراسة مرمى اندية ليستر سيتي، ستوك سيتي، نوتنغهام فوريست، ساوثمبتون وديربي كاونتي.
ويعتبر شيلتون أكثر لاعب لعب مباريات دولية مع المنتخب الإنجليزي بـ 125 مباراة بين عامي 1970 و1990م، وتمكن من المحافظة على نظافة شباكه في 66 لقاء مع منتخب الأسود الثلاثة.

المصادر
 موقع البوابة
موقع العين الإخبارية
قووول مكس
موقع دوري بلس
WTS KORA

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب